العالم

ليبرمان : نتنياهو قد يعتزل الحياة السياسية مقابل عدم محاكمته

ليبرمان : نتنياهو قد يعتزل الحياة السياسية مقابل عدم محاكمته

10 فيفري 2019 14:00 رصد
قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان إنه لا يستبعد انسحاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الحياة السياسية إذا تقرر توجيه لائحة اتهام ضده مقرونة بعقد جلسة استماع أولى قبل الانتخابات المقررة في 9 أفريل المقبل.
 
ووفقا لما نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الأحد، فإن ليبرمان زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” كان يتحدث في جلسة مغلقة في القدس المحتلة، لكنها لم تحدد التاريخ الذي جرت الجلسة فيه.
 
وأضاف ليبرمان أنه يتوقع فوز حزب الليكود في الانتخابات، لكن نتنياهو لن يتمكن من تشكيل ائتلاف حكومي في ظل توجيه لائحة اتهام ضده.
 
وأوضح أن من يشكك في ذلك فعليه أن يتصل مع نفتالي بينيت (زعيم حزب اليمين الجديد) ويسأله إن كان مستعدا أن يوصي الرئيس الإسرائيلي بتكليف نتنياهو تشكيل الحكومة المقبلة.
 
وأشار إلى أن بينيت لن ينسى ولن يغفر لنتنياهو محاولته تشويه سمعة زوجته وأبيه عبر طلبه من موقع “واللا” نشر تقارير مسيئة لهما.
 
وقال ليبرمان إن “بينيت هو أول من سيطعن نتنياهو في ظهره، وسيتحدث أمام الكاميرات بحماس عن سلطة القانون وطهارة المعايير”.
 
وأضاف أن شركاء آخرين لنتنياهو قد يفعلون الشيء ذاته، وهم فقط ينتظرون الفرصة للانقضاض عليه.
 
وأفاد ليبرمان أنه في ظل هذا الوضع، من المتوقع أن يسعى نتنياهو إلى صفقة مع المدعي العام يعتزل بموجبها الحياة السياسية مقابل عدم محاكمته.
 
وفي حالة تحقق هذا السيناريو، يقول ليبرمان، سيضطر الليكود لانتخاب زعيم جديد له قبل الانتخابات العامة، الأمر الذي سيثير حالة من الاضطراب داخل الحزب لا يعلم كيف ستنتهي.
 
وردا على أقوال ليبرمان، قال حزب "اليمين الجديد" إن قادته سيوصون الرئيس بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة”. واتهم "اليمين الجديد" ليبرمان بأنه يقول ولا يفعل.
 
ومن المتوقع أن يصدر المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت في الثلث الأخير من الشهر الجاري قراره بشأن توجيه لائحة اتهام ضد نتنياهو في ثلاث قضايا فساد مشتبه بها بتلقي وتقديم الرشوة، وخيانة الأمانة والخداع.
 
10 فيفري 2019 14:00

المزيد

ماكرون: 'أوروبا اليوم فانية وقد تموت'

 حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أوروبا على مواجهة تحديات عالم متغير، محذرا من أن "أوروبا اليوم فانية وقد تموت". وقال ماكرون في خطاب له اليوم الخميس بجامعة ...

25 افريل 2024 21:00

وسائل إعلام إسرائيلية تتوقع أن يكون الهجوم على رفح قريبا

 (رويترز) – ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الأربعاء أن إسرائيل تستعد لإرسال قوات إلى مدينة رفح في قطاع غزة التي تعتبرها آخر معقل لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ...

24 افريل 2024 10:30

أردوغان: نتنياهو وشركاؤه لن يفلتوا من المساءلة عن الجرائم في غزة

وكالات - نقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله اليوم الثلاثاء إنه لا يعتقد أن حركة حماس ستغادر قطر التي تتخذها مقرا، مضيفا أنه لم يشهد أيضا أي ...

23 افريل 2024 12:30

إعادة-اعتقال محتجين مؤيدين للفلسطينيين في جامعتي ييل ونيويورك وإلغاء الحضور بكولومبيا

 (رويترز) – اعتقلت الشرطة عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في جامعتي ييل في كونيتيكت ونيويورك في مانهاتن يوم الاثنين مع استمرار تردد صدى الحرب في غزة في ...

23 افريل 2024 10:16

غزة/ ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34151 والإصابات إلى 77084 منذ بدء العدوان

وفا- أعلنت مصادر طبية، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى34151 شهيدا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من ...

22 افريل 2024 11:46