رأي

حمّة الهمامي يكتب لـ"آخر خبر أونلاين" / نساء تونس نساء و نصف

حمّة الهمامي يكتب لـ"آخر خبر أونلاين" / نساء تونس نساء و نصف

25 ديسمبر 2017 21:45
تعليقا على منع تونسيات من امتطاء طائرات الخطوط الإماراتية كتب الناطق الرسمي بإسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي لـ"آخر خبر أونلاين" النص التالي :

 

إن منع شركة الخطوط الإماراتية نساء تونسيات، دون غيرهن، وبشكل مفاجئ، من ركوب طائراتها بغاية السفر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، أو بغاية العبور نحو وجهات أخرى، يمثّل إجراء تعسفيا وتمييزيا، فيه انتهاك لكرامة التونسيات خاصة والشعب التونسي عامة.

 

ولا يمكن تبرير هذا الإجراء بأية ذريعة كانت، بما في ذلك ذريعة "الأمن" و"الإرهاب"، لأنّ دولا أخرى كثيرة في العالم، طالها الإرهاب، أو هي تلقّت تحذيرات إرهابية، ومع ذلك فإنها لم تتّخذ مثل هذا الإجراء التمييزي والجماعي وعوّلت على قدراتها لحماية أمنها دون المساس بحقوق الناس وكرامتهم.

 

كما أنّه لا يمكن تبريره بذريعة "السيادة" لأن القرارات السيادية لا ينبغي أن تتعارض مع المواثيق الدولية وقوانين الملاحة الجوية المعمول بها، ولا أن تسيء إلى بلد معين أو تنتهك كرامة جزء من مواطنيه ومواطناته. وفوق ذلك كله فالقرارات السيادية تعلن قبل تنفيذها لكي لا تلحق ضررا بالطرف أو الأطراف المعنية.

 

وإلى ذلك كلّه وردّا على ما تروّجه، "من تحت لتحت"، جهات داخلية، حول وجود "أسباب لها طابع أخلاقي " لتبرير الإجراء المذكور وإيجاد ذريعة لمن اتخذه، فإن هذه الجهات لو صمتت لكان الأمر أفضل لما في المزاعم التي تروّجها، من إساءة لكل النساء التونسيات وهدر لكرامتهن.

 

وإلى ذلك فإنّ أيّة دولة من حقّها أن تطبّق قوانينها على كل من يرتكب مخالفة أو جريمة على أرضها لا أن تتخذ إجراء تعميميا فيه تجريم جماعي وإساءة لشعب بأكمله، فالمخالفات والجرائم، في أي بلد من البلدان ليست حكرا على وافدين من بلد دون آخر وهي تقاوم طبقا للقانون ودون تمييز.

 

وعليه فنحن إذا ندين هذا الإجراء التعسفي والتمييزي والمتعجرفالذي تم، حسب الظاهر، بصورة فجائية ودون أي تفسير، وهو في حدّ ذاته مخالف لقواعد التعامل المؤسّس على مبدأ الاحترام المتبادل وفيه إساءة للدولة التونسية ذاتها، فإننا نستنكر صمت السلطات الرسمية التونسية التي لم تقدم في الإبان أيّ توضيح ولم تتّخذ أي إجراء صيانة لكرامة التونسيات والتونسيين.

 

إن المبدأ المعمول به في العلاقات الدولية وفي مثل هذه الحالات هو "مبدأ المعاملة بالمثل". ولا ينبغي فهم هذا المبدأ بشكل سطحي وساذج وكأن المطروح هو أن تردّ تونس الفعل باتخاذ إجراءات تمييزية ضدّ النساء الإماراتيات، وهو موقف خاطئ ومشين ويسقط فيما سقط فيه الطرف الآخر من انتهاك لكرامة النساء وللمواثيق الدولية.

 

لقد كان من الضروري، في المستوى الديبلوماسي، اتخاذ موقف مباشر وصارم في مستوى الفعلة المرتكبة في حق التونسيات والتونسيين، في انتظار توضيح واعتذار من الجهات الرسمية الإماراتية باعتبار أن الشركة المعنية هي شركة تابعة للدولة وليست خاصة.

 

ومرة أخرى وما إن بدأت ردود الفعل الرسمية تتواتر، بصورة متأخّرة بالطبع وتحت ضغط الرأي العام، حتى بدأنا نسمع كالعادة العجب العجاب ونقف عند التضارب بين هذه الجهة الرسمية وتلك.

إنّ الناطقة الرسمية باسم الرئاسة تحدّثت، في إحدى الإذاعات الخاصة، وكأنها تتحدث على لسان الجانب الإماراتي وليس على لسان الجانب التونسي. تحدثت لتقدّم تعلاّت تبرّر بها ما حصل وتشرّعه.

 

أمّا من الجهة الحكومية فقد جاء ردّ فعل وزارة النقل، بعد يومين من الواقعة المخزية، قاضيا بتعليق رحلات الناقلة الإماراتية إلى حين "تمكّنها من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية".

 

إن هذا الموقف فيه إقرار محتشم بأنّ سلوك الطرف الإماراتي مع التونسيات غير مشروع.

"سوء التنسيق" مستمرّ بين قرطاج والقصبة والضحية تونس وبناتها وأبناؤها.

 

وفي كل الحالات فإننا أمام واقعة تبيّن مرّة أخرى أنّ حكاّم تونس الحاليين عاجزون عن الدفاع عن كرامة الوطن والمواطنات والمواطنين، لأنهم فرّطوا في استقلالية قرارهم ووقعوا في لعبة المحاور الإقليمية التي لا مصلحة فيها لتونس.

أما نساء تونس، فهنّ باقيات، أبد الدهر، "نساء ونصف".

25 ديسمبر 2017 21:45

المزيد

رضا الدلاعي: موقف راشد الغنوشي غير مسؤولٍ والقرار ليس بيده

عبّر النائب عن حركة الشعب، رضا الدلاعي في تصريح لـ"آخر خبر أونلاين" صباح اليوم، الثلاثاء 9 جوان 2020، أن تصريح رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي غير مسؤول ولا يراعي دقة ...

09 جوان 2020 09:19

حمة الهمامي يكتب عن نبيل البركاتي في الذكرى 33 لإستشهاده

  وصل " آخر خبر أونلاين " من الأمين  العام لحزب العمال حمة الهمامي النص التالي عن نبيل البركاتي في الذكرى 33 لاستشهاده    إِلَى الخَالِد...  نبيل بَرَكَاتِي في ...

08 ماي 2020 09:07

تحليل / فيروس "كورونا" القاتل لن يقضي على العولمة

  وكالات - في أعقاب تفشي فيروس كورونا المستجد والذي يجتاح العالم حاليا، ظهرت مجموعة من المقالات التي تنعي العولمة، مثل "تفش عالمي يغذي رد الفعل العكسي ضد العولمة"، ...

26 مارس 2020 09:06

رأي / المنتفعون والخاسرون من مشروع تعديل القانون الإنتخابي في تونس... وماذا لو تأجّلت الإنتخابات؟

بقلم د. أعلية العلاني. باحث وأكاديمي في القضايا الاستراتيجية   أثار مشروع تعديل القانون الانتخابي في تونس الذي ربما يتم التصويت عليه يوم 18/06/2019 جدلا كبيرا على ...

17 جوان 2019 11:27

تحليل / تكهّنات حول أسرارٍ عسكريّة إيرانيّة وراء التراجع الأمريكي

   للمرة الثالثة في عهد الرئيس ترامب يحبس العالم أنفاسه ويبدو مشدوهاً أمام  الإنحدار نحو شفير هاوية حرب قد تتدحرج لتتهدد البشرية جمعاء، بدءاً من كوريا الشمالية ...

21 ماي 2019 08:53