ثقافة

مهرجان قرطاج الدولي 2019 /  أغاني في الحب والوطن في عرض "كلمات سيد درويش وآخرون" لأسامة فرحات

مهرجان قرطاج الدولي 2019 / أغاني في الحب والوطن في عرض "كلمات سيد درويش وآخرون" لأسامة فرحات

21 اوت 2019 10:41
كلمات وأغنيات في الحب والوطن صدحت بها مجموعة من الفنانين الملتزمين على ركح المسرح الروماني بقرطاج، الليلة الماضية  / الثلاثاء 20 أوت 2019 / أمام جمهور متوسط العدد، وذلك في عرض حمل عنوان "كلمات سيد درويش وآخرون"، أقيم ضمن فعاليات الدورة الخامسة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي.
 
واختار الفنان أسامة فرحات أن يرافقه في هذا العرض فنانون تونسيون يمثلون أربعة أجيال مختلفة وعرفوا بالتزامهم الموسيقي وهم جمال قلة ونور الدين قلال وإيمان محمد وياسر جرادي ولبنى نعمان ومهدي شقرون عن مجموعة "حس"، بالإضافة إلى عبير شمام ونبراس عن مجموعة "البحث الموسيقي".
 
استهل الحفل بتكريم الشاعر الراحل الصغير أولاد أحمد من خلال عرض شريط فيديو له وهو يقرأ قصيدته "إلهي أعني عليهم"، ثم تبعته المصافحة الأولى للجمهور مع الفنانة إيمان محمد التي أدت أغنية باقة من الأغاني منها "تونس في عينينا" وهي من تأليف وألحان أسامة فرحات. 
 
وكانت الإطلالة الثانية على المسرح للفنان نور الدين قلال الذي أدى إحدى روائع سيد درويش وهي أغنية "أهو دا لي صار".
 
وجاد أسامة فرحات على جمهور قرطاج بأغنية جديدة ألفها حديثا تزامنا مع السباق الانتخابي نحو منصب رئاسة الجمهورية. وأطلق على هذه الأغنية عنوان "أذكر أني حلمت أني رئيس جمهورية"، سخر فيها من الوعود الانتخابية الفضفاضة للمترشحين.
 
واستقبل الجمهور بحرارة الفنان ياسر جرادي الذي خير أن يستهل باقته الغنائية بتحية للشهيد شكري بلعيد من خلال أغنية "نسمع فيه يغني"، ثم أتبعها بأغنية "شبيك نسيتيني" و"ديما ديما". واختتم إطلالته بأغنية شهيرة للفنان الكوبي "كارلوس بوابلا" حملت عنوان "todos unidos" وتعني "كلنا متحدون".
 
وجدد الجمهور الموعد مع الفنان نور الدين قلال الذي غنى لأحمد فؤاد نجم "بعد السلام والمرحبا"، أتبعها بأغنيتين للشيخ إمام "إذا الشمس غرقت" و"فاليري جيسكار ديستان".
 
وتواصلت السهرة مع الفنانة لبنى نعمان ومهدي شقرون عن مجموعة "حس" الموسيقية، اختارت خلالها لبنى نعمان تكريم المرأة الريفية العاملة بأغنية تراجيدية أطلقت عليها اسم "الفولارة". كما أدت "غريب وجالي" و"توبة" و"عاشقة الورد".
 
العرض الموسيقي الملتزم "كلمات سيد درويش وآخرون" لأسامة فرحات، شارك فيه فنانون من أجيال مختلفة جمعهم تحلقهم حول هذا النمط الموسيقي كأحد أهم أشكال النضال والمقاومة ضد الديكتاتورية وإعلاء راية الحرية والعدالة الإنسانية.
 
21 اوت 2019 10:41

المزيد

افتتاح الدورة الثانية من تظاهرة “تونس مسارح العالم”

احتفاءً باليوم العالمي للمسرح الذي يوافق يوم 27 مارس من كلّ سنة، أشرف الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية السيد المنصف بوكثير، مساء أمس الأربعاء 27 مارس 2024 ...

28 مارس 2024 09:36

بلاغ وزارة الثقافة بمناسبة اليوم العالمي للمسرح

 تحيي تونس هذا العام مع سائر دول العالم اليوم العالمي للمسرح الموافق ليوم 27 مارس من كل سنة. وللأسف تكتنف إحياء هذا اليوم نكهة من الآلام وجرعات من القهر والعجز أمام ...

27 مارس 2024 09:36

من 27 مارس إلى 2 أفريل: تظاهرة « تونس مسارح العالم »

تلتئم الدورة الثانية من تظاهرة « تونس مسارح العالم » من 27 مارس إلى 2 أفريل. وتقام هذه التظاهرة ببادرة من مؤسسة المسرح الوطني التونسي احتفالا باليوم العالمي ...

22 مارس 2024 11:10

وزارة الثقافة: أولويات النشاط الثقافي والإشكاليات العالقة

اجتمع السيد المنصف بوكثير الوزير المكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية، اليوم الاثنين 18 مارس 2024، بعدد من اطارات الوزارة، للاستماع إلى أولويات النشاط الثقافي في هذه ...

19 مارس 2024 10:40

افتتاح الدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية تحت عنوان “لأجلك يا فلسطين”

 دعمًا لصمود الشعب الفلسطيني الأبيّ، وايمانا بأن الفن مقاومة افتتحت الخميس 14 مارس 2024، الدورة 22 من مهرجان الأغنية التونسية تحت عنوان “لأجلك يا فلسطين”، وذلك ...

15 مارس 2024 10:00