العالم

 بعثة الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم تنظيم الدولة تضطر لإنهاء عملها بالعراق

بعثة الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم تنظيم الدولة تضطر لإنهاء عملها بالعراق

20 مارس 2024 11:48
بغداد (رويترز) – اضطرت بعثة للأمم المتحدة تشكلت لمساعدة العراق على التحقيق في اتهامات لتنظيم الدولة الإسلامية المتشدد بارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب إلى إنهاء عملها مبكرا قبل استكمال التحقيقات بعد توتر علاقتها مع الحكومة العراقية.
 
ويأتي إلغاء عمل البعثة، التي شُكلت في عام 2017، بعد ما يقرب من عشر سنوات على اجتياح التنظيم المتشدد أرجاء سوريا والعراق، وفي الوقت الذي لا يزال فيه العديد من ضحايا التنظيم نازحين في المخيمات ويتوقون إلى العدالة.
 
وقال كريستيان ريتشر رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش (يونيتاد) لرويترز في مقابلة “هل تم إنجاز العمل؟ ليس بعد، وهذا واضح تماما”.
 
وأضاف “نحتاج إلى مزيد من الوقت… وإذا حددنا موعدا نهائيا في سبتمبر 2024، فلن نكون قد أكملنا سير التحقيقات” ولا مشروعات أخرى مثل عمل أرشيف مركزي لملايين الأدلة.
 
وتحدث ريتشر بإسهاب عن إنهاء عمل البعثة لأول مرة منذ أن جدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في سبتمبر أيلول التفويض لمدة عام واحد فقط بناء على طلب العراق.
 
وكان الداعمون والمانحون الدوليون ليونيتاد يتوقعون استمرار عمل فريق التحقيق لعدة سنوات أخرى.
 
ويقول منتقدو قرار العراق إنهاء عمل البعثة إن ذلك سيعيق الجهود الرامية إلى محاسبة المزيد من أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن ساهم فريق يونيتاد في الوصول إلى ثلاث إدانات على الأقل بتهم ارتكاب إبادة جماعية وجرائم دولية أخرى في ألمانيا والبرتغال.
 
ويقولون أيضا إن ذلك يلقي بظلال من الشك على مدى التزام العراق بمحاسبة أعضاء التنظيم على مثل هذه الجرائم في الداخل، في وقت أصبحت فيه الغالبية العظمى من الإدانات في العراق تتعلق فقط بتهمة الانضمام إلى منظمة إرهابية وليس بارتكاب جرائم محددة مثل الاعتداء الجنسي أو الاستعباد.
 
وقال فرهاد علاء الدين مستشار رئيس الوزراء للعلاقات الخارجية لرويترز إنه لم تعد هناك حاجة لفريق التحقيق من وجهة نظر بغداد، وإنه لم يتعاون بنجاح مع السلطات العراقية.
 
وأضاف “من وجهة نظرنا، انتهت مهمة البعثة ونقدر ما انجزته من عمل، وحان وقت المضي قدما”، وأوضح أن البعثة “لم ترد على طلبات متكررة لمشاركة الأدلة” ويتعين عليها القيام بذلك الآن قبل إنهاء عملها.
20 مارس 2024 11:48

المزيد

بقوة 7.6 درجات.. خبير تركي يُحذّر من زلازل مدمّرة في إسطنبول

 حذّر عالم الزلازل التركي البارز ناجي غوريور من وقوع زلازل مدمرة في إسطنبول بقوة 7.6 درجات على مقياس ريختر. وتخطط السلطات التركية إعادة توطين سكان حوالي مليون ...

27 افريل 2024 18:00

لبنان يتجه لقبول اختصاص الجنائية الدولية فيما يتعلق بجرائم حرب على أراضيه

(رويترز) – تحرك لبنان نحو قبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في التحقيق في انتهاكات على الأراضي اللبنانية منذ أكتوبر، فيما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم السبت ...

27 افريل 2024 17:10

بسبب دخّان المولدات الكهربائية.. نسب الإصابة بالسرطان ترتفع في لبنان

 أظهر بحث جديد أن اعتماد العاصمة اللبنانية على مولدات الديزل بشكل مفرط في السنوات الخمس الماضية، ضاعف بشكل مباشر من خطر إصابة السكان بالسرطان، ورفع نسبة ...

27 افريل 2024 15:30

تركيا: الحكم بالسجن المؤبد على منفّذة تفجير إسطنبول عام 2022

 حكم القضاء التركي، الجمعة، بالسجن المؤبد على أحلام البشير، منفذة التفجير الإرهابي بشارع الاستقلال بإسطنبول في نوفمبر 2022. وجاء ذلك خلال جلسة النطق بالحكم في ...

26 افريل 2024 19:30

ماكرون: 'أوروبا اليوم فانية وقد تموت'

 حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أوروبا على مواجهة تحديات عالم متغير، محذرا من أن "أوروبا اليوم فانية وقد تموت". وقال ماكرون في خطاب له اليوم الخميس بجامعة ...

25 افريل 2024 21:00