في العمق

رؤساء وراء القضبان بتهمة الفساد... من هم ؟

رؤساء وراء القضبان بتهمة الفساد... من هم ؟

02 افريل 2018 10:40 رصد

وجّهت للرئيس الفرنسي الأسبق، نيكولا ساركوزي تهم بالفساد وفي حال إدانته يمكن أن يدخل السجن. لكنه ليس أول رئيس سابق يحاكم بهذه التهمة، إذ أتهم قبله العديد من رؤساء الدول بالفساد، لكن قليلين منهم أدينوا ودخلوا السجن.

 

* مبارك وقضية "القصور الرئاسية":

حوكم الرئيس المصري المخلوع، محمد حسني مبارك بعدد من التهم إحداها قضية فساد تعرف بقضية "القصور الرئاسية"، وهي القضية الوحيدة التي أدين فيها وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.

المحكمة أدانت مبارك ونجليه بعد أن تأكد لها إستيلاءهم على مبلغ 125 مليون جنيه مصري من ميزانية رئاسة الجمهورية المخصصة للقصور الرئاسية.

 

* قضية رشوة تطيح برئيس وزراء إسرائيل:

يعد إيهود أولمرت أول رئيس وزراء إسرائيلي يسجن في قضية فساد، إذ قضت محكمة إسرائيلية سنة 2015 بسجنه 6 سنوات على خلفية تلقيه رشاوى مالية عندما كان رئيسا لبلدية القدس.

دخل أولمرت السجن سنة 2016 وحصل على عفو جزئي وخرج من السجن عام 2017.

 

* جوزيف إسترادا الممثل الذي ضحك على الشعب:

يعتبر رئيس الفلبين الأسبق، جوزيف إسترادا من أكثر رؤساء العالم فسادا، فقد كان نجما سينمائيا قبل أن يصبح رئيسا.

أدانته محكمة فلبينية بنهب الأموال العامة وقامت ضده ثورة شعبية أطاحت به عام 2001.

وفي سنة 2006 عاد ليقف أمام المحكمة بتهمة تحويل 80 مليون دولار من المال العام لصالحه.

حكم عليه بالسجن المؤبد، لكن صدر بحقه عفو رئاسي ليصبح حرا طليقا وفي سنة 2013 أصبح عمدة للعاصمة مانيلا.

 

* الوضع الصحي يوقف المحاكمة:

أتهم محمد سوهارتو، الرئيس الأندونيسي الأسبق بإختلاس 571 مليون دولار لتمويل أحد المشاريع الخاصة به وبعائلته، وبدأت محاكمته فعليا بتهمة الفساد بعد خروجه من السلطة؛ لكن المحاكمة توقفت بسبب وضعه الصحي.

توفي سنة 2008 وهو تحت الإقامة الجبرية.

 

* 12 سنة سجنا بتهمة الفساد:

أدان القضاء الرئيس البرازيلي السابق، لولا دا سيلفا بتهمة الفساد وتليقه رشوة أثناء فترة حكمه، إذ شددت محكمة الإستئناف الحكم الإبتدائي وحكمت عليه بـ 12 سنة سجنا.

الرئيس البرازيلي أكد مرارا أن محاكمته سياسية وأنه رغم قرار المحكمة عازم على العودة إلى السلطة.

 

* عفو رئاسي عن رئيس "فاسد":

حكمت محكمة بيروفية على الرئيس البيروفي الأسبق، ألبرتو فوجيموري بالسجن 25 عاما بعد إدانته بإرتكاب جرائم تتعلق بحقوق الإنسان والكسب غير المشروع، غير أنه وبعد قضاء 12 عاما في السجن صدر بحقه عفو رئاسي بسبب وضعه الصحي، وهو الأمر الذي أدى لخروج مظاهرات إحتجاجية في البيرو.

 

* جرائم حرب وتهم فساد:

إلى جانب إتهامه في جرائم ضد الإنسانية، فإن الرئيس اليوغسلافي الراحل، سلوبودان ميلوسوفيتش أتهم أيضا في قضايا تتعلق بإختلاس أموال عامة قدرت بملايين الدولارات.

إستمرت محاكمته أمام محكمة العدل الدولية خمس سنوات وتوفي في زنزانته سنة 2006 بأزمة قلبية.

 

* تهم ثقيلة تلاحق ساركوزي:

الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي متهم بالفساد وإستغلال النفوذ. وسيحاكم الرئيس الفرنسي الأسبق بتهم تتعلق بحصوله على تفاصيل مسربة من تحقيق بشأن مزاعم عن تجاوزات أرتكبت خلال حملته الإنتخابية عام 2007.

 

 ( المصدر: اليوم 24)

02 افريل 2018 10:40

المزيد

التعادل في رادس وسوسة يؤجل حسم مصير البطولة

 تعادل النجم الرياضي الساحلي مع ضيفه الترجي الرياضي التونسي (0-0)، السبت 10 جوان 2023، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة 11 من مرحلة التتويج للرابطة ...

10 جوان 2023 19:33

أزمة التعليم الأساسي وملف المعلمون النواب الى أين؟ .. متى ومن سيحسم الجدل؟

راهنت تونس منذ فجر الاستقلال الى اليوم على قطاع التعليم والاستثمار فيه وتم اعتباره قاطرة التنمية بفضله تم بناء مؤسسات الدولة وتحقيق العديد من الأهداف  وعلى الرغم ...

10 نوفمبر 2022 11:13

النساء المعنّفات في تونس... جرح مفتوح وقانون مع "وقف التطبيق"

 بوجه شاحب عليه بعض الكدمات وآثار تعذيب، تتقدم إحدى ضحايا العنف الزوجي لفرقة مختصة  في البحث في قضايا العنف  ضد المرأة والطفل  بالعاصمة، بشكاية  ضد زوجها الذي ...

24 مارس 2022 13:45

تونس تواجه موجة اضرابات متصاعدة... انتقادات لسياسة حكومة بودن واتهامات بخلق أزمة

بعد توصل الطرف الحكومي ممثل في وزارة الصناعة والطاقة والمناجم والطرف الاجتماعي الممثل في الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية الى اتفاق ينهي ...

24 مارس 2022 12:52

بعد لقاء اذابة الجليد... الطبوبي يحذّر وسعيّد يلمّح لحوار وطني

 "لا تنائي ولاجفاء" ..بهذه الكلمات استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد الأمين العام للاتحاد العام التونسي نور الدين الطبوبي في آخر لقاء جمعهما  خلال جانفي المنقضي ...

23 مارس 2022 14:27