منوعات

سوسة النخيل الحمراء لاتزال تنخر نخيل الزينة بتونس العاصمة

سوسة النخيل الحمراء لاتزال تنخر نخيل الزينة بتونس العاصمة

15 ماي 2019 11:56

دعا المكلف بالإنتاج النباتي وحماية النباتات بالمكتب الإقليمي للمنظمة الأممية للأغذية والزراعة "فاو" لشمال إفريقيا، نورالدين نصر السلطات المعنية إلى التدخل السريع لمكافحة إنتشار سوسة النخيل الحمراء بتونس العاصمة .

 

وكتب نصر على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي "فايسـبوك " اليوم الأربعاء  14 ماي 2019: "بشارع فلسطين عديد النخيل مصاب بسوسة النخيل الحمراء في مراحل مختلفة وهو الآن مصدر لإنتشار الحشرة وإصابة النخيل المجاور في نفس الساحة وحتى في شارع محمد الخامس الرجاء التدخل فورا".

 

ومنذ ظهورها بتونس سنة 2011 ، أصبحت سوسة النخيل الحمراء تشكل تهديدا حقيقيا بالنسبة إلى النخيل حيث أكدت النقابة التونسية للفلاحين أن 6 آلاف نخلة من نخيل الزينة تضررت من هذه الآفة سنة 2018 .

 

ووفق التعريف العلمي، سوسة النخيل الحمراء هي نوع من الخنافس ذات الخطم تعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل وتعيش أطوار الحشرة غير الكاملة داخل أنفاق تصنعها بنفسها داخل النسيج الخشبي حيث تعتبر مأوى لتواجد الحشرة.

 

الحشرة الكاملة تبيض بين 200 و300 بيضة ولها المقدرة على الطيران لمسافات بعيدة حيث تطير لمسافة 800-1200م طيرانا متواصلا دون توقف ولعدة كيلوميترات طيران متقطع مما يساعد على سرعة إنتشارها.

 

وتصيب هذه الحشرة الهيكل الأساسي ( الجذع الرئيسي ) للنخيل ويمكن أن تتسبب في موتها، كما لها عدة أجيال في السنة تصل إلى ثلاثة أجيال وتكون هذه الأجيال متداخلة .

 

*المصدر| وكالة تونس افريقيا للأنباء 

 

15 ماي 2019 11:56

المزيد

إعادة افتتاح مسجد بعد 100 عام من الإغلاق في اليونان

وكالات/ أعادت اليونان، أمس الأربعاء، افتتاح مسجد تاريخي في مدينة سالونيك الشمالية، للمرة الأولى منذ أكثر من قرن، حيث سمحت بأداء صلاة عيد الفطر فيه.   وأدى نحو 100 ...

11 افريل 2024 10:20

جدل بشأن أكبر معمر في العالم.. بيرو تتحدى غينيس

وكالات - قال مسؤولون حكوميون في بيرو إن أكبر معمر في العالم حاليا هو أحد مواطنيها ويدعى مارسيلينو أباد إذ يبلغ من العمر 124 عاما.   وذكرت الحكومة أن أباد المولود في ...

10 افريل 2024 10:30

دراسة: البشر ينقلون فيروسات للحيوانات أكثر مما تنقله الأخيرة لهم

رويترز- انتقلت إلى البشر بعض من أكثر الأمراض فتكا بالبشرية من الحيوانات. فالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، على سبيل المثال، انتقل للإنسان من ...

27 مارس 2024 10:50

مع اتصالات تونس: ٱدخل القرعة واربح اشتراك انترنات لمدة سنة مجانا

بمناسبة شهر رمضان، يمكنك الاشتراك الجديد في خدمة Waffi ولا La Fibre Rapido لاتصالات تونس من الدخول في “القرعة” والفوز باشتراك انترنات لمدة سنة مجانا. وستمكن هذه اللعبة ...

22 مارس 2024 15:10