اقتصاد

لمقاومة التهرب الجبائي / مشروع قانون المالية يقترح  حذف النظام التقديري  والزيادة في خطايا  تأخير  التصريح التلقائي ..

لمقاومة التهرب الجبائي / مشروع قانون المالية يقترح حذف النظام التقديري والزيادة في خطايا تأخير التصريح التلقائي ..

12 اكتوبر 2017 19:20
  من بين الأهداف التي يرمي إليها مشروع قانون المالية 2018 هو مقاومة التّهرّب الضريبي لذلك تم اقتراح عدد من الاجراءات، من بينها :
 

1-التصدي للتهرب الجبائي و تحسين مساهمة  مختلف أصناف المطالبين بالأداء في المداخيل الجبائية،  وذلك بحذف النظام التقديري للضريبة على الدخل بالنسبة للأشخاص الطبيعيين المحققين لمداخيل من صنف الأرباح الصناعية والتجارية  وتعويضه بنظام المؤسسات الصغيرة  التي لا تتجاوز رقم معاملاتها السنوي 200 ألف دينار بالنسبة للخدمات و250 ألف دينار بالنسبة إلى الأنشطة  الأخرى، حيث يتم توظيف الضريبة في هذا النظام على نسبة من الأرباح الصافية المحققة  تضبط  حسب قطاع النشاط و مكان الانتصاب.

 

و تحتسب هذه الضريبة على أساس جدول الضريبة على الدخل على غرار المطالبين بالأداء الآخرين ودون أن تقل الضريبة المستوجبة عن ضريبة دنيا تضبط كذلك حسب نفس المعايير.

 

2-إخضاع الأشخاص المحققين لمداخيل عقارية ولإرباح الاستغلالات الفلاحية أو الصيد البحري لواجب إيداع التصريح في الوجود قبل بدء النشاط وذلك بهدف تيسير متابعة الامتيازات الجبائية  التي ينتفع بها المعنيون بالامر وضمان حسن استغلال الامتياز وحصره في مستحقيه

وتحسين مساهمة بعض أصناف المداخيل في الموارد الجبائية.

 

كذلك  وبغاية دفع الامتثال الضريبي تم اقتراح :

 

·      1الترفيع في نسبة خطية التأخير المستوجبة  في صورة التصريح التلقائي بالأداء بعنوان مدة الستة أشهر الأولى للتأخير بهدف حث المطالبين بالأداء على احترامهم الجبائي ودفع اداءاتهم في الآجال القانونية  و ضبط نسبة هذه الخطية بـ :

 ** 2 بالمائة  من مبلغ أصل الأداء المستوجب عن كل شهر تأخير أو جزء منه بعنوان الستة أشهر الأولى للتأخير و 0.5 بالمائة  عن كل شهر تأخير او جزء منه بعنوان مدة التأخير المتبقية ودون أن يقل  مبلغ الخطية المستوجبة عن :

100 دينار بالنسبة  إلى الأشخاص الطبيعيين المتكونة مداخيلهم قصرا من أجور وجرايات.

 

500 دينار بالنسبة للأشخاص الطبيعيين الآخرين والأشخاص المعنويين.

 

** 4 بالمائة  من مبلغ أصل الأداء المستوجب عن كل شهر تأخير  أو جزء منه بعنوان  الستة أشهر الأولى للتأخير و0.5 بالمائة عن كل شهر تأخير او جزء منه بعنوان  مدة التأخير المتبقية  بالنسبة الى الأداء على القيمة  المضافة والمعلوم على الاستهلاك والاداءات الأخرى على رقم المعاملات و مبالغ الأداء المخصومة من المورد ومعاليم التسجيل والطابع الجبائي المستوجبة على العقود و الكتابات الخاضعة وجوبا لإجراء التسجيل.

مع تطبيق الإجراء بداية من غرؤة جويلية 2018 بهدف منح الطالبين بالاداء فرصة لتسوية وضعياتهم الجبائية السابقة  باعتماد خطايا التأخير المنصوص عليها بالتشريع الجبائي الجاري به العمل.

 

·      2  احداث خطية  اساس تستوجب اثر تدخل مصالح المراقبة الجبائية تضاف  لخطية التأخير

و توظف بنسبة 30 بالمائة  من مبلغ التنقيص في أصل الأداء المستوجب أو مبلغ الترفيع في فائض الأداء بالنسبة الى :

 

-   الأداء على القيمة المضافة  والمعلوم على الاستهلاك والاداءات الأخرى على رقم المعاملات ومبالغ الأداء المخصومة من المورد ومعاليم التسجيل ومعاليم الطابع الجبائي المستوجبة على العقود والكتابات الخاضعة وجوبا لإجراءات التسجيل.

 

- الاداءات والمعاليم الأخرى عندما تفوق نسبة  التنقيص في أصل الأداء او الترفيع في فائض الاداء بخصوص كل اداء مستوجب منها 25 بالمائة.

 

 

 

 

 

 

12 اكتوبر 2017 19:20

المزيد

في اليوم الثاني من اجتماعات الربيع: وزيرة الإقتصاد تجتمع بنائب رئيس البنك العالمي

   يواصل الوفد التونسي انشطته في اليوم الثاني من مشاركته في اجتماعات الربيع السنوية لمجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي المنعقدة بواشنطن من 15 إلى 20 ...

18 افريل 2024 09:01

اجتماعات الربيع: وزيرة الإقتصاد تؤكد على أهمية تعبئة تمويلات مجددة

  انطلقت مشاركة الوفد التونسي في أشغال الإجتماعات السنوية لمجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء 16 افريل 2024 بحضور ورشة عمل تم تنظيمها حول ...

17 افريل 2024 10:00

جلسة عمل وزارية التنسيق بين ديوان التجارة والشركة التونسية للسكر

 التأمت، مساء أمس ،الثلاثاء 16 أفريل 2024،جلسة عمل بمقر وزارة التجارة وتنمية الصادرات بإشراف كل من وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة كلثوم بن رجب حرم قزاح ووزيرة ...

17 افريل 2024 09:30

بيان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري الإتحاد الجهوي بجندوبة بخصوص أوضاع القطاع

عبر الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة، في بيان، عن قلقه الشديد لما آلت إليه أوضاع القطاع من ترد غير مسبوق كان أبرز تمظهراته تضرر مزارع الحبوب بالمناطق ...

15 افريل 2024 11:26

خلال الثلاثي الأول من 2024: حققت مجموعة QNB صافي أرباح 1.1 مليار دولار أمريكي

أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2024. فيما يلي البنود الرئيسية للنتائج المالية ...

15 افريل 2024 10:24