منوعات

توقعات بإعتدال التضخّم العالمي في المدى المتوسط

توقعات بإعتدال التضخّم العالمي في المدى المتوسط

23 جانفي 2022 10:47
أدى النمو القوي في الطلب العالمي والنقص في معروض السلع والخدمات الناتج عن الجائحة إلى إرتفاع كبير في أسعار المستهلك.
 
في الواقع، إرتفع التضخم العالمي بنسبة 5.8% على أساس سنوي، وفقا لمؤشر أسعار المستهلك الخاص بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهو معدل لم نشهده منذ عقود.
 
كما تجدر الإشارة إلى أن معظم الإقتصادات المتقدمة تشهد إرتفاعا سريعا في التضخم، بإستثناء اليابان (انظر الرسمي البياني1 و2).
 
ولذلك، يناقش المستثمرون والإقتصاديون ما إذا كان العالم على أعتاب دورة تضخمية جديدة طويلة الأمد.
 
وأدى هذا النقاش بالفعل إلى تحوّل كبير في التوجهات المرتبطة بالسياسات النقدية والمالية للعديد من البنوك المركزية، حيث ينتقل صناع السياسات من التيسير إلى "التطبيع" أو حتى التشديد.
 
وقد أدى ذلك إلى إتخاذ موقف أكثر "تشددا" من جانب بنك الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي.
 
 
 
 
في وقت كتابة هذا التقرير، تظل المخاوف بشأن التضخم العالمي بارزة بشكل خاص، حيث لا يزال التعافي قويا ولا تزال إختناقات الإمداد منتشرة في الأسواق الرئيسية، ولكن من وجهة نظرنا، ينبغي أن يعتدل التضخم في المدى المتوسط، على الرغم من التوقعات ببقاء الأسعار على إرتفاع خلال الأشهر القليلة المقبلة.
 
وسنسلط الضوء على ثلاثة أسباب رئيسية تدعم تحليلنا. أولاً، بينما ظلت الأسعار ترتفع بشكل عام، ترتبط حصة كبيرة من الزيادة في أرقام التضخم الرئيسية في الأشهر الأخيرة بمزيج الطاقة المدفوعة بإرتفاع أسعار النفط والغاز.
 
ومع ذلك، هناك مجال محدود لإستمرار الارتفاع السريع في أسعار الطاقة على المدى المتوسط، في غياب أي صدمات جديدة، فقد تعافت أسعار النفط والغاز بالكامل من الإنخفاض الكبير الذي شهدته في عام 2020.
 
علاوة على ذلك، يبدو أن التعافي الأسرع من المتوقع في الطلب العالمي قد إنعكس بالفعل على أسعار الطاقة في الوقت الراهن، بالإضافة إلى ذلك، نعتقد أن الزخم الإقتصادي الإيجابي المستمر قد تم أخذه في الإعتبار بالفعل في خطط أوبك+ والمنتجين الأمريكيين، وهو ما من شأنه أن يعزز إنتاجهم لمواكبة الطلب العالمي الإضافي.
 
لذلك، في ظل غياب أحداث جيوسياسية كبيرة غير متوقعة، لا نتوقع رؤية مفاجآت كبيرة على جانب الطلب أو العرض في أسواق الطاقة هذا العام، نتيجة لذلك ينبغي أن تكون أسعار الطاقة أكثر إستقرارا، مما يساعد على إعتدال التضخم العالمي.
 
 
 
ثانياً، هناك بالفعل إشارات إلى أن بعض الإختناقات المرتبطة بسلسلة الإمداد آخذة في التراجع. ومن شأن هذا التحسن القوي بشكل خاص في جنوب شرق آسيا، أن يخفف من بعض الإضطرابات في سلاسل الإمداد العالمية، مع إعادة فتح المصانع وإستئناف الإنتاج.
 
وأشارت البيانات عالية التردد من آسيا الناشئة إلى إنتعاش قوي في النشاط في الأشهر الأخيرة، مما يشير إلى إرتياح كبير من مشاكل الإمداد ذات الصلة بجائحة كوفيد-19 والمتحور دلتا.
 
ويعد هذا الأمر تطورا رئيسيا، حيث تشتمل "مراكز التصنيع الآسيوية"، وهي مجموعة من سلاسل الإمداد حول مراكز التصنيع في شمال شرق وجنوب شرق آسيا، على العقدة الأساسية للتجارة العالمية.
 
كما تجدر الإشارة إلى أن المتحور "أوميكرون" أثبت حتى الآن أنه أقل تعطيلاً لسلاسل الإمداد، علاوة على ذلك، فيما يتعلق بقيود الشحن، كانت هناك بعض التطورات الإيجابية.
 
فقد إنخفضت بالفعل أسعار نقل المواد الجافة بنسبة 60% تقريبا، بينما إنخفضت أسعار الشحن الجوي بنسبة 20% وإستقرت أسعار الشحن لنقل الحاويات خلال الأسابيع العديدة الماضية.
 
ثالثا، لا تزال هناك طاقة فائضة كبيرة في الاقتصاد العالمي، ففي العديد من البلدان لا يزال إجمالي إستغلال العمالة في قطاع الصناعة ونسبة العمالة إلى السكان أقل من مستويات ما قبل الجائحة.
 
ويشير هذا الأمر إلى أنه على الصعيد العالمي، لا يزال هناك مجال لإرتفاع الطلب على التصنيع ونمو العمالة قبل أن يبدأ الاقتصاد في الإرتفاع إلى درجة تخلق ضغوط تضخمية دائمة.
 
بشكل عام، من المتوقع أن يتراجع التضخم العالمي في عام 2022 مدفوعا بإستقرار أسعار الطاقة وتراجع إضطرابات سلاسل الإمداد ووجود طاقة فائضة إقتصادية على المستوى العالمي.
23 جانفي 2022 10:47

المزيد

دراسة: البشر ينقلون فيروسات للحيوانات أكثر مما تنقله الأخيرة لهم

رويترز- انتقلت إلى البشر بعض من أكثر الأمراض فتكا بالبشرية من الحيوانات. فالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، على سبيل المثال، انتقل للإنسان من ...

27 مارس 2024 10:50

صحراء الإمارات/ إعلان عن "اكتشاف مذهل" عمره ألفا عام

رويترز- عثر خبراء على ما يعتقدون أنه تقليد لعملات ذهبية رومانية  عثر خبراء على ما يعتقدون أنه تقليد لعملات ذهبية رومانية اكتشف علماء آثار مسكوكات ذهبية، وقطع ...

13 مارس 2024 14:44

اتصالات تونس تحتفل بعيد الحب

 اتصالات تونس تحتفل مع المحبين بعيد الحب وبهذه المناسبة كالعادة "مع اتصالات تونس الربح ما يوفاش". حتى ل 14 فيفري، كل يوم، يكفي أن تشغل الانترنات على #140* أو على ...

10 فيفري 2024 09:40

وفاة والدة لطيفة العرفاوي

توفيت اليوم الاثنين 1 جانفي 2024 والدة الفنانة لطيفة العرفاوي، في إحدى مستشفيات القاهرة بعد صراع طويل مع المرض، وفق ما نقله موقع المصري اليوم.   وكتبت الفنانة ...

01 جانفي 2024 13:45

13 ألف سائح يزورون جربة في عطلة رأس السنة الإدارية

 تشهد جزيرة جربة هذه الأيام حركية سياحية نشيطة تزامنا مع إستقبال السنة الادارية الجديدة، حسب ما أكّده المندوب الجهوي للسياحة هشام المحواشي، وبين ان الحجوزات ...

27 ديسمبر 2023 19:00