ثقافة

رضا الباهي: الدورة الحادية والثلاثون لأيام قرطاج السينمائية لم تسجل أي إصابات بعدوى كوفيد 19

رضا الباهي: الدورة الحادية والثلاثون لأيام قرطاج السينمائية لم تسجل أي إصابات بعدوى كوفيد 19

23 ديسمبر 2020 22:16 شهاب - رصد
 لم تسجّل الدورة الحادية والثلاثون لأيام قرطاج السينمائية إصابات بعدوى كوفيد 19، وهذا الأمر يعود لالتزام الجمهور بالبروتوكول الصحي الذي اعتمدته هيئة المهرجان بالتعاون مع اللجنة الصحية لمجابهة كورونا، ذلك ما أكده المدير العام لهذه الدورة رضا الباهي في كلمته التي ألقاها مساء اليوم الأربعاء أثناء حفل الاختتام بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة.

 

وأعلن الباهي بالمناسبة أيضا عن انعقاد الدورة الثانية والثلاثين للمهرجان من 30 أكتوبر إلى 6 نوفمبر 2021.

 

وأفاد المدير العام للمركز الوطني للسينما والصورة سليم درقاشي أن الإصرار على تنظيم هذه التظاهرة السينمائية العريقة هو المساهمة في دعم العاملين في القطاع السينمائي من مخرجين ومنتجين وتقنيين وأصحاب قاعات سينما، مذكّرا بأهمية التوجه خلال الدورة الحالية لاستعادة الذاكرة السينمائية التونسية والعربية والإفريقية منذ تأسيها سنة 1966.

 

وقال سليم الدرقاشي "اخترنا أن تكون هذه الدورة فرصة للتفكير في مستقبل هذه الأيام وإعداد مشروع مستقبلي لكي يواصل المهرجان إشعاعه على الصعيد الدولي. وهي رهانات سيواصل المركز الوطني للسينما والصورة على تحقيقها بالشراكة مع الفاعلين في القطاع".

 

وعرف حفل اختتام الدورة 31 لأيام قرطاج السينما حضور جمهور قليل العدد مقارنة بحفل الافتتاح، كما غاب عن هذا الحفل نجوم السينما التونسية الذين عهدهم الجمهور في الدورات السابقة للأيام وكذلك في المحافل السينمائية الأخرى.

 

وانطلق حفل الافتتاح على أنغام النشيد الوطني. ثم تمّ عرض مقاطع فيديو تُلخّص لأهم برنامج هذه الدورة من مواكبة الجمهور للأفلام في القاعات وتكريم عدد من رموز السينما التونسية وكذلك لأهم توصيات "منتدى أيام قرطاج السينمائية: الماضي، الحاضر والمستقبل".

 

وتابع الحاضرون مشهدا كوريغرافيا بعنوان "ماكينة الضو" من إخراج الشاذلي العرفاوي وأداء ليليا بن رمضان ونسرين بن عربية ونسرين مهبولي وعازف الكمنجة زياد زواري. واستمعوا أيضا إلى أغنية بعنوان "انت حلم" من كلمات وغناء روضة عبد الله التي ألفتها خصّيصا للسينما، وهي من ألحان منى شطورو توزيع رياض بدوي.

 

واختتم هذا الحفل بعرض شريط روائي قصير بعنوان "بلبل" للمخرجة خديجة المكشر. وهو شريط هزلي يحكي قصّة "بلبل التي تزوجت في عمر متأخر وكانت لا تقاسم زوجها شيئا في الحياة، حياة فارغة، بين تنظيف البيت والجلوس في شرفة تطل على قاعة الأفراح “اللّيلة ليلتك”. وذات ليلة تقع دعوتها لحضور حفل زفاف وهذا الحدث جعل منها ضيفا قارا في جميع الحفلات التي تعقد في هذه القاعة".

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة عرفت غياب المسابقة الرسمية للمهرجان وذلك بسبب جائحة كورونا، لكنها سجّلت في المقابل عرض حوالي 120 فيلما في القاعات وفي السجون وفي السيارات لأبرز الأفلام التي تمّ عرضها بين 1966 و2019.

23 ديسمبر 2020 22:16

المزيد

المعرض الدولي"أفريقيا والامبراطورية البيزنطية" في ضيافة الولايات المتحدة

 في إطار مواكبة تونس للمعرض الدولي"أفريقيا والامبراطورية البيزنطية" AFRICA AND" BYZANTIUM" المقام بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تساهم فيه بلادنا بمجموعة ...

16 افريل 2024 09:57

الدورة التاسعة للكرنفال الدولي ياسمين الحمامات من 19 الى 21 أفريل بمشاركة أكثر من 1000 عارض من 8 دول

في إطار تنشيط مدينة ياسمين الحمامات كواحدة من أهم المدن السياحية في تونس واستعدادا للموسم السياحي القادم تنتظم فعاليات الدورة التاسعة للكرنفال الدولي ياسمين ...

15 افريل 2024 13:30

المنستير تحتضن الدورة الـ 20 من الملتقى الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي

تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، ينظم المركب الثقافي بالمنستير، الدورة الـ 20 من الملتقى الوطني للمبدعات العصاميات في التعبير التشكيلي، ودلك أيام 25، ...

14 افريل 2024 17:30

من 02 إلى 07 أفريل : تظاهرة "تجليات الحلفاوين"

 تعود تظاهرة "تجليات الحلفاوين" التي تنظمها مؤسسة المسرح الوطني، هذا العام في دورة ثانية من 02 إلى 07 أفريل لتقدم على مدى أسبوع كامل ألوانا من الفنون من شأنها ...

02 افريل 2024 10:20

من 01 الى05 أفريل 2024.: "فوانيس ثقافية جامعية "

 تنظّم وزارة الشؤون الثقافية بالاشتراك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدّورة الثانية لتظاهرة "فوانيس ثقافية جامعية "، وذلك من 01 الى05 أفريل ...

01 افريل 2024 10:00