منوعات

المخاطر التي تهدّد التوقعات الإقتصاديّة لمنطقة اليورو

المخاطر التي تهدّد التوقعات الإقتصاديّة لمنطقة اليورو

09 جانفي 2022 09:59
تراجع إقتصاد منطقة اليورو بشكل حاد في عام 2020، بسبب تفشي الجائحة لكنه ظل يشهد تعافيا قويا في عام 2021، فقد بلغ متوسط النمو 5.5% على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021، وكان مدفوعا بشكل أساسي بتأثير تدابير التحفيز المالي وإعادة فتح الاقتصادات وإطلاق اللقاحات.
 
وفي حين لا تزال التوقعات الاقتصادية إيجابية، من المحتمل أن يسلك النمو مسارا هبوطيا على المدى القصير إلى المتوسط. يتعمق هذا التحليل في المخاطر الثلاثة التي قد تؤثر سلبا على توقعات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو خلال الأرباع القليلة القادمة، المتمثلة في تزايد حالات كوفيد-19 وإرتفاع التضخم وإستمرار قيود الإمداد العالمية.
 
 
 
 
أولاً، تجبر عودة إرتفاع عدد الحالات الجديدة الحكومات على تشديد إجراءاتها لمواجهة إنتشار فيروس كورونا.
 
وبلغت أعداد حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 في منطقة اليورو ما يقرب من ثلاثة أضعاف مستوى الذروة الذي شهدته في نوفمبر 2020 (الرسم البياني 1).
 
ويرجع ذلك أساسا إلى أن المتحور الجديد "أوميكرون" الذي يتميز بعدد كبير من الطفرات، يقلل من نجاعة اللقاحات ضد حالات العدوى الخفيفة.
 
ونتيجة لذلك، قامت العديد من دول منطقة اليورو بإعادة فرض قيود السفر وعمليات الإغلاق، فعلى سبيل المثال، قامت هولندا بفرض تدابير إغلاق محلية أكثر صرامة وحظرت ألمانيا وفرنسا دخول المسافرين القادمين من المملكة المتحدة، بينما تطلب إيطاليا من كافة السياح القادمين من دول الاتحاد الأوروبي الخضوع لفحص قبل التوجه إلى أراضيها.
 
وستؤدي القيود الصارمة إلى تقليل النشاط الاقتصادي في قطاع الخدمات (المقاهي والمطاعم وما إلى ذلك) بشكل كبير خلال فترة من العام تتميز عادة بإزدياد النشاط في موسم الأعياد.
 
ثانيا، يُعتبر إرتفاع التضخم، المدفوع في الأساس بإرتفاع أسعار الطاقة، مهددا لتوقعات النمو الاقتصادي.
 
فقد إرتفع مؤشر أسعار المستهلكين في عام 2021، ليصل إلى 4.9% على أساس سنوي في نوفمبر، وهو أعلى مستوى له منذ إطلاق عملة اليورو في عام 1999 (الرسم البياني 2).
 
ويؤدي إرتفاع مؤشر أسعار المستهلكين إلى تقليل القوة الشرائية للأجور ومصادر الدخل الأخرى، مما يحد من الإنفاق الاستهلاكي.
 
وفي حالة إستمرار إرتفاع التضخم، سيتعرض البنك المركزي الأوروبي لضغوط إضافية لتشديد السياسة النقدية في وقت أقرب مما يُتوقع حاليا. ومن شأن تشديد السياسة النقدية عن طريق تقليل حجم مشتريات الأصول أو رفع أسعار الفائدة، أن يثبت النمو الاقتصادي من خلال تقليص حجم الإئتمان المتاح للمستهلكين والشركات للأغراض الاستثمارية.
 
 
 
 
ثالثا، تعتبر قيود الإمداد العالمية بمثابة رياح معاكسة لنشاط قطاع التصنيع في منطقة اليورو. فعلى سبيل المثال، تساهم إختناقات سلسلة التوريد في زيادة تكاليف المدخلات وإطالة أوقات التسليم.
 
وقد ساهم ذلك في إنخفاض مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع من المستوى القياسي الذي بلغه في جوان عند 63.4 إلى 58 في ديسمبر 2021.
 
وإذا إستمرت إختناقات سلسلة التوريد لمدة أطول مما نتوقع، فإنها ستحد من النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو، وبالتالي فهي من المخاطر التي قد تؤدي إلى تدهور التوقعات الاقتصادية.
 
بشكل عام، يُعتبر تزايد حالات كوفيد-19الجديدة، وإستمرار إرتفاع التضخم، وتفاقم قيود الإمداد العالمية من المخاطر التي تهدد التوقعات الاقتصادية.
 
وتعتبر البلدان التي بها مستويات تطعيم منخفضة ونقص في العمالة ولديها قطاعات تصنيع كبيرة معرضة لهذه المخاطر بدرجة أكبر.
 
وقد تؤدي هذه المخاطر إلى جانب التباطؤ في كل من الاقتصادين الصيني والأمريكي، إلى تراجع توقعات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو إلى مستوى أقل مما كان متوقعا من قبل صندوق النقد الدولي في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لشهر أكتوبر (5.0% في 2021 و4.3% في 2022).
 
09 جانفي 2022 09:59

المزيد

إعادة افتتاح مسجد بعد 100 عام من الإغلاق في اليونان

وكالات/ أعادت اليونان، أمس الأربعاء، افتتاح مسجد تاريخي في مدينة سالونيك الشمالية، للمرة الأولى منذ أكثر من قرن، حيث سمحت بأداء صلاة عيد الفطر فيه.   وأدى نحو 100 ...

11 افريل 2024 10:20

جدل بشأن أكبر معمر في العالم.. بيرو تتحدى غينيس

وكالات - قال مسؤولون حكوميون في بيرو إن أكبر معمر في العالم حاليا هو أحد مواطنيها ويدعى مارسيلينو أباد إذ يبلغ من العمر 124 عاما.   وذكرت الحكومة أن أباد المولود في ...

10 افريل 2024 10:30

دراسة: البشر ينقلون فيروسات للحيوانات أكثر مما تنقله الأخيرة لهم

رويترز- انتقلت إلى البشر بعض من أكثر الأمراض فتكا بالبشرية من الحيوانات. فالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، على سبيل المثال، انتقل للإنسان من ...

27 مارس 2024 10:50

مع اتصالات تونس: ٱدخل القرعة واربح اشتراك انترنات لمدة سنة مجانا

بمناسبة شهر رمضان، يمكنك الاشتراك الجديد في خدمة Waffi ولا La Fibre Rapido لاتصالات تونس من الدخول في “القرعة” والفوز باشتراك انترنات لمدة سنة مجانا. وستمكن هذه اللعبة ...

22 مارس 2024 15:10