كرة قدم عالمية

منظمة العفو: العمال الأجانب لا يزالون عرضة للاستغلال في قطر

منظمة العفو: العمال الأجانب لا يزالون عرضة للاستغلال في قطر

19 سبتمبر 2019 22:34 رصد
 أفاد تقرير لمنظمة العفو الدولية يومه الخميس، بأن قطر لم تف بكل وعودها لتحسين ظروف العمال الأجانب الذين يعملون في البلاد التي تستعد لاستضافة "مونديال" 2022.
 
وفي تقرير حمل عنوان "الجميع يعمل، ولا أجور" قالت المنظمة الحقوقية "بالرغم من الوعود الكبيرة للإصلاح التي تعهدت بها قطر قبل مونديال 2022، إلا أنها تبقى مرتعا لبعض أرباب العمل المجردين من المبادئ".
 
ويأتي التقرير قبيل استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الخميس.
 
وحضر الأمير الأربعاء مباراة في كرة القدم بين فريقي باريس سان جرمان، الذي يملكه صندوق استثماري سيادي قطري، وريال مدريد.
 
وكانت الدوحة تبنت إصلاحات بينها وضع حد أدنى للأجور وحماية الرواتب والإلغاء الجزئي لتأشيرات الخروج التي يحتاج إليها العمال لمغادرة البلاد.
 
وأصبح الحد الأدنى للأجور 200 دولار ضمن مجموعة من التغييرات في قوانين العمل التي أعلنتها قطر في أكتوبر 2017، بعد انتقادات دولية.
 
وقال متحدث باسم الحكومة لوكالة "فرانس برس" الخميس إن الإمارة الثرية "حقّقت تقدما كبيرا في محال الإصلاحات العمالية".
 
وأوضح "نواصل العمل مع المنظمات (...) لضمان فعالية هذه الإصلاحات"، مضيفا "سنعمل على معالجة أي تأخير بشكل فوري. قلنا منذ البداية أن هذا الأمر يتطلب وقتا وموارد والتزامات".
 
لكن تقرير منظمة العفو يوثّق معاناة مئات العمال في ثلاث شركات للإنشاءات والتنظيفات في قطر لم يتقاضوا أجورهم منذ أشهر.
 
وقال ستيفن كوكبيرن، نائب مدير منظمة العفو للشؤون الدولية، "العمال المهاجرون يذهبون إلى قطر على أمل إعطاء حياة أفضل لعائلاتهم، وبدلا من ذلك يعود الكثير منهم إلى أوطانهم فارغي الجيوب بعد قضاء أشهر وهم يلهثون لتحصيل أجورهم، بمساعدة صغيرة من الأنظمة التي يفترض أن تحميهم هناك".
 
وبعد تعرضها لانتقادات بسبب سوء معاملة العمال المهاجرين، توافقت قطر مع منظمة العمل الدولية عام 2017 على إصلاح قوانين العمل، بما في ذلك إنشاء لجان جديدة لحل النزاعات.
 
وذكرت منظمة العفو أن بعض العمال في الشركات الثلاث "هامتون إنترناشونال و"حمد بن خالد بن حمد (أتش كاي أتش)" و"يونايتد كلينينغ" الذين تقدموا بشكاوى لدى اللجان الجديدة، تمكنوا من تحصيل بعض أجورهم مقابل إسقاط الشكاوى، لكن "معظمهم عادوا إلى أوطانهم دون مستحقاتهم".
 
وقال كوكبيرن "نحض السلطات القطرية على تنفيذ ما وعدت به بالكامل وإنهاء الواقع المخزي لاستغلال العمال".
 
وأشارت المنظمة إلى قضية عامل كيني في شركة "يونايتد كلينينغ" قال إنه اضطر إلى البحث عن الطعام في سلال القمامة نتيجة عدم حصوله على راتبه لخمسة أشهر.
 
وقال الرجل إنه عمل لعامين وخمسة أشهر في هذه الشركة دون إجازات، وكان يستحق له "الكثير من المال".
 
ووفق التقرير، فإن الشركات كلها عزت عدم دفع الرواتب لصعوبات مالية.
19 سبتمبر 2019 22:34

المزيد

ميسي: العمر لن يجبرني على الاعتزال

رويترز- قال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إن العمر لن يعتبر عاملاً حاسماً لتحديد موعد اعتزاله مشيراً إلى أنه ليس لديه فكرة واضحة عما سيفعله حين يبتعد عن كرة ...

28 مارس 2024 09:49

هاري كين يغادر معسكر انقلترا ويعود إلى بايرن ميونيخ

 أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني، اليوم الأحد، مغادرة اللاعب هاري كين لمعسكر منتخب إنقلترا بسبب الإصابة التي يعاني منها.  وقال النادي في بيان له: "عاد هاري كين ...

24 مارس 2024 19:30

وفاة حارس مرمى منتخب موريتانيا

 أعلن الإتحاد الموريتاني لكرة القدم وفاة حارس مرمى نادي الجمارك و المنتخب الوطني محمد المختار بعد أيام من دخوله العناية المركزة بأحد مستشفيات العاصمة ...

18 مارس 2024 15:00

الدوري الأوروبي: اليوم مواجهات منتظرة في إياب ثمن النهائي

 تدور اليوم الخميس 14 مارس 2024 مباريات إياب الدور ثمن النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم. وفي ما يلي البرنامج الكامل: 18:45 : رانجرز * بنفيكا ( الذهاب 2/2 ...

14 مارس 2024 15:30

قرعة الدور ربع النهائي لكأس الاتحاد الافريقي

دارت اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024 في مقر الاتحاد الافريقي لكرة القدم بالعاصمة المصرية القاهرة، قرعة الدور ربع النهائي لكأس الكاف، وأسفرت القرعة عن المواجهات ...

12 مارس 2024 13:49