تكنولوجيا

اطلاق منظومة « سجّلني » للتصدّي لظاهرة بيع الأجهزة الجوّالة المهرّبة والمزيّفة في تونس

اطلاق منظومة « سجّلني » للتصدّي لظاهرة بيع الأجهزة الجوّالة المهرّبة والمزيّفة في تونس

16 ديسمبر 2020 15:24 شهاب - رصد
أعلن وزير تكنولوجيّات الاتصال، محمد الفاضل كريّم، الأربعاء، عن إطلاق المنظومة الوطنيّة لتسجيل الأجهزة الجوّالة في تونس « سجلّني » قصد التصدّي لظاهرة بيع الهواتف الجوّالة المهرّبة والمزيّفة في السوق.
 
وأوضح كريّم، خلال لقاء صحفي خصّص لإطلاق هذه المنظومة، بتونس، أن الاستغلال الفعلي ل »سجّلني » لتسجيل الأجهزة الجوّالة، التي تشتغل على الشبكات العموميّة للاتصالات (المسماة بالسجل المركزي لمعرفة التجهيزات) سيكون ابتداء من غرّة جانفي 2021.
 
وشدّد على أهميّة المنظومة الوطنيّة في التصدي لظاهرة سرقة أجهزة الاتصال الجوّالة أو المتأتيّة من السوق الموازية أو التّي لم تخضع لإجراءات الرقابة القانونيّة عند التوريد. وأبرز الوزير أن « سجّلني » ستمكّن من الحدّ من ظاهرة تهريب وتقليد الأجهزة الجوّالة وتقلص من استخدام الأجهزة غير المطابقة للمواصفات التقنيّة التونسيّة، مشيرا الى أن 60 بالمائة من الهواتف الجوّالة المتداولة في السوق متأتيّة من السوق الموازية.
 
كما أشار إلى أهميّتها في التصدّي للتهرّب الجبائي مفسرا أنّ 3 مليون هاتف جوال جديد مستورد سنويا، من مجموع 7 مليون هاتف، يمر عبر المسالك القانونية. واضاف كريّم أنّ عمليّة إدخال الهواتف الجوّالة الأخرى (نحو 4 مليون دينار) عبر المسالك غير القانونية تفوّت على الدولة تحصيل الاداء على القيمة المضافة بقيمة تفوق 120 مليون دينار.
 
وتهدف منظومة « سجلني »، التّي سيعنى مركز الدراسات والبحوث للاتصالات بالتصرّف فيها، إلى حماية الشبكات العموميّة والطيف التردّدي والحفاظ على جودة الخدمات وتعزيز حماية المستهلك (الصحّة والجودة).
 
وترتكز هذه المنظومة على احداث قاعدة بيانات مركزيّة لتسجيل معرّفات الاجهزة الجوّالة ضمن ثلاث قائمات تشمل القائمة البيضاء (للاجهزة المتحصّلة على المصادقة) والرماديّة (للاجهزة المسموح بتشغيلها بصفة وقتية) والسوداء (الاجهزة الجوّالة غير المسموح بتشغيلها).
 
وأوضح المدير العام لمركز الدراسات والبحوث للاتصالات، نوفل بن سعيد، بالمناسبة، أنّ هذه المنظومة ستسجّل الهواتف الجوّالة، التّي تشتغل في تونس في مختلف الشبكات (قرابة الـ14 مليون مشترك) بصفة آلية. وأفاد بن سعيّد أنّ هذه المنظومة ستمنع استخدام الهواتف الجوّالة المقتناة من السوق الموازية أو المسروقة باعتبارها غير مطابقة للمواصفات التقنية التونسيّة.
 
وأبرز أنّ منظومة « سجّلني » ستلزم كذلك كل من يرغب في تشغيل هاتف جوّال تمّ جلبه من خارج البلاد، لاستعماله في تونس، بادخال كل البيانات المتعلّقة به عبر الموقع الرسمي sajalni.tn للتثبت من مدى صحّتها وبالتّالي التمكّن من استعماله. وأضاف بن سعيّد أنّ المواطن التونسي بإمكانه التثبت من وضعيّة أي هاتف أو أي لوحة رقمية قبل اقتنائها من خلال ادخال الرمز *199# ووضع كافّة البيانات المتعلقة بالهاتف.
 
واعتبر أنّ القانون يجرّم بيع واستخدام الهواتف المسروقة، مشددا على ضرورة اعتماد هذه المنظومة، التّي تخدم مصلحة المواطن وتمكّنه من التعرّف على سلامة وقانوية وضعية الهاتف قبل تكبد كلفة اقتنائه.
 
وقد تمّ خلال اللقاء توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مركز الدراسات والبحوث للاتصالات ومشغّلي الاتصالات الثلاث بتونس، ويتعلّق الأمر بكل من اتصالات تونس وأورنج وأوريدو، قصد استغلال منظومة « سجّلني ».
16 ديسمبر 2020 15:24

المزيد

سامسونج للإلكترونيات تعلن عن إرشادات الأرباح للربع الأول 2024

أعلنت سامسونج للإلكترونيات المحدودة عن إرشادات أرباحها للربع الأول من العام 2024.   المبيعات الموحدة: 71 ترليون وون كوري تقريباً الربح التشغيلي الموحد: 6 ...

25 افريل 2024 10:56

التصميم الأساسي والمبتكر والمتناغم يشكّل هوية سامسونج الجديدة لعام 2030

بالنسبة لي يعدّ ابتكار منتج جديد وطرحه في السوق مصدر شغف وإلهام مستدام، وفي كل مرة أشرع فيها في هذه الرحلة، أفكر فيما إذا كان المنتج الجديد سيترك بصمة مميزة لدى ...

16 افريل 2024 13:00

صفاقس/ دورة تكوينيّة في الرّوبوت التّعليمي

في إطار تأهيل مركّبات ونوادي الطّفولة، نظّمت المندوبيّة الجهويّة لشؤون الأسرة والمرأة بصفاقس بمساهمة المركز الجهوي للإعلاميّة الموجّهة للطّفل بصفاقس، دورة ...

24 مارس 2024 12:00

سامسونج تُتيح ميّزات Galaxy AI في المزيد من أجهزة Galaxy بفضل الإصدار الأحدث من واجهة One UI 6.1

تسعى سامسونج لتسريع الانتشار العالمي للذكاء الاصطناعي في الأجهزة المحمولة عبر تمكين المستخدمين من تجربة Galaxy AI في الطرازات السابقة.   كشفت شركة سامسونج ...

19 مارس 2024 09:38

للسنة الخامسة على التوالي: اتصالات تونس تحقّق أفضل خدمة الأنترنت الجوال لسنة 2023

تفوّق المشغل الوطني اتصالات تونس على منافسيه بأدائه القويّ في مجال الأنترنات الجوالة خلال سنة 2023.  فاستنادا إلى مقياس nPerf لسنة 2023 (مقياس معتمد من قبل شركة فرنسية ...

12 مارس 2024 11:00