وطنية

 ردًّا على تصريحات سفير الإتحاد الأوروبي، منظمة الأعراف تعتبرها ذات طابع إفترائي

ردًّا على تصريحات سفير الإتحاد الأوروبي، منظمة الأعراف تعتبرها ذات طابع إفترائي

13 جويلية 2019 14:42 حليم سلامة
أعرب الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في بيان، السبت، عن "إستنكاره الشديد" لما ورد في الحديث الصحفي لسفير الاتحاد الأوروبي بتونس، باتريس برغاميني لجريدة "لوموند" الفرنسية ليوم 9 جويلية 2019.
 
وأكد الإتحاد بصفته ممثل القطاع الخاص المنتج والمنظم في تونس، "رفضه لتدخل سفير الاتحاد الأوروبي بتونس في المشهد السياسي والاقتصادي الوطني بهذه الطريقة السافرة، بعد فشله الذريع في ملف "الأليكا" وقبل شهرين من الانتخابات، وهو ما يطرح العديد من التساؤلات حول أجندا الاتحاد الأوروبي".
 
وإعتبرت منظمة الأعراف التونسية أنّ هذه التصريحات فيها "إساءة كبرى لتونس ولشعبها ولمؤسساتها ولمنظماتها وللقطاع الخاص المنتج والمنظم الذي أظهر في السنوات الأخيرة صمودا وصلابة رغم الظرف الإقليمي والدولي الصعب وخاصة الوضع المعقد في ليبيا الشقيقة والذي لا تخفى مسؤولية أوروبا فيه".
 
وأردف البيان أنّ الإتحاد "لا يسمح لأيّ كان بالتشكيك في وطنية ومصداقية الفاعلين الاقتصاديين وفي المجموعات العائلية الاقتصادية التونسية التي تعد مكونا رئيسيا في النسيج الاقتصادي الوطني على غرار بقية بلدان العالم".
 
وبيّن الاتحاد أنّ العديد من المعطيات التي قدمها سفير الاتحاد الأوربي في شأن بعض الملفات الاقتصادية مثل زيت الزيتون و"الأليكا" وهجرة الكفاءات "مغلوطة وذات طابع إفترائي".
 
وأفاد بأنّ القطاعات المعنية بهذه الملفات في الاتحاد ستقدم كل المعطيات والتفاصيل خلال الأيام القريبة القادمة حول هذه الملفات لدحض هذه الإدعاءات، مستنكرا في الآن ذاته "لغة المنّ والتضخيم" في حديث السفير الأوروبي عن المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لتونس في إطار برامج التعاون المشترك.
 
ويؤكد الاتحاد أن تصريحات سفير الاتحاد الأوروبي "التي تلتقي مع الخطاب الشعبوي لا تليق بمستوى العلاقات بين تونس وشريكها الأول الاتحاد الأوروبي وأن القطاع الخاص سيواصل الاضطلاع بدوره الوطني وإيمانه بالاقتصاد المجتمعي والتضامني وبذل كل الجهد خدمة للاقتصاد الوطني ولمصلحة تونس العليا.
 
وكان سفير الاتحاد الأوروبي بتونس، باتريس بارغاميني قد صرح في حوار مع جريدة "لوموند" الفرنسية يوم 9 جويلية 2019، أنّ الإقتصاد في تونس تحكمه لوبيات تتحكم فيها عدد من العائلات النافذة والتي تسعى لخدمة مصالحها الشخصية وتمنع ظهور فاعلين اقتصاديين جدد.
 
وأوضح أنّ هذه الأطراف تتصدى لجميع محاولات إرساء الشفافية والمنافسة الشريفة والحوكمة في القطاع الاقتصادي.
ودعا في نفس السياق، إلى ضرورة إعادة توزيع الثروة في تونس ودعم الطبقة الوسطى لتشكل عنصر جذب للطبقات الأقل وتقليص الفجوة مع الطبقة الغنية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
".
13 جويلية 2019 14:42

المزيد

الداخلية: القبض على إرهابي ثان والبحث عن عنصر آخر

 أفادت وزارة الداخلية بأنه على إثر توفر معلومات يوم أمس الأربعاء، مفادُها رصد عُنصرين إرهابيّين مساء بجهة "عين الغرم" عمق جبل "السيف" بولاية القصرين، ...

18 افريل 2024 22:00

قانون تنظيم الجمعيات: لجنة الحقوق والحريات تستمع لممثلي البنك المركزي ولجنة التحاليل المالية

 عقدت لجنة الحقوق والحريات بمجلس نواب الشعب، جلسة اليوم الخميس، خصّصتها للاستماع إلى ممثلين عن البنك المركزي التونسي واللجنة التونسية للتحاليل المالية، حول ...

18 افريل 2024 21:00

حالة الطقس ودرجات الحرارة المُتوقّعة الليلة

 تكون السماء مغشاة بسحب عابرة وأحيانا كثيفة بالمناطق الغربية للشمال و الوسط مع بعض الامطار الضعيفة ثم تشمل محليا الجهات الشرقية أثناء الليل. وتتراوح درجات ...

18 افريل 2024 20:30

حالة الطقس ودرجات الحرارة المُتوقّعة الليلة

 تكون السماء مغشاة بسحب عابرة وأحيانا كثيفة بالمناطق الغربية للشمال و الوسط مع بعض الامطار الضعيفة ثم تشمل محليا الجهات الشرقية أثناء الليل. وتتراوح درجات ...

18 افريل 2024 20:30

عرض مشروع قانون على جلسة عامة يوم 7 ماي المقبل ..و إحالة مشاريع قوانين على اللجان المعنية

 قرر مكتب مجلس نواب الشعب، خلال اجتماع عقده اليوم الخميس بقصر باردو، باشراف رئيسه إبراهيم بودربالة، عرض مشروع قانون على الجلسة العامة يوم 7 ماي القادم، وإحالة 106 ...

18 افريل 2024 20:00