كرة قدم عالمية

الفيفا يقترح وضع ضوابط لتحديد أسعار اللاعبين

الفيفا يقترح وضع ضوابط لتحديد أسعار اللاعبين

15 سبتمبر 2018 19:20 شهاب - رصد
 اقترحت مجموعة عمل بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، في تقرير لتعديل نظام الانتقالات، الاستعانة بعمليات حسابية معقدة لتحديد المقابل المادي لصفقات اللاعبين.
 
وكشف التقرير، الذي اطلعت عليه "رويترز"، عن وجود نقاط ضعف عديدة في النظام الحالي، وقال ضمن انتقادات عديدة إنه تسبب "في انتهاكات عديدة على حساب اللاعبين الشبان ونزاهة المسابقات".
 
وأضاف التقرير أن تضخم سوق الانتقالات أسفر عن "ممارسات سيئة يمكن أن تؤدي إلى استغلال اللاعبين".
 
وخلال جزء يتعلق بدور وكلاء اللاعبين قال التقرير "نظام الانتقالات يبدو وكأنه تحول إلى سوق مضاربة. هذا ليس عدلا لأندية كرة القدم أو للناشئين الذين يعدون أساس اللعبة على المستوى الاحترافي".
 
وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا بعد انتخابه في 2016 إن تعديل نظام الانتقالات يأتي على رأس أولوياته وأبدى منذ ذلك الحين قلقه من قيمة الصفقات الضخمة.
 
وأكد التقرير أنه ينبغي الأخذ في الاعتبار وجود "أساليب لتحقيق الشفافية والموضوعية" لحساب قيمة صفقات الانتقالات.
 
واقترح عدة أفكار لكبح جماح أسعار الصفقات وتضمن ذلك الاستعانة بعمليات حسابية معقدة لحساب قيمة اللاعب الحقيقية.
 
وقالت مجموعة العمل، التي أسسها إنفانتينو، في نوفمبر، إن المرصد الكروي الموجود في سويسرا أسس نظاما يعتمد على الحسابات المعقدة "لتقدير قيمة الانتقالات والاحتمالات بطريقة علمية".
 
ومن ضمن الأفكار المقترحة أيضا فرض رسوم رفاهية على الإنفاق ببذخ، واستخدام هذه الأموال لإنشاء صندوق تضامن، فضلا عن تقليص عدد اللاعبين المعارين من النادي في الموسم الواحد، ليصبح بين ستة وثمانية، والعدد ذاته عند الاستعارة أيضا، مع وجود حد أقصى بانتقال ثلاثة لاعبين إلى فريق واحد، أو ضم العدد ذاته من فريق واحد.
 
وأشار التقرير أيضا إلى أن نظام الإعارات يحتاج إلى وجود غرض تعريفي واضح.
 
وقال إن النظام الحالي "يمنع أحيانا اللاعبين الشبان من تطوير موهبتهم بشكل كامل"، وأشار إلى أن فريقا واحدا، لم يذكر اسمه، أعار 146 لاعبا في الفترة من 2011 وحتى 2017.
 
واقترح أيضا تقليص عدد اللاعبين المسجلين في كل تشكيلة، وقال إن "تكديس اللاعبين، وخاصة الشبان، وإعارتهم في وقت لاحق يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على تطورهم، بسبب طبيعة القلق الموجودة من واقع اللعب على سبيل الإعارة".
 
وبالنسبة لوكلاء اللاعبين اقترح التقرير وجود حد أقصى لأجورهم في عملية الانتقالات، وإنهاء الحالة التي يكون فيها الوكيل ممثلا للنادي واللاعب في العملية ذاتها، وإنشاء مركز للمقاصة لتسجيل عمليات الانتقالات وأجور الوكلاء، وأكد أن ذلك سيساعد على منع "عمليات الاحتيال وغسل الأموال".
15 سبتمبر 2018 19:20

المزيد

ميسي: العمر لن يجبرني على الاعتزال

رويترز- قال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إن العمر لن يعتبر عاملاً حاسماً لتحديد موعد اعتزاله مشيراً إلى أنه ليس لديه فكرة واضحة عما سيفعله حين يبتعد عن كرة ...

28 مارس 2024 09:49

هاري كين يغادر معسكر انقلترا ويعود إلى بايرن ميونيخ

 أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني، اليوم الأحد، مغادرة اللاعب هاري كين لمعسكر منتخب إنقلترا بسبب الإصابة التي يعاني منها.  وقال النادي في بيان له: "عاد هاري كين ...

24 مارس 2024 19:30

وفاة حارس مرمى منتخب موريتانيا

 أعلن الإتحاد الموريتاني لكرة القدم وفاة حارس مرمى نادي الجمارك و المنتخب الوطني محمد المختار بعد أيام من دخوله العناية المركزة بأحد مستشفيات العاصمة ...

18 مارس 2024 15:00

الدوري الأوروبي: اليوم مواجهات منتظرة في إياب ثمن النهائي

 تدور اليوم الخميس 14 مارس 2024 مباريات إياب الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم. وفي ما يلي البرنامج الكامل: 18:45 : رانجرز * بنفيكا ( الذهاب 2/2 ...

14 مارس 2024 15:30

قرعة الدور ربع النهائي لكأس الاتحاد الافريقي

دارت اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024 في مقر الاتحاد الافريقي لكرة القدم بالعاصمة المصرية القاهرة، قرعة الدور ربع النهائي لكأس الكاف، وأسفرت القرعة عن المواجهات ...

12 مارس 2024 13:49