الأخبار

باربرا ليف: سعيد أضعف الضوابط و التوازنات الديمقراطية في بلاده

باربرا ليف: سعيد أضعف الضوابط و التوازنات الديمقراطية في بلاده

23 مارس 2023 21:24 رصد_سماح
 قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، باربرا ليف، إن الرئيس التونسي قيس سعيد أثار "قلقا بالغا لدى واشنطن"، حيث "أضعفت إجراءاته الضوابط والتوازنات الديمقراطية" في بلاده.
وقالت ليف لرويترز إنه بعد أعوام من الجهود لبناء نظام ديمقراطي إلا أن "ما رأيناه في العام ونصف العام الماضيين هو أن الحكومة تأخذ تونس في اتجاه مختلف للغاية".
وأضافت ليف "كانت هناك عدة إجراءات اتخذها الرئيس العام الماضي والتي أضعفت بصراحة المبادئ الأساسية للضوابط والتوازنات".
وتابعت أن "أحدث تعليقات لسعيد بأن أي قاض يقرر إطلاق سراح المشتبه بهم سيتعبر متواطئا معهم" هي "بالضبط نوع التعليقات الذي أثار قلقنا البالغ إزاء الاتجاه الذي تسير فيه تونس تحت قيادة هذا الرئيس".
وقالت ليف إن الكثير من التونسيين غير راضين عن الأعوام التي أعقبت ثورة 2011 التي جلبت الديمقراطية، لكنها قالت "لتصحيح أوجه القصور هذه، لا تجرد المؤسسات من سلطاتها".
وأضافت "لا استطيع التفكير في مؤسسة أكثر أهمية من سلطة قضائية مستقلة".
وتعرض سعيد لانتقادات بسبب تعليقات أدلى بها الشهر الماضي بأن هناك مؤامرة إجرامية لتغيير التركيبة السكانية في تونس من خلال الهجرة غير الشرعية، وأعلن عن حملة على المهاجرين غير القانونيين.
وقالت ليف "كانت هذه هي التعليقات سببا في خلق مناخ رهيب من الخوف، لكنها نتج عنها ما هو أكبر من ذلك إذ تسببت في هجمات على هؤلاء الأشخاص الضعفاء وموجة عارمة من الخطاب العنصري".
وردا على سؤال حول الخطوات التي اتخذتها تونس للتأكيد على حقوق المهاجرين، بما في ذلك مد فترات التأشيرات وتذكير الشرطة بقوانين مكافحة العنصرية "لا يزال ثمة عمل يتعين القيام به".
وقالت ليف "الأصدقاء يتحدثون مع اصدقائهم بصدق… سنوجه الانتقادات حينما تكون الانتقادات مستحقة.. هذا ليس تدخلا".
وأضافت أن مصير مساعي تونس للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لدعم الإصلاحات والحيلولة دون حدوث انهيار اقتصادي في يدي الحكومة.
وتابعت "هذه حزمة تفاوضوا (الحكومة التونسية) عليها، وتوصلوا إليها، ولسبب ما لم يوقعوا على الحزمة التي تفاوضوا عليها".
وأردفت "المجتمع الدولي مستعد لدعم تونس حينما تتخذ قيادتها قرارات جوهرية حول وجهتها"، مضيفة أنه حتى تقرر الحكومة توقيع حزمة الإصلاح الخاصة بها سنظل "مكتوفي الأيدي".
وقالت إن قرار تونس بتنفيذ الإصلاحات التي اقترحتها على صندوق النقد الدولي "قرار سيادي … وإن قرروا ألا يفعلوا ذلك، فنحن حريصون على معرفة ما هي الخطة ‘ب‘ أو الخطة ‘ج‘".
23 مارس 2023 21:24

المزيد

اتحاد الأعراف: جلسة عمل مع وفد من البنك الإفريقي للتنمية حول الإعداد لبرنامج « CAP-Emploi »

انعقدت اليوم الخميس 18 أفريل 2024 بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، جلسة عمل حول الإعداد لبرنامج « CAP-Emploi » بين وفد من الاتحاد يقوده ...

18 افريل 2024 14:05

قطاع الأدوية/ وزير الصحة يبحث سبل تعزيز التعاون مع مدير الوكالة الوطنية للدواء بمصر

 بمناسبة الاجتماع الأول لتنفيذ مبادرة تناغم التشريعات في قطاع الأدوية بدول شمال إفريقيا المنعقد بتونس العاصمة والذي افتتحت أشغاله يوم أمس الثلاثاء ويتواصل إلى ...

17 افريل 2024 10:30

حالة الطقس اليوم...

يتميز طقس اليوم بسحب عابرة على كامل البلاد تكون أحيانا كثيفة بالشمال و محليا بالوسط مع بعض الأمطار المتفرقة بالوسط الغربي ليلا.   وتكون الرياح من القطاع الغربي ...

17 افريل 2024 09:10

افتتاح تظاهرة علمية حول الذكاء الاصطناعي ودوره في تنمية الاقتصاد

في إطار التعاون التونسي البريطاني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف السيد منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور سعادة سفيرة المملكة ...

16 افريل 2024 12:45

وزارة التشغيل: جلسة عمل مع البنك الافريقي للتنمية حول الإعداد لبرنامج CAP Emploi

بتكليف من وزير التشغيل والتكوين المهني أشرف عبد القادر الجمالي رئيس الديوان مساء أمس الإثنين 15 أفريل 2024 بمقر الوزارة، على جلسة عمل مع وفد من البنك الإفريقي ...

16 افريل 2024 10:30