العالم

"خطوة أولى" أم "قمة تاريخيّة" ؟ ردود فعل العالم على لقاء ترامب وكيم

"خطوة أولى" أم "قمة تاريخيّة" ؟ ردود فعل العالم على لقاء ترامب وكيم

12 جوان 2018 14:20

وكالات - أثار الإتفاق على نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية والمصافحة التاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال قمتهما اليوم، الثلاثاء 12 جوان 2018، في سنغافورة ردود فعل مرحبة في العالم رغم أن بعضها إتسم بالحذر.

 

- سيول: "حدث تاريخي"

رحب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان الثلاثاء بإتفاق سنغافورة قائلاتفاق سانتوسا في 12 جوان  سيبقى في التاريخ العالمي كحدث أنهى الحرب الباردة".

 

وأشاد بكيم جونغ أون ودونالد ترامب "لشجاعتهما وتصميمهما" ما يؤدي بالكوريتين إلى طي صفحة "ماض قاتم من الحرب والمواجهة وفتح فصل جديد من السلام والتعاون".

 

- بكين: "بداية تاريخ جديد"

أثنت الصين الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية الثلاثاء على القمة ودعت من جديد إلى "نزع السلاح النووي بالكامل" من شبه الجزيرة الكورية.

 

وصرح وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمام صحافيينن جلوس الزعيمين جنبا إلى جنب لإجراء محادثات من الند إلى الند يرتدي أهمية كبرى وله معنى إيجابي ويعلن بدء تاريخ جديد"، مشددا على ضرورة حل المسألة النووية "عبر النزع الكامل للسلاح النووي".

 

- موسكو: "خطوة مهمة"

إعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن "مجرد حصول هذا اللقاء، بالطبع، إيجابي".

 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف من جهته لوكالة "تاس": "لا يمكننا إلا الترحيب بخطوة مهمة إلى الأمام. بالطبع إن الشيطان يكمن في التفاصيل وعلينا النظر بشكل ملموس. لكن تم إعطاء دفع".

 

- طوكيو: "خطوة أولى"

أعلن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي أن إعلان كيم جونغ أون "نزعا كاملا للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية قد تأكد خطيا. أنا أدعم هذه الخطوة الأولى نحو حل مجمل القضايا المتعلقة بكوريا الشمالية".

 

- باريس: "خطوة مهمة"

إعتبرت الوزيرة الفرنسية للشؤون الأوروبية، ناتالي لوازو أن الوثيقة التي وقعها ترامب وكيم جونغ أون تشكل "خطوة مهمة" مشككة في الوقت نفسه في "تحقيق كل ذلك في غضون ساعات".

 

لكنها عبرت عن أسفها لسياسة الكيل بمكيالين المعتمدة لدى واشنطن التي إنسحبت في الآونة الأخيرة من الإتفاق النووي الإيراني. وقالت إن الإتفاق النووي المبرم مع طهران "تحترمه إيران" في حين أن "توقيع وثيقة مع كيم جونغ أون الذي وصل إلى حد إمتلاك السلاح النووي، هو عمليا مكافأة شخص خالف كل المعاهدات الدولية".

 

- الاتحاد الاوروبي: "خطوة ضرورية"

أشاد الاتحاد الأوروبي بقمة ترامب-كيم بإعتبارها "خطوة مهمة وضرورية" تتيح إمكان تحقيق "النزع الكامل للأسلحة النووية" في شبه الجزيرة الكورية.

 

وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في الإتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني في بيان إن "هذه القمة خطوة مهمة وضرورية لتشكل أساسا للتطورات الايجابية التي تحققت في العلاقات الكورية-الكورية وعلى شبه الجزيرة حتى الآن".

 

- الوكالة الذرية "مستعدة" لعمليات تحقق

أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن استعدادها للمساعدة في التحقق من تطبيق أي إتفاقات مستقبلية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن برنامج أسلحة بيونغ يانغ النووية في موازاة ترحيبها بنتائج قمة سنغافورة.

 

ورحب مدير الوكالة يوكيا أمانو بالبيان الصادر عن ترامب وكيم والذي "تضمن التزام جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية النزع الكامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية". وأكد أن الوكالة الدولية "ستتابع المفاوضات التي ستجري بين البلدين لتطبيق نتائج القمة بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية من كثب".

 

- أوسلو: "العمل يبدأ"

قالت وزيرة الخارجية النروجية إينه إريكسن سوريدي "من الايجابي أن تحصل مناقشات في أجواء جيدة. الإعلان الذي صدر عن ذلك يتضمن الكثير من النقاط المشتركة مع إعلانات مماثلة شهدناها في السابق. الآن يبدأ قسم كبير من العمل"، مضيفة "لا يزال يتوجب القيام بالكثير".

 

12 جوان 2018 14:20

المزيد

الإستعدادات لعودة التونسين بالخارج محور لقاء رئيس الحكومة بوزير الخارجية

 استقبل رئيس الحكومة، أحمد الحشّاني، مساء اليوم الخميس، بقصر الحكومة بالقصبة، وزير الخارجية والهجرة والتونسين بالخارج، نبيل عمار. وتباحث الطرفان مدى تقدم ...

18 افريل 2024 21:30

مجلس الأمن يناقش اليوم الأوضاع في الشرق الأوسط

وفا- يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، اجتماعه الشهري بخصوص الشرق الأوسط، بما فيها القضية الفلسطنية، برئاسة وزير خارجية مالطا ايان بورغ، الذي تترأس بلاده ...

18 افريل 2024 11:08

مطارات دبي تطلب من المسافرين عدم التوجه للمطار إلا في حالات الضرورة .. وطيران الإمارات تعلق إجراءات السفر من دبي حتى منتصف ليل 18 أفريل

وام/ طلبت مطارات دبي من المسافرين عدم التوجه إلى المطار إلا في حالات الضرورة القصوى، بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي تشهدها الدولة.   وأفادت بوجود تأخير في ...

17 افريل 2024 11:00

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية : لا يمكن السكوت على الاعتداءات الإسرائيلية

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الاثنين، أن «الاعتداءات الإسرائيلية لا يمكن السكوت عليها، ولا نقبل أن تُستباح أجواؤنا»، مشيراً ...

15 افريل 2024 12:30

إيران: لم يكن هناك ترتيب مسبق بشأن الرد على إسرائيل

(رويترز) – قالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الاثنين إنه لم يجر ترتيب اتفاق مسبق مع أي دولة قبل الهجوم الذي شنته إيران للرد على إسرائيل.   وأطلقت إيران طائرات ...

15 افريل 2024 11:47