ثقافة

"الرجل الذي باع ظهره" أحسن فيلم و"الهربة" أفضل سيناريو في مهرجان "مالمو" للسينما العربيّة

"الرجل الذي باع ظهره" أحسن فيلم و"الهربة" أفضل سيناريو في مهرجان "مالمو" للسينما العربيّة

12 افريل 2021 10:47
تُوّج الفيلم الروائي "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة كوثر بن هنية بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في إختتام الدورة 11 لمهرجان "مالمو" للسينما العربية بالسويد (6-11 أفريل). وفاز المخرج غازي الزغباني في المسابقة نفسها بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمه "الهربة".
 
وشريط "الرجل الذي باع ظهره" هو عمل روائي طويل من إنتاج مشترك بين تونس (شركة "تيلي فيلم" و"تانيت فيلم") وفرنسا وألمانيا وبلجيكا والسويد، ويجمع أسماء سينمائية عالمية بارزة من بينها الممثلة "مونيكا بلوتشي".
 
وتدور أحداث الفيلم حول "سام علي، السوري المُهاجر إلى لبنان هربًا من الحرب في سوريا، وآملًا في الإلتحاق بحبيبته في العاصمة البلجيكية بروكسال. فيظل عالقا في لبنان بلا وثائق سفر. يرتاد سام المعارض الفنية في بيروت بهدف تناول الشراب والطعام، لينتبه له في إحدى المناسبات فنان أمريكي معاصر ويتعاقد معه ويغيّر مسار حياته".
 
أما فيلم "الهربة"، فهو روائي طويل مدته 90 دقيقة، بطولة غازي الزغباني ونادية بوستة ومحمد حسين قريع. وتدور أحداث الفيلم حول هروب متشدّد ديني من قبضة الأمن ولجوئِه إلى غرفة "مومس" للإحتماء بها من أنظار الأمنيين. فتعمل "المومس" على مساعدته رغم التناقض الشديد في الأفكار بينهما بما أنه متشدّد، وهي حاملة لأفكار متحرّرة.
 
وأسدل الستار على فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان "مالمو" للسينما العربية مساء أمس الأحد، إذ فاز الفيلم المصري "حظر تجول" للمخرج أمير رمسيسو بجائزة الجمهور. ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة جائزة أحسن ممثل لسليم داو عن دوره في فيلم "غزة مونامور" للمخرجيْن عرب وطرزان ناصر من فلسطين، بينما تحصّلت نعيمة لمشاركي على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "خريف التفاح" للمخرج محمد مفتكر من المغرب.
 
وآلت جائزة أحسن إخراج لعبد العزيز الشلاحي عن فيلمه "حد الطار" (السعودية). ومُنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "جزائرهم" للمخرجة لينا سويلم من الجزائر.
 
وفي ما يتعلّق بمسابقة الأفلام القصيرة، فاز شريط "الهدية" للمخرجة الفلسطينية فرح النابلسي بجائزة أفضل فيلم قصير. وحصل الفيلمان "الست" للمخرجة السودانية سوزانا ميرغيني و "توك توك" للمخرج المصري محمد خضر على تنويه خاص.
 
وتكوّنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة من المخرجة الفلسطينية نجوى نجار والممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي والباحثة السينمائية المغربية ليلى شرادي والإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، بالإضافة إلى كاتب السيناريو المصري تامر حبيب.
 
أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فقد تألفت من المخرجة والمنتجة اللبنانية مانو نمّور والمخرجة والمنتجة المصرية ماجي أنور والناقد الجزائري فيصل شيباني والناقد البحريني طارق البحار والممثل الإماراتي منصور الفيلي.
 
 
وات
12 افريل 2021 10:47

المزيد

المعرض الدولي"أفريقيا والامبراطورية البيزنطية" في ضيافة الولايات المتحدة

 في إطار مواكبة تونس للمعرض الدولي"أفريقيا والامبراطورية البيزنطية" AFRICA AND" BYZANTIUM" المقام بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تساهم فيه بلادنا بمجموعة ...

16 افريل 2024 09:57

الدورة التاسعة للكرنفال الدولي ياسمين الحمامات من 19 الى 21 أفريل بمشاركة أكثر من 1000 عارض من 8 دول

في إطار تنشيط مدينة ياسمين الحمامات كواحدة من أهم المدن السياحية في تونس واستعدادا للموسم السياحي القادم تنتظم فعاليات الدورة التاسعة للكرنفال الدولي ياسمين ...

15 افريل 2024 13:30

المنستير تحتضن الدورة الـ 20 من الملتقى الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي

تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، ينظم المركب الثقافي بالمنستير، الدورة الـ 20 من الملتقى الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي، ودلك أيام 25، ...

14 افريل 2024 17:30

من 02 إلى 07 أفريل : تظاهرة "تجليات الحلفاوين"

 تعود تظاهرة "تجليات الحلفاوين" التي تنظمها مؤسسة المسرح الوطني، هذا العام في دورة ثانية من 02 إلى 07 أفريل لتقدم على مدى أسبوع كامل ألوانا من الفنون من شأنها ...

02 افريل 2024 10:20

من 01 الى05 أفريل 2024.: "فوانيس ثقافية جامعية "

 تنظّم وزارة الشؤون الثقافية بالاشتراك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدّورة الثانية لتظاهرة "فوانيس ثقافية جامعية "، وذلك من 01 الى05 أفريل ...

01 افريل 2024 10:00