وطنية

الحبيب الجملى بصدد تلقي السير الذاتيّة وضبط التركيبة الحزبيّة للحكومة المرتقبة

الحبيب الجملى بصدد تلقي السير الذاتيّة وضبط التركيبة الحزبيّة للحكومة المرتقبة

04 ديسمبر 2019 14:20

أفادت وكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم، الأربعاء 4 ديسمبر 2019، إستنادا لمصدر من فريق عمل رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي، بأن هذا الأخير بصدد تلقى السيّر الذاتيّة للشخصيات المقترحة من الأحزاب، وضبط التركيبة الحزبيّة للحكومة المرتقبة، مشيرا الى أن هذه العملية ستتواصل الى يوم غد الخميس.

 

وقالت إن الجملي جدّد تأكيده مرة أخرى على أن انضمام أيّة شخصية مقترحة للحكومة سيكون على أساس الكفاءة والنزاهة ويكون محلّ إجماع من مختلف الأطراف، لافتا إلى أن الجملى وفي توجهه العام ، سيبقي على عدد الوزارات الحالية ، وليس هنالك تفكير لتشكيل حكومة مصغرة، وفق تعبيره.

 

وبيّن المصدر  أن وزارات السيادة الأربعة (الداخلية والعدل والدفاع والخارجية) ستكون من نصيب شخصيات مستقلة عن الأحزاب، فضلا عن أن الوزارات التي يصفها رئيس الحكومة المكلف بالأساسية على غرار وزارات المالية والصناعة والطاقة ستسند لكفاءات ومهارات وطنية، على حد قوله.

 

وكان رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي، قال في تصريح الثلاثاء،" إنه سيعمل على تحييد وزارات السيادة، وأنه قطع أشواطا متقدمة في جمع الترشحات تخص كفاءات وطنية مستقلة سيقترحها لشغل عدد من المناصب الوزارية".

 

ودعا الأحزاب إلى أن تقدّم مقترحاتها بخصوص الحقائب الوزارية المعنيّة بها، مشددا على وجوب أن "تتوفر في هذه الشخصيات الكفاءة والنزاهة والقدرة على التسيير والنجاعة في العمل".

 

وأضاف قوله "إنه انتهج طريقة إعداد جديدة لحكومته، تختلف عن الطرق المتداولة والتي كانت تقوم على المحاصصة والتجاذب السياسي، وفق تعبيره، ملاحظا أنه "يسعى هذه المرة، إلى الإتفاق حول برنامج الحكم في المرحلة المقبلة، قبل التشاور بخصوص الأسماء المرشحة لنيل الحقائب الوزارية".

 

يُذكر أن رئيس الجمهورية، قيس سعيّد كان سلّم يوم 15 نوفمبر 2019، الحبيب الجملي، المرشح لمنصب رئيس الحكومة من قبل حركة النهضة، الحزب الفائز بأكثر مقاعد البرلمان، رسالة تكليف لتشكيل الحكومة الجديدة.

 

وقد قام الجملي بلقاءات ماراطونية مع عدد من ممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية والشخصيات المستقلة والخبراء للتشاور معهم.

04 ديسمبر 2019 14:20

المزيد

وزير الشؤون الاجتماعية في زيارة إلى الڨصرين

 أدى وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي صباح اليوم الإثنين 22 أفريل 2024 زيارة عمل إلى ولاية القصرين.       وتولى الوزير بالمناسبة رفقة والي القصرين السّيد ...

22 افريل 2024 17:05

الاستراتيجية الوطنيّة متعددة القطاعات لكبار السنّ: هناك آفاق استثماريّة واعدة في مجال العناية بكبار السنّ

أشرفت السيّدة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، اليوم الاثنين 22 أفريل 2024، بمقر الوزارة، على جلسة عمل خصّصت للاطّلاع على مشروع "الخطة ...

22 افريل 2024 16:10

رئيس الجمهورية يستقبل نظيريه الجزائري والليبي للمشاركة في الاجتماع التشاوري الأوّل

بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، حلّ منذ قليل رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا محمد يونس ...

22 افريل 2024 15:10

بوعسكر: العمل الرقابي للإدارة المركزية للشؤون القانونية ومراقبة الحملة لن يقتصر على فترة الحملة الانتخابية

 في إطار جلسات العمل التقييمية التي يعقدها مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مع مختلف الادارات المركزية للهيئة، أشرف السيد فاروق بوعسكر، رئيس الهيئة صباح ...

22 افريل 2024 14:12

اليوم/ انعقاد الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر و ليبيا

بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد يؤدي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا محمد يونس المنفي زيارة إلى ...

22 افريل 2024 10:56