العالم

رواية جديدة  تفنّد مزاعم الجيش الأمريكي، أسامة بن لادن فجّر نفسه بحزامٍ ناسف أثناء إقتحام القوّات الأمريكيّة مسكنه في "أبوت آباد"

رواية جديدة تفنّد مزاعم الجيش الأمريكي، أسامة بن لادن فجّر نفسه بحزامٍ ناسف أثناء إقتحام القوّات الأمريكيّة مسكنه في "أبوت آباد"

12 جانفي 2018 10:23 رصد

كشف موقع " 24" مساء أمس، الخميس 11 جانفي 2018، إستنادا لمصادر وصفها بـ"خاصة مطلعة على ملف الجهاديين" أن مزاعم القوات الأمريكية بإستهداف وتصفية زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن في 2 ماي 2011 بمدينة "أبوت آباد" الباكستانية، غير حقيقية.

 

وأشارت المصادر لـ"24" إلى أن أسامة بن لادن عند محاولة إقتحام القوات الأمريكية، للمبني الذي كان مختبئا داخله مع أفراد أسرته، قام بإرتداء حزام ناسف، أثناء عملية تبادل إطلاق الرصاص مع القوات الأمريكية، وقام بتفجير نفسه، كونه يعلم أن القوات الأمريكية، ترغب في إلقاء القبض عليه حيا، كنوع من  تحقيق النصر المعنوي للقوات الأمريكية.

 

وأضافت المصادر أن قرار أسامة بن لادن بتفجير نفسه، وضع القوات الأمريكية في حرج شديد، إذ أنها لم تقدم جثته للرأي العام، مما شكك في حقيقة قيامها بالعملية خلال هذه المرحلة، كما أن العملية المخطط لها من قبل القوات الأمريكية، كانت تسهدف إلقاء القبض على أسامة بن لادن، وليس تصفيته، لكسر أنف التنظيمات الجهادية المسلحة في المنطقة العربية.

 

وقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في 2 ماي 2011 في "أبوت آباد"، على بعد 120 كيلومترا من "إسلام أباد"، بعد إقتحام بيته في عملية أشرفت عليها وكالة الإستخبارات الأمريكية، ونفذها الجيش الأمريكي، وإستغرقت 40 دقيقة. 

 

وحدثت الواقعة إثر مداهمة قوات أمريكية خاصة تدعى "السيلز" لمجمع سكني كان يقيم به مع زوجاته وأبنائه، ودارت رحى معركة بين بن لادن ورجاله وبين القوات الأمريكية المصحوبة بعناصر من الإستخبارات الباكستانية، ونجم عن الإشتباك مصرعه، وقد تمكن رجال بن لادن من إسقاط إحدى المروحيات الأربع التي هاجمت المنزل.

 

المهمة نفذها فريق يضم 15 من أفراد القوات الأمريكية الخاصة التابعة للبحرية الأمريكية المعروفة، المتمركزين في أفغانستان. القوة ضمت متخصصين في الأدلة الجنائية كانت مهمتهم جمع أدلة تثبت سقوط بن لادن في الغارة ومعلومات قد تساعد في تعقب أثر زعماء آخرين لتنظيم القاعدة، أو كشف عمليات يتم الإعداد لها.

 

وروى الجندي الأمريكي السابق الذي قتل أسامة بن لادن، تفاصيل تصفية زعيم "القاعدة"، روبرت أونيل (41 عاما)، في كتابه الذي يحمل إسم "The Operator"، قائلاً إن عناصر الجيش الأمريكي داهمت مجمع بن لادن المكون من 3 طوابق.

 

وقال روبرت أونيل إنه  وجد بن لادن محتميا في غرفة مظلمة، فأطلق عليه النار، ما أدى إلى إنشطار رأسه إلى نصفين، مضيفا: "أطلقت رصاصة أخرى صوب رأسه للتأكد من موته ".

12 جانفي 2018 10:23

المزيد

تركيا: الحكم بالسجن المؤبد على منفّذة تفجير إسطنبول عام 2022

 حكم القضاء التركي، الجمعة، بالسجن المؤبد على أحلام البشير، منفذة التفجير الإرهابي بشارع الاستقلال بإسطنبول في نوفمبر 2022. وجاء ذلك خلال جلسة النطق بالحكم في ...

26 افريل 2024 19:30

ماكرون: 'أوروبا اليوم فانية وقد تموت'

 حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أوروبا على مواجهة تحديات عالم متغير، محذرا من أن "أوروبا اليوم فانية وقد تموت". وقال ماكرون في خطاب له اليوم الخميس بجامعة ...

25 افريل 2024 21:00

وسائل إعلام إسرائيلية تتوقع أن يكون الهجوم على رفح قريبا

 (رويترز) – ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الأربعاء أن إسرائيل تستعد لإرسال قوات إلى مدينة رفح في قطاع غزة التي تعتبرها آخر معقل لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ...

24 افريل 2024 10:30

أردوغان: نتنياهو وشركاؤه لن يفلتوا من المساءلة عن الجرائم في غزة

وكالات - نقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله اليوم الثلاثاء إنه لا يعتقد أن حركة حماس ستغادر قطر التي تتخذها مقرا، مضيفا أنه لم يشهد أيضا أي ...

23 افريل 2024 12:30

إعادة-اعتقال محتجين مؤيدين للفلسطينيين في جامعتي ييل ونيويورك وإلغاء الحضور بكولومبيا

 (رويترز) – اعتقلت الشرطة عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في جامعتي ييل في كونيتيكت ونيويورك في مانهاتن يوم الاثنين مع استمرار تردد صدى الحرب في غزة في ...

23 افريل 2024 10:16