العالم

بينهم معاق ، قصة 14 طالبا سعوديّا يواجهون "قطع الرأس"

بينهم معاق ، قصة 14 طالبا سعوديّا يواجهون "قطع الرأس"

17 جويلية 2017 12:38 رصد_جواهر
ذكرت هيئة مراقبة حقوق الإنسان أن طالبا من المملكة العربية السعودية أحتجز وهو في طريقه لزيارة كلية أمريكية، وأنه من المقرر أن يقطع رأسه في بلاده بسبب حضور مسيرة مؤيدة للديمقراطية.
 
وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، السعودي مجتبى السويكت (17 عاما) أعتقل في عام 2012 أثناء محاولته السفر إلى جامعة ميشيغان كطالب محتمل.
 
وقالت مجموعة "ريبريف" لحقوق الإنسان، الجمعة، إن السويكت و13 سجينا آخرين متهمين بحضور التجمع، أحدهم من المعاقين، نقلوا إلى العاصمة السعودية الرياض حيث تتم عمليات الإعدام.
 
وقالت مايا فوا، مدير ريبرييف، في بيان له "إن هذه خطوة مقلقة للغاية من النظام الوحشي المتزايد". وأضافت فوا "أن تنفيذ الإعدام على رجل معاق بتهمة التظاهر سيكون خرقا مروعا للقانون الدولي ولا يمكن لقادة العالم أن يقفوا بصمت ويسمحوا بذلك".
 
ودعت فوا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى وضع "خط أحمر" مع النظام المتحالف مع الولايات المتحدة في المملكة العربية السعودية.
 
وقد قبلت جامعة ولاية ميشيغان السويكت، وكان في طريقه إلى الولايات المتحدة لزيارة المدرسة كطالب محتمل عندما تم إحتجازه لأول مرة في مطار الملك فهد، وفقا لاتحاد المعلمين الأمريكي.
 
وقالت الوكالة في بيان إن "مجتبى وغيره أعتقلوا لحضور إحتجاج سلمي ومناهض للحكومة وحكم عليهم بالإعدام في إنتهاك للقانون الدولي والإنساني الأساسي".
 
وقالت "ريبريف" إن مجموعة السجناء الذين تم إعدامهم لحضور تجمع عام 2012 تشمل أيضا منير الآدم، وهو نصف أصم، وأعمى جزئيا. وأضافت المجموعة أن السجناء الـ14 أدينوا على أساس إعترافات تم الحصول عليها عن تحت التعذيب.
 
وقالت المجموعة إن السعودية نفذت 14 عملية إعدام في الأسبوع الماضي وهي أدلة إعتبرتها تصعيدا في عهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
 
وتعتبر المملكة العربية السعودية حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وزار وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون هذا الأسبوع زعماء الدولة في محاولة لنزع فتيل التوترات بين السعوديين وحليف أمريكي آخر، قطر.
 
 
17 جويلية 2017 12:38

المزيد

إيران تنفي وقوع هجوم خارجي

 أفادت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية ،فجر اليوم الجمعة، بسماع انفجارات وسط مدينة أصفهان، وأكدت إيران عدم وقوع هجوم صاروخي أو تضرر المنشآت الحساسة. بينما نقلت ...

19 افريل 2024 19:00

الإستعدادات لعودة التونسين بالخارج محور لقاء رئيس الحكومة بوزير الخارجية

 استقبل رئيس الحكومة، أحمد الحشّاني، مساء اليوم الخميس، بقصر الحكومة بالقصبة، وزير الخارجية والهجرة والتونسين بالخارج، نبيل عمار. وتباحث الطرفان مدى تقدم ...

18 افريل 2024 21:30

مجلس الأمن يناقش اليوم الأوضاع في الشرق الأوسط

وفا- يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، اجتماعه الشهري بخصوص الشرق الأوسط، بما فيها القضية الفلسطنية، برئاسة وزير خارجية مالطا ايان بورغ، الذي تترأس بلاده ...

18 افريل 2024 11:08

مطارات دبي تطلب من المسافرين عدم التوجه للمطار إلا في حالات الضرورة .. وطيران الإمارات تعلق إجراءات السفر من دبي حتى منتصف ليل 18 أفريل

وام/ طلبت مطارات دبي من المسافرين عدم التوجه إلى المطار إلا في حالات الضرورة القصوى، بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي تشهدها الدولة.   وأفادت بوجود تأخير في ...

17 افريل 2024 11:00

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية : لا يمكن السكوت على الاعتداءات الإسرائيلية

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الاثنين، أن «الاعتداءات الإسرائيلية لا يمكن السكوت عليها، ولا نقبل أن تُستباح أجواؤنا»، مشيراً ...

15 افريل 2024 12:30