منوعات

صور / عازف  الكمان  ، أجبره  " داعش " على الهرب  من الموصل  بسبب موسيقاه ..وعاد إليها  عازفا ما لحّنه سرا

صور / عازف الكمان ، أجبره " داعش " على الهرب من الموصل بسبب موسيقاه ..وعاد إليها عازفا ما لحّنه سرا

20 افريل 2017 10:06 رصد

وكالات- أقام عازف الكمان العراقي البالغ من العمر 28 عاماً أمين مقداد حفلاً موسيقياً صغيراً وسط أنقاض "جامع النبي يونس" الموقع الأثري الذي يقدّسه المسلمون والمسيحيون، وذلك في مدينة الموصل العراقية التي أجبره متشددو داعش  على الهرب منها بعد أن اقتحموا منزله وصادروا آلاته معتبرين أن موسيقاه تخالف تفسيرهم المتشدد للإسلام، وعندما توعدوا بعقابه، انتقل إلى بغداد حيث لا يزال يعيش .

 

وبينما كان يعزف ألحانا ألفها سرا عندما كان يعيش تحت حكم داعش ، كان هناك صوت آخر لدوي الإنفجارات والأعيرة النارية من الأحياء الغربية في الموصل، حيث لا تزال القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة تحارب داعش .

 

إلا أن هذا الحفل الذي استمر لساعة يمثل أول عودة له للمدينة التي اجتاحها التنظيم في العام 2014. هذا وصرّح "مقداد" لـ"رويترز" قائلاً أنه اختار جامع النبي يونس كرمز للوحدة.

وتابع: "هذا مكان للجميع وليس لطائفة واحدة. داعش لا تمثل أي دين لكنها أيديولوجية تقمع الحرية." أضاف: "أود أن استغل الفرصة لأبعث رسالة للعالم وأوجه ضربة للإرهاب وكل العقائد التي تقيد الحريات بأن الموسيقى شيء جميل... كل من يعارض الموسيقى قبيح.

 

تحدٍ وإصرار أعلن مقداد عن مكان الحفل وتوقيته على مواقع التواصل الاجتماعي رغم سيطرة "التنظيم" على الحي القديم عبر نهر دجلة.

علماً أن الجنود العراقيين المكلفين بحراسة الموقع، الذي يقع قرب آثار نينوى، كانوا قد رفضوا في البداية السماح بدخول الناس بعد دوي انفجار صاروخ على مقربة من المكان خوفاً على سلامة الجمهور، لكنهم عادوا وانضموا إلى الحضورر الذي اقتصر على قرابة العشرين شخصاً معظمهم من الشبان، وهللوا معهم.

 

 

20 افريل 2017 10:06

المزيد

ارتفاع الإصابات بداء الكلب: تونس تسجل 10 وفيات منذ السنة الماضية إلى اليوم

حذّرت الدكتورة كوثر حرابش منسقة البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب من ارتفاع الإصابات بداء الكلب في الثلاث سنوات الأخيرة، إذ سجّلت تونس العام الماضي ستّ وفيات ...

25 افريل 2024 12:04

سامسونج تكشف عن سلسلة وثائقية جديدة من ثلاثة أجزاء تحتفي بالرياضة في الطريق إلى باريس 2024

كشفت شركة سامسونج للإلكترونيات، الشريك العالمي للألعاب الأولمبية والبارالمبية، عن سلسلة وثائقية جديدة تهدف إلى تسليط الضوء على رياضات التزلج على اللوح ...

22 افريل 2024 12:37

إعادة افتتاح مسجد بعد 100 عام من الإغلاق في اليونان

وكالات/ أعادت اليونان، أمس الأربعاء، افتتاح مسجد تاريخي في مدينة سالونيك الشمالية، للمرة الأولى منذ أكثر من قرن، حيث سمحت بأداء صلاة عيد الفطر فيه.   وأدى نحو 100 ...

11 افريل 2024 10:20

جدل بشأن أكبر معمر في العالم.. بيرو تتحدى غينيس

وكالات - قال مسؤولون حكوميون في بيرو إن أكبر معمر في العالم حاليا هو أحد مواطنيها ويدعى مارسيلينو أباد إذ يبلغ من العمر 124 عاما.   وذكرت الحكومة أن أباد المولود في ...

10 افريل 2024 10:30