وطنية

المرابطي والمغزاوي والشواشي يتحدثون لـ"آخر خبر أونلاين" عن موقفهم من الدعوة إلى عرض تنقيحات القانون الإنتخابي على الإستفتاء

المرابطي والمغزاوي والشواشي يتحدثون لـ"آخر خبر أونلاين" عن موقفهم من الدعوة إلى عرض تنقيحات القانون الإنتخابي على الإستفتاء

12 جويلية 2019 11:29 كلثوم التراس

عبر النائب بكتلة حزب نداء تونس، نورالدين المرابطي في تصريح لـ"آخر خبر أونلاين" اليوم، الجمعة 12 جويلية 2019، عن أمله في أن ينهي رئيس الجمهورية الجدل الحاصل بخصوص التنقيحات في القانون الإنتخابي بعرضها على الاستفتاء، معربا عن إحترامه لما أقرته الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين.

 

وأكد المرابطي أن التنقيحات التي أدخلت على القانون الإنتخابي له خلفيات سياسية، معتبرا أن أفضل حل لإنهاء الجدل هو الإستفتاء الذي سيكون ملزما ومقنعا لكافة الأطراف.

 

ولفت إلى أن الإشكال لا يتعلق بمسألة دستورية التنقيحات أو عكس ذلك وإنما يتعلق بخلفيات سياسية بإعتباره يهدف إلى إقصاء أطراف دون سواها من الترشح للإنتخابات، داعيا إلى ترك المجال إلى الشعب لإختيار ما يراه مناسبا.

 

في ذات السياق، ذكر النائب زهير المغزاوي بأنهم كانوا (51 نائبا) من أشد الرافضين للتنقيحات المدرجة في القانون الانتخابي، معبرا عن إحترامه لقرار الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين.

 

وإعتبر المغزاوي أن القضايا الكبيرة على غرار الدستور والقانون الانتخابي وغيره لا علاقة له بأغلبية بالتصويت وإنما المسألة تتطلب إجماعا كبيرا.

 

ورأى دعوة بعض الأحزاب لرئيس الجمهورية لعرض تعديلات القانون الانتخابي على الإستفتاء لا ضرر فيها، متابعا "نحن نريد الذهاب في إنتخابات تكون فيها كافة الأطراف مجمعة على القانون الإنتخابي حتى لا يعتبر أي طرف أنه مستهدف بسبب المنافسة أو غير ذلك..".

 

من جهة أخرى، قال غازي الشواشي، النائب عن التيار الديمقراطي إن لرئيس الجمهورية صلاحياته الدستورية وذلك بقبول ما أقرته الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين بشأن التعديلات المدرجة في القانون الإنتخابي وختمه أو الرد.

 

وتابع الشواشي "أنا في إعتقادي أن رئيس الجمهورية شخص عاقل وليس له أية مصلحة لتعطيل الإنتخابات ويعرف أن للإستفتاء تبعات منها تعطيل الانتخابات وعدم إجرائها في موعدها وإلغائها ... والبلاد اليوم تمر بظروف بالتالي لسنا جاهزين للإستفتاءات لا ماديا ولا معنويا ولا لوجستيا".

 

وأكد أن تكاليف الاستفتاء باهظة كما أنها ليست أفضل وسيلة ديمقراطية بإعتبار أنه لا تعرف نتائج الاستفتاء، معتقدا أن رئيس الدولة لن يعرض التعديلات على الإستفتاء بإعتبار أنه ليس من صالح البلاد اليوم.

 

وذكر بأن رئيس الجمهورية كان قد دعا الناخبين للانتخابات إضافة إلى جاهزية الروزنامة الانتخابية للتشريعية والرئاسية، مشددا على أن الغاية الوحيدة من الإستفتاء هو تعطيل الإنتخابات.

 

وأشار إلى أن رؤساء الدول يلتجؤون إلى الإستفتاء في الحالات التي يرون فيها تقسيما للشعب ووضعيات مصيرية .

 
12 جويلية 2019 11:29

المزيد

القيروان: إقالة المعتمد الأول

 جاء في بـــلاغ لوزارة الداخلية أنه تقرر إنهاء مهام السيد الشاذلي جهيناوي المعتمد الاول بولاية القيروان، وتعيين السيد سامي العايدي خلفا له.

29 مارس 2024 09:30

سعيد يجتمع برئيس الحكومة ووزير الداخلية

 اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، برئيس الحكومة، أحمد الحشاني، ووزير الداخلية، كمال الفقي. وأكد رئيس الجمهورية في هذا اللقاء على ...

28 مارس 2024 21:30

سعيد: ' لا مجال للتفريط في الشركة الجديدة للطباعة والنشر ودار الصباح

 جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، عصر اليوم الخميس بقصر قرطاج، بكل من الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر، شكري بن نصير ...

28 مارس 2024 21:00

وزيرة التجهيز المكلّفة بتسيير وزارة النّقل تؤدي زيارة إلى مرافق تابعة للنقل البري

 أدّت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النّقل، سارة الزعفراني الزنزري، اليوم الخميس، زيارة إلى عدد من المرافق التابعة لقطاع النقل البري على غرار ...

28 مارس 2024 20:30

رئاسة الحكومة: اعتماد مضمون الولادة المُستخرج على الخط في جميع الإجراءات الإدارية

 أعلنت رئاسة الحكومة، أنّه يتم اعتماد مضمون الولادة المستخرج على الخطّ عبر بوابة المواطن للخدمات الإدارية e-Bawaba.tn في جميع الإجراءات الإدارية التي تستوجب ...

28 مارس 2024 19:00