وطنية

محمد عبو : متمسّكون بالوزارات الثلاث للمشاركة في الحكومة ونسعى لمشاركة حركة الشعب ولا نيّة لإتحاد الشغل تصعيد الأمور

محمد عبو : متمسّكون بالوزارات الثلاث للمشاركة في الحكومة ونسعى لمشاركة حركة الشعب ولا نيّة لإتحاد الشغل تصعيد الأمور

04 ديسمبر 2019 07:35
قال الأمين العام  لحزب التيار الديمقراطي، محمد عَبُّو إن حزبه ما يزال متمسكًا بالحصول على ضمانات وثلاث حقائب وزارية للمشاركة في الحكومة المقبلة.
 
وأضاف في حديث لوكالة "الأناضول" مساء أمس، الثلاثاء 3 ديسمبر 3019، أن المفاوضات مستمرة مع الجملي على مسارين، "المسار الأول تمثل في تقديم تصوّر لعمل الحكومة في 204 نقاط، ليس من الضروري الأخذ بكل النقاط، ولسنا متشددين في كل النقاط".
 
وأوضح أن الجملي "سيجيب عن تصورات التيار الديمقراطي بخصوص البرامج المتعلقة بوزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الإصلاح الإداري التي طلبها التيار".
 
أما المسار الثاني للمفاوضات حسب عَبُّو، فـ"يتعلق بمشاركة التيار في الحكومة.. لسنا في مجال تصديق أن كل برنامج يقدم ينفذ، لذلك نطلب ضمانات لتنفيذ البرامج".
 
الضمانات
 
واعتبر أن  الضمانات بالنسبة للتيار هي "تعيين أناس قادرين على تنفيذ البرامج في كل الوزارات عامة، ولو أنه ليس شرط لنا، ورأينا أن هناك وزارات لها علاقة بمناخ الأعمال لابد أن تكون للتيار".
 
و شدد محمد  عَبُّو على  "النقاط المحورية التي لن نتنازل عنها في فهمنا للمشاركة في الحكومة هي فرض القوانين على الجميع، وإلغاء ظاهرة مراكز النفوذ ووجود أشخاص فوق القانون".
 
ودعا إلى "إبعاد الأحزاب السياسية عن التعيينات في وزارة الداخلية".
 
وتساءل مستنكرًا: "ما معنى أن المديرين العامين في وزارة الداخلية، مثل الذي يهتم بالأمن القومي أو بمسائل مهمة مرتبطة باستقرار البلد وأمن المواطنين واستقرار الديمقراطية، مرتبط بحزب أو بطرف سياسي أو بمراكز نفوذ مالي .
 
حركة الشعب 
 
وحول ارتباط مشاركة "التيار" في الحكومة بمشاركة "حركة الشعب  قال عَبُّو: "نسعى لمشاركة حركة الشعب في الحكومة إذا دخلنا نحن
".
ورأى أن "مشاركة الشعب تعطي قيمة ووزن أكثر للحكومة، خاصة ونحن داخلون في وضع ليس مريحًا من الناحية الاقتصادية."
وأضاف  بأنه "لن يكون الوضع في 2020 مريحًا من الناحية المالية الاقتصادية والاجتماعية، من المهم أن بعض الأطراف التي لها وزن في بعض الجهات والأوساط تكون في الحكومة".
 
واعتبر عَبُّو أن مطلب "حركة الشعب" لرئيس الحكومة المكلف بتوضيح توجهاته الحكومية وانتماءاته السياسية هو "أمر معقول".
 
واستطرد: "يمكن لرئيس الحكومة أن يقول ذلك فيريح حركة الشعب ويتوجه في الوقت نفسه إلى الرأي العام بآرائه في قضايا عديدة، كتصوره بشأن الجانب الاجتماعي ودور الدولة الاجتماعي والمنشآت العمومية والسيادة الوطنية ومدى استقلالية البنك المركزي ومدى الالتزام بحقوق الإنسان وبخط الثورة.
 
الاتحاد العام التونسي للشغل 
 
وحول التخوفات من احتمال اندلاع احتجاجات اجتماعية ضد الحكومة المقبلة، نفى عَبُّو "أية نية للاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية) لتصعيد الأمور".
 
ورأى أنه "إذا جاءت حكومة جدية تريد تغيير أوضاع البلاد، وطلبت هدنة، أتصور أن الاتحاد يذهب معها.. إذا كانت هناك حكومة صورتها طيبة، سيقبل الاتحاد نوعًا من التضحية.
 
 
04 ديسمبر 2019 07:35

المزيد

شركة نقل تونس توضح بخصوص فيديو أثار موجة انتقادات

 أصدرت شركة نقل تونس بلاغا توضيحيا وذلك على اثر الفيديو الذي تم تداوله عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، يوثق صعود بعض الحريفات على متن عربة المترو من ...

24 افريل 2024 20:30

بداية من اليوم: النفاذ إلى فضاء الولي بموقع مدرستي باعتماد الهوية الرقمية

 أصبح بداية من اليوم الأربعاء، بإمكان الأولياء الحاصلين على الهوية الرقمية النفاذ إلى فضاء الولي بموقع مدرستي بطريقة مبسطة وآمنة باعتماد الهوية الرقمية ...

24 افريل 2024 20:00

سلطان عمان يوجّه رسالة خطية إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد

 استقبل وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، اليوم الأربعاء، سفير سلطنة عُمان بتونس،  الدكتور هلال بن عبد الله السناني، الذي سلّمه ...

24 افريل 2024 19:30

طقس الليلة: سحب كثيفة بالشمال مع بعض الأمطار قرب السواحل

 تكون السماء هذه الليلة مغشاة بسحب أحيانا كثيفة بالشمال مع بعض الأمطار قرب السواحل و تكون عابرة ببقية المناطق. وتتراوح درجات الحرارة ليلا بأغلب المناطق بين 10و 16 ...

24 افريل 2024 19:00

رئيس الحكومة يدعو الى متابعة نتائج مشاركة تونس في اجتماعات مؤسسات التمويل الدولي

 دعا رئيس الحكومة أحمد الحشاني الى مواصلة متابعة كل مخرجات لقاءات واجتماعات الوفد التونسي المشارك في اجتماعات الربيع لسنة 2024 في ظل تأكيد الوفد تثمين شركاء تونس ...

24 افريل 2024 18:00