العالم

مجموعة العشرين تلتزم توزيعا عادلا للقاحات فيروس كورونا المستجد

مجموعة العشرين تلتزم توزيعا عادلا للقاحات فيروس كورونا المستجد

22 نوفمبر 2020 19:59 شهاب - رصد
 تعهّد قادة مجموعة العشرين الأحد في ختام قمة افتراضية نظمتها السعودية، بذل كل الجهود لضمان وصول لقاحات فيروس كورونا المستجد إلى الجميع بطريقة عادلة و”بتكلفة ميسورة”، وتلبية “الاحتياجات التمويلية المتبقية” بشأن هذه اللقاحات.

 

وقالت المجموعة التي تضم أقوى اقتصادات العالم في بيان ختامي تلقّت وكالة فرانس برس نسخة منه “لقد حشدنا الموارد اللازمة لتلبية الاحتياجات التمويلية العاجلة في مجال الصحة العالمية لدعم الابحاث والتطوير والتصنيع والتوزيع لادوات التشخيص والعلاجات واللقاحات الآمنة والفاعلة لفيروس كورونا المستجد”.

 

وأضافت “لن ندخر جهدا لضمان وصولها العادل للجميع بتكلفة ميسورة”، مشددة على التزامها “تلبية الاحتياجات التمويلية العالمية المتبقية”.

 

ونظّمت السعودية أعمال القمة عبر الفيديو بسبب الفيروس. والتقى المسؤولون بينما تتكثّف الجهود العالمية لإنجاز وتوزيع لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد على نطاق واسع في أعقاب تجارب ناجحة في الفترة الأخيرة.

 

ورغم لغة البيان الختامي التوافقية، لم تذكر المجموعة مبلغ 28 مليار دولار الذي تطالب به المنظمات الدولية لمواجهة وباء تسبّب بوفاة أكثر من 1,3 مليون شخص في نحو عام، بما في ذلك مبلغ 4,5 مليارات دولار تتطلّبه هذه الجهود بشكل عاجل.

 

وبينما تخطط الدول الأكثر ثراء لبرامج التطعيم الخاصة بها، مع توقّعات أن تطلقها الولايات المتحدة في بداية ديسمبر، يحذر الخبراء من أن الدول النامية تواجه مصاعب وعقبات قد تحرم عددا هائلا من السكان من أول وسيلة حماية مؤكّدة ضد الفيروس.

 

وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في كلمة ختامية “نجحنا في تقديم رسالة تبعث بالاطمئنان والأمل لمواطنينا وجميع الشعوب حول العالم من خلال بيان القادة الختامي لهذه القمة”.

 

لكن البيان لم يحدد كيفية عمل هذه الدول على ضمان وصول اللقاح للجميع، كما لم يحدد آلية لسد العجز التمويلي في جهود مكافحة الفيروس.

22 نوفمبر 2020 19:59

المزيد

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية : لا يمكن السكوت على الاعتداءات الإسرائيلية

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اليوم الاثنين، أن «الاعتداءات الإسرائيلية لا يمكن السكوت عليها، ولا نقبل أن تُستباح أجواؤنا»، مشيراً ...

15 افريل 2024 12:30

إيران: لم يكن هناك ترتيب مسبق بشأن الرد على إسرائيل

(رويترز) – قالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الاثنين إنه لم يجر ترتيب اتفاق مسبق مع أي دولة قبل الهجوم الذي شنته إيران للرد على إسرائيل.   وأطلقت إيران طائرات ...

15 افريل 2024 11:47

سفير إيران بتونس: ردنا سيكون أعنف لو قام الكيان الصهيوني بعملية جديدة

استبعد سفير إيران في تونس مير مسعود حسينيان، في تصريح لموزاييك أف أم، صباح الإثنين 15 أفريل 2024، أن يبادر الكيان الصهيوني بتصعيد عسكري جديد بعد الردّ الإيراني على ...

15 افريل 2024 09:39

مجموعة الـ7 تدين الهجوم الإيراني على إسرائيل وتدعو لضبط النفس

 أدانت مجموعة السبع بالإجماع الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل، وطالبت بالتزام جميع الأطراف بضبط النفس. واعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إدانة قادة مجموعة ...

14 افريل 2024 21:30

إسرائيل تعلن أن إيران بدأت الهجوم بعشرات المسيرات

 نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين مساء اليوم أن إيران بدأت هجومها المرتقب بإطلاق عشرات المسيرات باتجاه إسرائيل. وقال المتحدث باسم الجيش ...

13 افريل 2024 21:00