العالم

خبراء منظمة الصحة العالمية يصلون إلى مدينة ووهان الصينية للتحقيق في منشأ فيروس كورونا

خبراء منظمة الصحة العالمية يصلون إلى مدينة ووهان الصينية للتحقيق في منشأ فيروس كورونا

14 جانفي 2021 13:41 رصد
أفادت مشاهد بثتها شبكة "سي جي تي إن" التلفزيونية الحكومية بأن فريقا من خبراء من منظمة الصحة العالمية وصلوا إلى مدينة ووهان الصينية الخميس للتحقيق في منشأ فيروس كورونا الذي ظهر للمرة الأولى في العالم في هذه المدينة في نهاية 2019.
 
وتحمل زيارة هؤلاء الخبراء حساسية شديدة بالنسبة لبكين التي تبذل كل ما بوسعها لعدم تحميلها مسؤولية تفشي فيروس أودى بحياة مليوني شخص تقريبا حول العالم وغير حياة البشر أجمعين.
 
وكان وصول الخبراء إلى الصين مقررا أساسا الأسبوع الماضي، لكن الزيارة أرجئت في اللحظات الأخيرة لعدم حصول الفريق على التراخيص اللازمة.
 
وعقب وصولهم سيخضع الخبراء لحجر صحي لمدة أسبوعين قبل أن يتمكنوا من مباشرة عملهم في المدينة البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة والتي أصبحت في نهاية 2019 أول مكان في العالم يظهر فيه فيروس كورونا الجديد للمرة الأولى.
 
ولا تهدف مهمة المحققين إلى تحديد المسؤولين عن تفشي الفيروس بل إلى معرفة كيف انتقل من الخفاش إلى البشر، وذلك من أجل تجنب ظهور وباء جديد مماثل.
 
وتتكون البعثة من 10 علماء (الدانمارك والمملكة المتحدة وهولندا وأستراليا وروسيا وفيتنام وألمانيا والولايات المتحدة وقطر واليابان).
 
ويشار إلى أن الخبراء وصلوا إلى ووهان بعيد تسجيل الصين أول حالة وفاة بكوفيد-19 على أراضيها منذ ثمانية أشهر، وقالت لجنة الصحة الوطنية إن حالة الوفاة سجلت في مقاطعة خوبي في شمال البلاد، دون مزيد من التفاصيل.
 
وكانت السلطات قد فرضت إغلاقا عاما في عدد من مدن هذه المقاطعة بعد عودة الفيروس للتفشي فيها. وسجلت آخر حالة وفاة ناجمة عن كوفيد-19 في الصين القارية في أيار/مايو 2020.
 
وتمكنت الصين من أن تسيطر إلى حد بعيد على الجائحة، لكن في الأسابيع الأخيرة سُجلت في عدد من المدن الصينية بعض الإصابات، ما دفع بالسلطات إلى فرض تدابير حجر محلية وقيود على التنقلات وإجراء حملة فحوص واسعة شملت عشرات ملايين الأشخاص للكشف عن الإصابات.
 
وحاليا يخضع أكثر من 200 مليون شخص في شمال البلاد لتدابير إغلاق متفاوتة الشدة.
 
وفيما لا تزال أعداد الإصابات في الصين منخفضة بالمقارنة مع العديد من الدول الأخرى، تسعى بكين لمنع الجائحة من التفشي قبل احتفالات السنة القمرية الجديدة، المناسبة التي يحتفل بها الصينيون الشهر المقبل ويتوقع أن يتنقل خلالها ملايين الأشخاص في أنحاء البلاد.
 
فرانس24/ أ ف ب
14 جانفي 2021 13:41

المزيد

الجزائر تسجل 6 إصابات جديدة بسلالة فيروس كورونا البريطانية

 قال معهد "باستور" التابع للحكومة الجزائرية، اليوم الخميس، إنه تم رصد 6 حالات إصابة جديدة بسلالة فيروس كورونا التي اكتشفت أول مرة في بريطانيا، ليرتفع العدد ...

04 مارس 2021 21:57

الصين تُجبر القادمين إليها على “المسحة الشرجية”.. واستياءٌ دوليٌ

 أعلنت السلطات الصينية إلزام جميع الأجانب القادمين إليها بالخضوع لمسحة شرجية للكشف عن فيروس “كورونا”.   ووفق صحيفة “ذي تايمز” البريطانية، فقد قررت ...

04 مارس 2021 20:01

"تزوجت عدة مرات مقاتلين من داعش".. النرويج تحاكم عائدة من سوريا

تكشف محاكمة جارية حاليا في النرويج، لإحدى "العائدات" من سوريا عن حدود التعامل مع المتطرفين في نظر القضاء.   كانت تعتني بالأطفال وتقوم بالأعمال المنزلية والطهي، ...

04 مارس 2021 16:24

حسناء بن سليمان: النساء ضحايا العنف يتمتعن باعانة عدلية فورية دون المرور بنفس الاجراءات العادية

 أكدت وزيرة العدل بالنيابة حسناء بن سليمان خلال يوم دراسي حول "القانون الأساسي للقضاء على العنف ضد المرأة بين النص والتطبيق" بمقر الأكاديمية البرلمانية اليوم ...

04 مارس 2021 13:55

فرنسا تغلق 17 مسجدا للإشتباه بصلتها بـ"أنشطة انفصالية"

قال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانيان،أمس الاربعاء، إنهم أغلقوا 17 مسجدا من أصل 89 تابعاً للمسلمين في بلاده، لاشتباههم بارتباطها بـ”أنشطة انفصالية”، حسب ...

04 مارس 2021 10:55