وطنية

بخصوص اتهامها بـ "الصمت" تجاه الإعتداءات التي طالت بعض الجوامع مؤخرا...وزارة الشؤون الدينية توضح

بخصوص اتهامها بـ "الصمت" تجاه الإعتداءات التي طالت بعض الجوامع مؤخرا...وزارة الشؤون الدينية توضح

13 فيفري 2020 16:14
 نشرت وزارة الشؤون الدينية اليوم الخميس 13 فيفري 2020 توضيحا بخصوص تعاملها مع الاعتداءات الأخيرة التي طالت بعض الجوامع.
 
وجاء في توضيح الوزارة ما يلي:

تبعا لما تمّ تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الاعتداءات التي طالت بعض الجوامع وما اعتبره البعض صمت الوزارة وأجهزة الدولة الرسميّة عن ذلك، يهمّ وزارة الشؤون الدّينيّة إنارة الرأي العام بما يلي:

1) إنّ الوزارة تبادر عند كلّ اعتداء يطال بيت من بيوت الله باتّخاذ الاجراءات الإداريّة اللازمة، وتتابع مع المصالح الأمنيّة المختصّة عبر ممثليها في الجهات حيثيّات سير الملفّات وتسجّل حرص المصالح الأمنيّة على إيقاف المعتدين.

2) تحوّل وزير الشؤون الدينية صحبة والي أريانة وثلّة من إطارات الوزارة بعد الاعتداء الذي استهدف جامع "أبي بكر الصديق" بالمنيهلة الأسبوع الماضي لمعاينة ما لحقه من أضرار وقد أصدرت الوزارة بلاغا يوم 03 فيفري 2020 تدين فيه الاعتداءات على بيوت الهس ودعت إلى احترام المقدّسات وأكّدت أنّه تمّ اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمواجهة كل مرتكبي هذه الجرائم مجدّدة التذكير بحرص الدّولة على رعاية دور العبادة.

3) تمكّنت المصالح الأمنيّة بأريانة بعد الاعتداء على جامع "بدر" بالمنيهلة يوم 04 فيفري 2020 من إلقاء القبض على المعتدي على الجامِعيْن بالجهة.

4) تُعلم الوزارة الرأي العام أنّه على إثر ما نشرته إحدى الصّحف الالكترونية من اقتحام لكتّاب بجهة النفيضة من ولاية سوسة و"تدنيس للمصاحف" فإنّها وبمراجعة مصالحها المحليّة والجهويّة والإطارات العاملين بالجامع (الإمام الخطيب والمؤدّبتين) ثبت لديها أنّ الحادثة تمثّلت في اقتحام كتّابين متجاورين تمّ العبث بمحتوياتهما دون أن يقع أي تدنيس أو عبث بالمصاحف وقد باشرت المصالح الأمنيّة بالجهة في الإبان التحرّيات المُستوجبة.

هذا وإذ تُجدّد وزارة الشؤون الدينية إدانتها لكل أشكال الاعتداء على مختلف المعالم الدينية والمُقدّسات بأيّ وجه كان وتحت أيّ مُسمّى فإنّها تلفت النظر إلى ضرورة التثبّت عند نشر وتداول مثل هذه المواضيع قبل التحقّق من مدى صحّتها والرجوع عند الاقتضاء إلى مصالحها للاستفسار تجنّبا لإثارة الفتنة.
13 فيفري 2020 16:14

المزيد

القيروان: إقالة المعتمد الأول

 جاء في بـــلاغ لوزارة الداخلية أنه تقرر إنهاء مهام السيد الشاذلي جهيناوي المعتمد الاول بولاية القيروان، وتعيين السيد سامي العايدي خلفا له.

29 مارس 2024 09:30

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30

سعيد: ' لا مجال للتفريط في الشركة الجديدة للطباعة والنشر ودار الصباح

 جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير ...

28 مارس 2024 21:00

وزيرة التجهيز المكلّفة بتسيير وزارة النّقل تؤدي زيارة إلى مرافق تابعة للنقل البري

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل، سارة الزعفراني الزنزري، اليوم الخميس، زيارة إلى عدد من المرافق التابعة لقطاع النقل البري على غرار ...

28 مارس 2024 20:30

رئاسة الحكومة: اعتماد مضمون الولادة المُستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية

 أعلنت رئاسة الحكومة، أنّه يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخطّ عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب ...

28 مارس 2024 19:00