مجتمع

يحدث في تونس / طفل يجهل القراءة والكتابة و يلتحق بالمدرسة في سن الحادية عشرة

يحدث في تونس / طفل يجهل القراءة والكتابة و يلتحق بالمدرسة في سن الحادية عشرة

24 نوفمبر 2021 19:02 أمنة السليطي
الطفل الذي لا يذهب للمدرسة،  هو ابن لامرأة  انفصلت عن زوجها في سن  17 ، فوجدت نفسها  وحيدة  في مواجهة  الحياة  و(تغفلت) بسبب الفقر  عن الحاق ابنها بالمدرسة.
 
 صابر ، طفل  يقطن بجهة حي التضامن ،  لم يحظى  بعودة مدرسية الا عند بلوغه 11  سنة وذلك بسبب عائق  الفقر والجهل و التجاهل .
 
لعبت الصدفة دورها في انقاذ صابر  من بيئة الفقر والجهل التى كان يعيشها، فبسبب  حبه وشغفه بكرة القدم وحضوره تدريبات التابعة لجمعية التضامن للرياضة والترفيه التي فتحت جميع فروعها الرياضية امام هذا الطفل وتعهدت بشراء كل لوازم الدراسة وتخصيص معلمين لدروس التدارك من أجل تدارك عودتة المدرسية  المتأخرة  لما تم انقاذه من الضياع  ووجد نفسه فريسة للجهل مدى الحياة.
 
بدء كل شئ  حين تفطن  بعض المدربين  الى  ان الطفل صابر غير مرسم بأي مدرسة و لا يعرف الكتابة والقراءة  و ذلك نظرا للعوامل الاجتماعية التى كانت تعيق إلتحاقة بالمدرسة، كما انه  كان  يعاني من تنمر بعض أبناء حييه الذين هم في سنه لانه يجهل القراءو و الكتابة.
 
واكدت والدة الطفل ان ابنها  لم يقع تسجيله بأي مدرسة، بسبب عدم قدرتها على تكاليف الدراسة بسبب الفقر والخصاصة التى تعيشها،   اضافة الى انها مطلقة  وزوجها  لا ينفق على ابنها، علما وأنها وجهت نداء للسلط المحلية و الجهوية حتي  تساعدها لتخطي هذه الازمة .
 
 وفي سياق اخر كشف الناشط في المجتمع المدني بحي التضامن حسن الهشيري في تصريح لاخر خبر اونلاين ان  صابر طفل يبلغ من العمر  11 سنة دخل  بداية الاسبوع فقط للمدرسة و التحق   بقسم السنة اولى ابتدائي.
 
و قال حسن الهشيري :" لعلكم  تستغربون انتم اما بالنسبة  للطفل فأنه اليوم ليوم عظيم لديه، خاصة و ان امه  كانت تعاني من الفقر وتمر بظروف عصيبة جراء اعاقة في احد رجليها ولم تتمكن من الحاقه بالمدرسة  وحين لجأت للسلط المعنية خفت ان تفقد ابنها  الى ان وصل سن الطفل الحادية عشر سنة  لفت انتباه مدربين لكرة القدم في جمعية التضامن للرياضة والترفيه تردد هذا الطفل على الملعب".
 و اكد محدثنا انه عمل  جاهدا على ايصال صوت الام و الطفل الى السلط المعنية  الا انه  تلقى اتصالا فوريا من طرف والي اريانة سمير عبد الجواد الذي اعطى الامر اهمية قصوى وتم التنسيق بين المندوبية الجهوية للطفل والشؤون الاجتماعية ومندوبية التربية  .
كما اشار حسن الهشيري  انه تم اعلام السيد قاضي الاسرة، كما تعهدت ادارة الارشاد والتوجيه الاسري بالمنطقة تخصيص اخصائي نفساني للطفل وايلاء الموضوع الاهمية الكاملة من احاطة ورعاية.
 
24 نوفمبر 2021 19:02

المزيد

المنستير: الإطاحة بشخصين بحوزتهما أخطر أنواع المخدرات

 في إطار تعقب الفرقة الجهوية لمكافحة المخدرات بسوسة نشاط الشبكات الضالعة في مجال ترويج المخدرات و بعد جملة من التحريات و الاعمال الميدانية، تم ضبط شخصين علی متن ...

17 افريل 2024 21:00

سليمان/ القبض على منحرف خطير...

تمكنت دورية مركز الأمن الوطني بقربص من الإطاحة بمنحرف خطير من ذوي السوابق العدلية في مجال السرقات ومحل 18 منشور تفتيش لفائدة وحدات أمنية وجهات قضائية مختلفة من أجل ...

15 افريل 2024 10:01

وزارة الاسرة/ بلاغ حول شبهة إقدام كهل مجهول على استدراج أطفال قصّر عبر شبكة الأنترنات

 بلاغ   تعلم وزراة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ أنّه تبعا للمنشور المتداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي حول شبهة إقدام كهل مجهول على استدراج أطفال قصّر ...

14 افريل 2024 18:30

مدنين: القبض على تاجر مشروبات كحولية خلسة

 تمكنت عناصر الفرقة العدلية للحرس الوطني بمدنين، بعد ظهر اليوم السبت، من الاحتفاظ بشخص محل تفتيش تعمد الفرار من دورية تابعة الحرس الديواني مدنين تاركا خلفه ...

13 افريل 2024 19:30

المرسى/ باستعمال آلة تشوّش على السيارات لعدم إحكام غلقها ... تفكيك عصابة مختصة في السرقة من داخل السيارات

تمكّنت الوحدات الأمنية التابعة لفرقة الشرطة العدلية بالمرسى و مركزي الأمن الوطني بالمرسى الشرقية والبحر الأزرق إثر جملة من التحريات الميدانية والفنية من القبض ...

11 افريل 2024 11:58