كرة قدم عالمية

لأسباب سياسية..الأرميني "مخيتاريان" لاعب أرسنال يغيب عن نهائي الدوري الأوروبي في أذريبيجان

لأسباب سياسية..الأرميني "مخيتاريان" لاعب أرسنال يغيب عن نهائي الدوري الأوروبي في أذريبيجان

21 ماي 2019 23:49 شهاب - رصد
 أكد نادي أرسنال الانقليزي اليوم الثلاثاء أن لاعبه الأرميني هنريك مخيتاريان سيغيب عن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم ضد تشلسي أواخر الشهر الحالي، بسبب مخاوف على خلفية التوتر السياسي بين بلاده وأذربيجان التي تستضيف عاصمتها باكو المباراة.
 
وكان النادي اللندني قد أبدى في وقت سابق مخاوف من إحجام مخيتاريان عن المشاركة في النهائي المقرر في 29 ماي على خلفية التوتر بين أرمينيا وأذربيجان لاسيما النزاع حول منطقة ناغورني قره باخ.
 
وأكد فريق المدرب الإسباني أوناي إيمري اليوم أن لاعب خط وسطه لن يكون ضمن التشكيلة التي ستنتقل الى أذربيجان، موضحا في بيان "نشعر بخيبة أمل كبيرة للاعلان أن هنريك مخيتاريان لن يسافر مع الفريق لخوض نهائي يوروبا ليغ أمام تشلسي".
 
وتابع "لقد بحثنا بدقة في كل الخيارات المتوفرة لـ "ميكي" ليكون ضمن التشكيلة"، مؤكدا أنه بعد البحث مع اللاعب وعائلته "اتفقنا جميعا على ألا يكون ضمن المجموعة المسافرة".
 
وعلى رغم تأكيدات سابقة من سفير أذربيجان في لندن طاهر تغي زاده بأن مخيتاريان لن يواجه أي تهديد، لم يكن اللاعب مقتنعا بأنه سيكون آمنا.
 
وغرد مخيتاريان عبر حسابه على موقع "تويتر"، "بعد الأخذ في الاعتبار كل الاحتمالات الحالية، توجب علينا اتخاذ القرار الصعب بعدم السفر مع الفريق إلى نهائي يوروبا ليغ أمام تشلسي"،
 
مضيفا "إنها مباراة لا تسنح كثيرا بالنسبة لنا كلاعبين وعليّ أن أقر بأنني أتألم كثيراً للغياب عنها".
 
من جهته، أكد الاتحاد القاري للعبة أنه بذل كل جهد ممكن لضمان أمن اللاعب، موضحا في بيان "بالتعاون مع نادي أرسنال، بحث الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن كل التطمينات المتعلقة بسلامة اللاعب في أذربيجان، وحصل عليها من أعلى السلطات في البلاد".
 
وتابع "نتيجة لهذه الضمانات، تم إعداد خطة أمنية شاملة وقدمت الى النادي"، مشيرا في الوقت ذاته الى أنه "يحترم" قرار عدم سفر اللاعب.
 
وتعليقا على الخطوة، أكدت سلطات باكو أن في إمكان مخيتاريان اللعب على أرضها، مخيتاريان بامكانه أن يلعب في باكو. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية ليلى عبداللاييفا لوكالة فرانس برس "على رغم العلاقات المعقدة بين أذربيجان وأرمينيا، يمكن لمخيتاريان أن يلعب في نهائي يوروبا ليغ في باكو". 
 
وأكد أن رياضيين أرمن سبق لهم "المشاركة في أحداث مهمة استضافتها أذربيجان"، داعية أرسنال الى "عدم الخلط بين الرياضة والسياسة".
 
ودخلت أذربيجان وأرمينيا في صراع حول منطقة ناغورني قره باخ منذ استولى الانفصاليون الأرمن على الإقليم في حرب أسفرت عن مقتل قرابة 30 ألف شخص في أوائل التسعينات. 
 
وتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في عام 1994.
 
وهددت أذربيجان الغنية بالطاقة ويتجاوز حجم إنفاقها العسكري موازنة دولة أرمينيا كاملة باستعادة المنطقة بالقوة. لكن أرمينيا المتحالفة مع موسكو تعهدت صد أي هجوم عسكري. وكاد تبادل إطلاق نار في الاقليم عام 2016 ان يؤدي الى اندلاع الحرب مجددا. 
21 ماي 2019 23:49

المزيد

كارلو أنشيلوتي يوجّه رسالة إلى مانشستر سيتي

 وجّه اليوم الأربعاء 10 أفريل 2024 الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني رسالة إلى فريق مانشستر سيتي قبل المباراة المقرر إقامتها بينهما في إنقلترا. وكان ...

10 افريل 2024 21:30

ميسي: العمر لن يجبرني على الاعتزال

رويترز- قال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إن العمر لن يعتبر عاملاً حاسماً لتحديد موعد اعتزاله مشيراً إلى أنه ليس لديه فكرة واضحة عما سيفعله حين يبتعد عن كرة ...

28 مارس 2024 09:49

هاري كين يغادر معسكر انقلترا ويعود إلى بايرن ميونيخ

 أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني، اليوم الأحد، مغادرة اللاعب هاري كين لمعسكر منتخب إنقلترا بسبب الإصابة التي يعاني منها.  وقال النادي في بيان له: "عاد هاري كين ...

24 مارس 2024 19:30

وفاة حارس مرمى منتخب موريتانيا

 أعلن الإتحاد الموريتاني لكرة القدم وفاة حارس مرمى نادي الجمارك و المنتخب الوطني محمد المختار بعد أيام من دخوله العناية المركزة بأحد مستشفيات العاصمة ...

18 مارس 2024 15:00

الدوري الأوروبي: اليوم مواجهات منتظرة في إياب ثمن النهائي

 تدور اليوم الخميس 14 مارس 2024 مباريات إياب الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم. وفي ما يلي البرنامج الكامل: 18:45 : رانجرز * بنفيكا ( الذهاب 2/2 ...

14 مارس 2024 15:30