الأخبار

رئيس البنك الإفريقي للتنمية يرجح إنتهاء المفاوضات بين تونس وصندوق النقد الدولي قريبا

رئيس البنك الإفريقي للتنمية يرجح إنتهاء المفاوضات بين تونس وصندوق النقد الدولي قريبا

26 ماي 2023 19:01 رصد_سماح
 رجّح رئيس البنك الإفريقي للتنمية، ايكونوومي أديسينا، في تصريح لـ"وات"، الجمعة، ان المفاوضات بين تونس وصندوق النقد الدولي ستنتهي قريبا، وذلك بناء على تأكيد وزير الاقتصاد والتخطيط، سمير سعيد، خلال لقاء جمعهما على هامش أشغال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الافريقي للتعرف على اخر المستجدات المتعلقة بالوضع الاقتصاد للبلاد.

واعرب اديسينا، في رده على سؤال لوكالة "وات"، خلال ندوة صحفية عقدت في ختام الاجتماعات السنوية 58 لمجموعة البنك الافريقي للتنمية، بشرم الشيخ، مصر، عن امله في نجاح هذه المفاوضات لاستكمال مسار التمويل والنظر في آليات التمويل الأخرى الموجهة لتونس.

وشدّد على استمرار دعم البنك الإفريقي لتونس على المستوى السياسي والاقتصادي خاصة لتطوير المشاريع في قطاعات الفلاحة والأنظمة الزراعية والبنية التحتية والطاقة الشمسية.

وكان البنك الافريقي للتنمية قد دعا، في تقريره السنوي الافاق الاقتصادية الإفريقية لسنة 2023، الذي أصدره خلال الاجتماعات السنوية، الى ضرورة ان تتوصل تونس إلى اتفاق "أوّلي" مع صندوق النقد الدولي، لأجل استقرار اقتصادها الكلّي وبالتالي تحقيق استدامة ماليتها العمومية وتوجيه "إشارة إيجابية إلى مستثمري القطاع الخاص والمانحين".

وابرز التقرير ان دخول الاتفاق مع الصندوق الدولي حيز التنفيذ لمنح تونس قرض بقيمة 1،9 مليار دولار، "من شأنه أن يفتح الباب امام تمويلات بشروط تفاضلية من شركاء التنمية الآخرين".

وتوقع التقرير أن يبلغ متوسط ​​النمو الاقتصادي في تونس 2،3 بالمائة خلال الفترة 2023/2024 الى جانب تقلص عجز الميزانية والحساب الجاري لتونس، بفضل برنامج الإصلاحات الوطني الذي انطلق سنة 2022، الرامي إلى تعزيز الاستثمار الخاص وتعزيز المالية العمومية وتحسين أداء المؤسسات العمومية.

وكان وزير الاقتصاد والتخطيط، قد استعرض، خلال لقاء جمعه برئيس البنك الافريقي، على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية، اهم البرامج والمشاريع التى تم إدراجها في المخطط التنموي 2023-2025، مبديا الحرص على ان يكون البنك الإفريقي للتنمية من ابرز الشركاء في تجسيمها.

وتطرق الطرفان، في ذات الاطار، لبرامج التعاون المالي والفني الجارية و المشاريع المقدمة للتمويل فضلا عن برنامج دعم الميزانية للسنة الحالية. 

26 ماي 2023 19:01

المزيد

اتحاد الأعراف: جلسة عمل مع وفد من البنك الإفريقي للتنمية حول الإعداد لبرنامج « CAP-Emploi »

انعقدت اليوم الخميس 18 أفريل 2024 بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، جلسة عمل حول الإعداد لبرنامج « CAP-Emploi » بين وفد من الاتحاد يقوده ...

18 افريل 2024 14:05

قطاع الأدوية/ وزير الصحة يبحث سبل تعزيز التعاون مع مدير الوكالة الوطنية للدواء بمصر

 بمناسبة الاجتماع الأول لتنفيذ مبادرة تناغم التشريعات في قطاع الأدوية بدول شمال إفريقيا المنعقد بتونس العاصمة والذي افتتحت أشغاله يوم أمس الثلاثاء ويتواصل إلى ...

17 افريل 2024 10:30

حالة الطقس اليوم...

يتميز طقس اليوم بسحب عابرة على كامل البلاد تكون أحيانا كثيفة بالشمال و محليا بالوسط مع بعض الأمطار المتفرقة بالوسط الغربي ليلا.   وتكون الرياح من القطاع الغربي ...

17 افريل 2024 09:10

افتتاح تظاهرة علمية حول الذكاء الاصطناعي ودوره في تنمية الاقتصاد

في إطار التعاون التونسي البريطاني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف السيد منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور سعادة سفيرة المملكة ...

16 افريل 2024 12:45

وزارة التشغيل: جلسة عمل مع البنك الافريقي للتنمية حول الإعداد لبرنامج CAP Emploi

بتكليف من وزير التشغيل والتكوين المهني أشرف عبد القادر الجمالي رئيس الديوان مساء أمس الإثنين 15 أفريل 2024 بمقر الوزارة، على جلسة عمل مع وفد من البنك الإفريقي ...

16 افريل 2024 10:30