منوعات

صحيفة "واشنطن بوست" : التونسيّون أصبحوا أكثر عداءً للأمريكيّين وأكثر قربًا من روسيا والصين

صحيفة "واشنطن بوست" : التونسيّون أصبحوا أكثر عداءً للأمريكيّين وأكثر قربًا من روسيا والصين

17 جويلية 2019 12:38

كشف تقرير نشرته "واشنطن بوست  في مقال نُشر يوم 14 جويلة 2019 " ( ترجمته إذاعة " جوهرة أف أم ") على هامش "حوار استراتيجي" يعقد حاليا في واشنطن بين رئيسي الدبلوماسية التونسية والأمريكية، عن تصاعد عداء التونسيين للأمريكيين، في منحى مثير للقلق.

 

واستنادا إلى سبر آراء نُشر حديثا، تبين ان 45 % من التونسيين ينظرون بشكل إيجابي للامريكيين وبتراجع بنحو 11 نقطة كما ساند 3 من بين 10 مستجوبين هجمات عنف محتملة ضد الولايات المتحدة.

 

وأعرب محرّر التقرير عن تخوّفات حيال هذه المواقف العدائية بالنظر إلى عامل نسبة وجود التونسيين بتنظيم داعش الإرهابي، وفق تعبيره.

 

كما لاحظ التقرير أن التونسيين أصبحوا اكثر مساندة لمنافسي الولايات المتّحدة الرئيسيين وهما أساسا روسيا والصين حيث أظهر الاستطلاع أن 45 % من التونسيين يساندون علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة مقابل 63% لصالح الصين و57 % لفائدة تركيا و 50 % لروسيا.

 

كما أظهر المستجوبون من التونسيين اهتماما اكبر بمساعدات أجنبية من روسيا والصين وبنسبة 50 % و46% على التوالي مقارنة بـ 45 % من الولايات المتحدة الأميركية.

 

ولم يفسّر التقرير بشكل مباشر الأسباب وراء هذه المواقف المعادية للإدارة الأمريكية مكتفيا بالتلميح إلى محاولات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقليص مساعدات الولايات المتحدة لفائدة تونس.

 

كما لم يتطرّق إلى عامل مهم وراء هذه المواقف والمتعلّقة بمساندة الولايات المتحدة لدولة الاحتلال الإسرائيلي وقرارها نقل سفارتها إلى القدس في مخالفة صريحة لقرارات دولية واعتراف ضمني لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على هذا الموقع المقدس بالنسبة للمسلمين والذين يشكلون الأغلبية الساحقة في المجتمع التّونسي.

 

17 جويلية 2019 12:38

المزيد

سامسونج تكشف عن سلسلة وثائقية جديدة من ثلاثة أجزاء تحتفي بالرياضة في الطريق إلى باريس 2024

كشفت شركة سامسونج للإلكترونيات، الشريك العالمي للألعاب الأولمبية والبارالمبية، عن سلسلة وثائقية جديدة تهدف إلى تسليط الضوء على رياضات التزلج على اللوح ...

22 افريل 2024 12:37

إعادة افتتاح مسجد بعد 100 عام من الإغلاق في اليونان

وكالات/ أعادت اليونان، أمس الأربعاء، افتتاح مسجد تاريخي في مدينة سالونيك الشمالية، للمرة الأولى منذ أكثر من قرن، حيث سمحت بأداء صلاة عيد الفطر فيه.   وأدى نحو 100 ...

11 افريل 2024 10:20

جدل بشأن أكبر معمر في العالم.. بيرو تتحدى غينيس

وكالات - قال مسؤولون حكوميون في بيرو إن أكبر معمر في العالم حاليا هو أحد مواطنيها ويدعى مارسيلينو أباد إذ يبلغ من العمر 124 عاما.   وذكرت الحكومة أن أباد المولود في ...

10 افريل 2024 10:30

دراسة: البشر ينقلون فيروسات للحيوانات أكثر مما تنقله الأخيرة لهم

رويترز- انتقلت إلى البشر بعض من أكثر الأمراض فتكا بالبشرية من الحيوانات. فالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، على سبيل المثال، انتقل للإنسان من ...

27 مارس 2024 10:50