منوعات

دراسة جديدة / زواج حدث قبل 500 ألف عامٍ أنقذ الإنسان الحالي من الإنقراض... التفاصيل

دراسة جديدة / زواج حدث قبل 500 ألف عامٍ أنقذ الإنسان الحالي من الإنقراض... التفاصيل

12 اكتوبر 2018 11:50

يعتقد البشر أن إنسان نياندرتال الذي إنقرض قبل 24 ألف سنة لم يعد له أثر في حياة البشر اليوم.

 

ويعتبر نياندرتال كأحد أنواع جنس "هومو" الذي إستوطن أوروبا وأجزاء من شرقي آسيا، وظهرت أول آثار له في أوروبا وتعود لحوالي 350 ألف سنة خلت.

 

وذكر موقع "بيغ ثينك" المتخصص يوم 9 أكتوبر 2018  أن آثار نياندرتال البيولوجية على الخارطة الجينية البشرية غائبة تماما أو قد تمت إزالتها تاريخيا، وليس هناك من يفكر ولو لمرة واحدة بأنه شبيه بالإنسان الذي يعيش أمامنا اليوم.

 

وكشفت دراسة بحسب الموقع المتخصص أن نسبة 1.8 إلى 2.6 بالمائة من الحمض النووي الذي يحمله البشر اليوم ينحدر من نياندرتال المنقرض.

 

وتشير الدراسة إلى أمر مهم للغاية مفاده أن إنسان نياندرتال نجح في التكيف الجيني الرئيسي الذي ساعد البشر اليوم في الحماية من الفيروسات القاتلة.

 

وبررت الدراسة أثر نياندرتال البيولوجي على البشر اليوم بسبب التزاوج الذي حدث بين إنسان نياندرتال البدائي وهومو سابينس (الإنسان العاقل) وبالتالي أدت هذه العملية الجنسية إلى إرتباطنا الوراثي معه.

 

ولفتت الدراسة إلى أن البشر وهم في طريقهم للخروج من إفريقيا إلى أوراسيا، إلتقوا بنياندرتال.

 

وقالت الدراسة: أنتجت اللقاءات الجنسية التي حدثت قبل مئات آلاف السنين ذرية قابلة للحياة ومنعت البشرية من الانقراض".

 

وتوصلت الدراسة أيضا إلى نتيجة مفادها أن إنسان نياندرتال الذي عاش في أوراسيا لمئات الآلاف من السنين طور جينات محاربة للأمراض وبالتالي طورت جيناته القدرة على البقاء على قيد الحياة في مواجهة الفيروسات القاتلة والتي أورثوها لنا بعد عملية التزاوج مع الإنسان العاقل.

 

إن دمج المادة الوراثية التي سبق أن تم تكييفها مسبقا من الإنسان البدائي أعطى الإنسان العاقل "مسارا سريعا للتكيف"، وبدلا من إعادة اختراع العجلة الوراثية، قمنا باستيرادها من نياندرتال.

 

ويقول الباحث ديفيد إينارد: "إن المواد الوراثية النياندرتالية تشبه الترياق الوقائي لأنه من المحتمل أن يكون إنسان نياندرتال مصابا لفترة طويلة بنفس الفيروسات التي كانت ضارة الآن للإنسان الحديث".

 

وهذا التعرض الطويل يعني أنه كان لدى إنسان نياندرتال الكثير من الوقت للتكيف مع هذه الفيروسات قبل ظهور البشر المعاصرين.

 

*المصدر : سبوتنيك

 

12 اكتوبر 2018 11:50

المزيد

دراسة: البشر ينقلون فيروسات للحيوانات أكثر مما تنقله الأخيرة لهم

رويترز- انتقلت إلى البشر بعض من أكثر الأمراض فتكا بالبشرية من الحيوانات. فالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، على سبيل المثال، انتقل للإنسان من ...

27 مارس 2024 10:50

صحراء الإمارات/ إعلان عن "اكتشاف مذهل" عمره ألفا عام

رويترز- عثر خبراء على ما يعتقدون أنه تقليد لعملات ذهبية رومانية  عثر خبراء على ما يعتقدون أنه تقليد لعملات ذهبية رومانية اكتشف علماء آثار مسكوكات ذهبية، وقطع ...

13 مارس 2024 14:44

اتصالات تونس تحتفل بعيد الحب

 اتصالات تونس تحتفل مع المحبين بعيد الحب وبهذه المناسبة كالعادة "مع اتصالات تونس الربح ما يوفاش". حتى ل 14 فيفري، كل يوم، يكفي أن تشغل الانترنات على #140* أو على ...

10 فيفري 2024 09:40

وفاة والدة لطيفة العرفاوي

توفيت اليوم الاثنين 1 جانفي 2024 والدة الفنانة لطيفة العرفاوي، في إحدى مستشفيات القاهرة بعد صراع طويل مع المرض، وفق ما نقله موقع المصري اليوم.   وكتبت الفنانة ...

01 جانفي 2024 13:45

13 ألف سائح يزورون جربة في عطلة رأس السنة الإدارية

 تشهد جزيرة جربة هذه الأيام حركية سياحية نشيطة تزامنا مع إستقبال السنة الادارية الجديدة، حسب ما أكّده المندوب الجهوي للسياحة هشام المحواشي، وبين ان الحجوزات ...

27 ديسمبر 2023 19:00