وطنية

 تونس تغيب عن تصنيف المدن القادرة على مجابهة المخاطر الصحية الكبرى و الكوارث

تونس تغيب عن تصنيف المدن القادرة على مجابهة المخاطر الصحية الكبرى و الكوارث

02 سبتمبر 2019 23:01

 

كشفت وحدة متخصصة في الإستخبارات الإقتصادية الدولية تنشط في بريطانيا، عن قائمة أكثر مدن العالم أمانًا في مؤشر يصنف قدرة المدن على التعامل مع عدة مخاطر، بدءًا من الكوارث المناخية وحتى الهجمات الإلكترونية، و غابت مدينة تونس عن التصنيف بمختلف المؤشرات التي تضمنها تقرير الوحدة.

 

وكشف التقرير انه لم يشمل سوى 6 مدن عربية، بينها الدار البيضاء، التي كانت رتبتها الخامسة بالمنطقة وراء كل من أبوظبي (27) دبي (28) الكويت (38) الرياض (39)، فيما تقدمت برتبة واحدة على العاصمة المصرية القاهرة (55).

 

واستند التقرير في تصنيفه على أربعة مؤشرات رئيسية لتحديد أكثرها وأقلها أمانا، وتتمثل في الأمن الرقمي، الذي يقيس جودة الأمن الرقمي بالمدينة، ومعدلات انتحال الصفة، وعوامل أخرى مرتبطة بالأمن الرقمي، ثم الأمن الصحي الذي ينظر إلى متوسط الحياة المتوقعة لسكان المدينة، ونسبة الأسرة في المستشفيات مقارنة بنسبة السكان، وأمن البنية التحتية، الذي يعتمد على جودة الطرقات وعدد الأشخاص الذين توفو بسبب الكوارث الطبيعية، ثم الأمن الشخصي الذي يتمثل في معايير السلامة مثل معدلات الجريمة، ومستوى تدخل الشرطة وعدد الضحايا.

 

و اوضح لبتقرير ان نصف المدن المعنية بالمؤشر فقط، هي التي تأخذ بعين الإعتبار المخاطر والكوارث الطبيعية في مخططاتها، و ان أغلب هذه المدن غربية. و جاءت العاصمة اليابانية طوكيو في صدارة المدن الآمنة، وحلت سنغافورا المركز الثاني، ثم مدينة أوساكا اليابانية في المركز الثالث، لتكون المراكز الثلاثة الأولى في مؤشر المدن الآمنة هي نفسها في عامي 2015 و2017.

 

وتُعدّ وحدة المعلومات الاقتصادية، من المؤسسات الرائدة عالميًّا في تقديم الاستشارات التجارية العالمية، من خلال مُساعدة الشركات والقطاع المالي والحكومات على فهم كيف يتغير العالم، وكيف يخلق ذلك فرصًا يجب اغتنامها، ومخاطر يمكن إدارتها.

 

وهيمنت منطقة آسيا والمحيط الهادي على المراكز العشرة الأولى، إذ حلت سيدني الأسترالية في المركز الخامس، وسول الكورية الجنوبية ثامنة وملبورن الأسترالية عاشرة.وشملت المراكز العشرة الأولى مدينتين من أوروبا واثنتين من أمريكا الشمالية، إذ حلت العاصمة الهولندية أمستردام في المركز الرابع بينما تقاسمت كوبنهاجن الدنماركية المركز الثامن مع سول، وجاءت تورنتو الكندية سادسة والعاصمة الأمريكية واشنطن سابعة.

 

هذا و افاد التقرير بانّ أكثر المدن أمنًا سجلت مستويات مرتفعة من حيث إمكانية الحصول على رعاية صحية عالية الجودة وتوفير فرق متخصصة في الأمن الإلكتروني والدوريات الشرطية لحماية المجتمع والتخطيط الجيد لمواجهة الكوارث.

02 سبتمبر 2019 23:01

المزيد

القيروان: إقالة المعتمد الأول

 جاء في بـــلاغ لوزارة الداخلية أنه تقرر إنهاء مهام السيد الشاذلي جهيناوي المعتمد الاول بولاية القيروان، وتعيين السيد سامي العايدي خلفا له.

29 مارس 2024 09:30

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30

سعيد: ' لا مجال للتفريط في الشركة الجديدة للطباعة والنشر ودار الصباح

 جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير ...

28 مارس 2024 21:00

وزيرة التجهيز المكلّفة بتسيير وزارة النّقل تؤدي زيارة إلى مرافق تابعة للنقل البري

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل، سارة الزعفراني الزنزري، اليوم الخميس، زيارة إلى عدد من المرافق التابعة لقطاع النقل البري على غرار ...

28 مارس 2024 20:30

رئاسة الحكومة: اعتماد مضمون الولادة المُستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية

 أعلنت رئاسة الحكومة، أنّه يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخطّ عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب ...

28 مارس 2024 19:00