منوعات

 حينما يحاكي الفن واقعه... مسلسل "المايسترو" إبداع  كسر حاجز الصمت عن واقع  السجون

حينما يحاكي الفن واقعه... مسلسل "المايسترو" إبداع كسر حاجز الصمت عن واقع السجون

25 ماي 2019 14:20 امنة السليطي
يعدّ مسلسل "المايسترو" أحد أنجح المسلسلات التي تم تقديمها خلال شهر رمضان، حيث سجل نسب مشاهدة بالغة الإرتفاع وحظي بجماهيرية واسعة، مما دفع البعض إلى وصفه بالمسلسل العملاق وإعتبره آخرون المسلسل الأكثر تشويقا في تاريخ الدراما التونسية لما كشفه  من قضايا  تعلقت بالأساس حول ما يحدث داخل مراكز الأحداث .
 
فما يعرفه المجتمع التونسي عن المؤسسات  العقابية بأنها تجمعات بشريّة تعدم  فيها أبسط شروط الحياة الإنسانيّة ويغيب  فيها الإبداع والحرية وتموت داخلها الحياة، ويرجع ذلك بالأساس إلى الحجب وسياسة الإنغلاق التي إتبعتها  الدولة ما قبل ثورة 14 جانفي، ورغم ما عرفته الدولة من تغيرات سياسية وفكرية ساهمت  في إنتشار حرية الابداع والفكر، إلا أن عالم السجون بقي مغلقا لم تتطرق له الأعمال الفنية والدرامية منذ 8 سنوات تقريبا.
 

فمسلسل "المايسترو" هذه السنة كسر حاجز الصمت ونقل ما يمكن أن يقال على ألسنة السجناء، خاصة وأن المسلسل نقل لوحات فنية جسدها الممثلون، كشهادات لعدد من المساجين داخل أسوار الإصلاحية وخارجها  الذي تمثله نظرات  المجتمع لهم، وهو ما جاء على لسان الممثل أحمد  الحفيان الذي يؤدي دور أستاذ الموسيقى "حاتم" في  قوله "فما خزرة  الناس لينا  كيفاش تكبروا في  عينين عائلاتكم في عينين صحابكم نعرف شكون فيكم جاء في قالب غالطة  نعرف شكون فيكم نادم على أعمالوا  هذي فرصة بش يبدا  حياة من جديد".

 

وفي نفس السياق، تطرق المسلسل لتواصل الإنتهاكات المسلطة على المساجين والتمييز في المعاملة بينهم، وإنتشار العنف داخل المؤسسات العقابية إضافة إلى إنتشار المخدرات والإنتهاكات الجنسية وغيرها التي ساهمت في تغذية السمعة السيئة للمؤسسات العقابية.

 

كما يحمل المسلسل  في طياته رسائل عديدة أهمها أن العنف لا يولد سوى عجلة إجرام  تدور حول نفسها ولا ينجح في الإصلاح والتغيير سوى الفن والموسيقى وخلق إنسان  جديد محب لنفسه وللحياة .

 

وفي حوار لـ"آخر خبر أونلاين" اليوم السبت، أشار مخرج المسلسل لسعد الوسلاتي إلى أن نسبة النجاح التي شهدها مسلسل "المايسترو" فاقت التوقعات التي إنتظرها نظرا لأن الهدف الأساسي من فكرة المسلسل هو مس الناس وطرح قضية مهمة  في المجمتع إضافة إلى محاولة تغيير جزء من الواقع وطرح أسئلة عنه، كما أنه دعوة للفرد  للتفكير وخلق حوار  داخل المجمتع والعائلة. 

 

وإعتبر محدثنا أن الأهم من ردود الفعل التي كانت إيجابية، هو لفت إنتباه الناس حول خطر يهدد الطفولة وجيل  المستقبل.

وفي رده  على سؤال يتعلق بموقف إدارة السجون والإصلاح من المسلسل، أجاب  لسعد الوسلاتي أن "المايسترو" هو عمل روائي مبني على الخيال الذي يحاكي الواقع وليس مسلسلا وثائقيا، إضافة إلى أنه  مستمد من قصة حقيقية عاشها  الموسيقار .

 

وأضاف أنه قبل كتابة سيناريو المسلسل تم الإستماع لشهادة 150  طفلا وطفلة عاشوا هذه التجربة وجزء كبير مما نقل   في المسلسل هو ما عاشه  البعض منهم، حتى أن أحد المشاهدين كتب له رسالة أكد فيها أن ما جاء في المسلسل ذكّره بالأيام التي قضاها في الإصلاحية وهو ما أثر فيه  كثيرا.

 

وفي نفس السياق، إعتبر المخرج لسعد  الوسلاتي أنه لا يمكن إعتبار أن النظام الإصلاحي في تونس لا يخلو  من النقائص، لذلك  تطرق المسلسل لبعض الإخلالات ولبعض الإيجابيات داخل الإصلاحيات، مؤكدا أن مهمة المبدع أو المخرج  أن يبرز السلبي  وليس الإيجابي، داعيا إلى فتح الحوار والإستماع للفنانين والمبدعين حتى يقع الإصلاح  بدل نقد  الأعمال الفنية .

 

كما نفى محدثنا وجود جزء ثان لمسلسل المايسترو .

 

والجدير بالذكر أن مسلسل "المايسترو" يبث على قناة الوطنية 1 ويلخص قصة أستاذ موسيقى يقدم على بعث ناد بمركز للأحداث لكنه يجابه بواقع مؤلم يستوجب التغيير فيقرر مجابهة الصعوبات ومواجهة المتربصين بأحلامه، في هذه الأجواء المشحونة تتشابك أحداث "المايسترو" ويلتقي "حاتم" بــ "رقية" .

 

و"المايسترو" عن فكرة للموسيقيار رياض الفهري والمخرج الأسعد الوسلاتي، سيناريو وحوار عماد الدين الحكيم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

25 ماي 2019 14:20

المزيد

سامسونج تكشف عن سلسلة وثائقية جديدة من ثلاثة أجزاء تحتفي بالرياضة في الطريق إلى باريس 2024

كشفت شركة سامسونج للإلكترونيات، الشريك العالمي للألعاب الأولمبية والبارالمبية، عن سلسلة وثائقية جديدة تهدف إلى تسليط الضوء على رياضات التزلج على اللوح ...

22 افريل 2024 12:37

إعادة افتتاح مسجد بعد 100 عام من الإغلاق في اليونان

وكالات/ أعادت اليونان، أمس الأربعاء، افتتاح مسجد تاريخي في مدينة سالونيك الشمالية، للمرة الأولى منذ أكثر من قرن، حيث سمحت بأداء صلاة عيد الفطر فيه.   وأدى نحو 100 ...

11 افريل 2024 10:20

جدل بشأن أكبر معمر في العالم.. بيرو تتحدى غينيس

وكالات - قال مسؤولون حكوميون في بيرو إن أكبر معمر في العالم حاليا هو أحد مواطنيها ويدعى مارسيلينو أباد إذ يبلغ من العمر 124 عاما.   وذكرت الحكومة أن أباد المولود في ...

10 افريل 2024 10:30

دراسة: البشر ينقلون فيروسات للحيوانات أكثر مما تنقله الأخيرة لهم

رويترز- انتقلت إلى البشر بعض من أكثر الأمراض فتكا بالبشرية من الحيوانات. فالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، على سبيل المثال، انتقل للإنسان من ...

27 مارس 2024 10:50