اقتصاد

الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية: أبرز مخرجاتها...

الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية: أبرز مخرجاتها...

28 افريل 2024 13:30
 رئيس الاتحاد يرافق وزير الخارجية في زيارته
إلى الكامرون بمناسبة أشغال اللجنة العليا المشتركة
 رافق السيد سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية السيد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في الزيارة التي أداها إلى الكامرون بمناسبة انعقاد الدورة الحادية عشرة (11) للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية التي التأمت بالعاصمة الكاميرونية ياوندي يومي 26 و27 أفريل 2024.
   وقد كانت هذه الدورة فرصة للتباحث حول السبل والآليات الكفيلة بمزيد دعم وتعزيز التعاون التونسي-الكاميروني في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية منها. كما شهدت توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية التي تهدف إلى إثراء الإطار القانوني للتعاون بين البلدين وتوسيع مجالاته.
وعلى هامش هذه الدورة التقى السيد نبيل عمّار، برئيس تجمع المؤسسات الكاميرونية السيد célestin Tawamba، بحضور السيد سمير ماجول، رئيس الاتحاد. 
وأكد السيد الوزير على أهمية مزيد التواصل بين رجال أعمال البلدين واستغلال جميع الفرص المتاحة للتعاون الاقتصادي الثنائي وذلك في إطار المزايا التي يوفرها انضمام البلدين إلى منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية.
‏كما أدى السيد نبيل عمار مرفوقا بالسيد سمير ماجول يوم 26 أفريل ، زيارتين إلى شركتين تونسيتين منتصبة بهذا البلد الإفريقي، STUDI INTERNATIONAL et SCET TUNISIE وذلك قصد الإطلاع على أنشطتهما والتعرف على مشاغل التونسيين العاملين بهما. 
وأعرب السيّد الوزير عن عميق اعتزازه بتواجد الشركات التونسية في الكامرون، و الذي يعدّ مكسبا هاما لتونس بالخارج ويشكل رافدا هاما للمجهود التنموي في تونس. 
كما أكدّ خلال هذه الزيارات على استعداد الحكومة التونسية لمساندة المستثمرين التونسيين بالخارج والوقوف إلى جانبهم لمزيد الدفع بالتعاون مع كل الدول الإفريقية حتى يرتقي إلى المستوى الذي ترنو إليه بلادنا.
 كما التقى وزير الخارجية بالسيد Achille Bassilekin III، وزير المؤسسات الصغرى والمتوسطة والاقتصاد الاجتماعي والصناعات التقليدية بالكاميرون.
 ودعا الوزير الكامروني الشركات التونسية للاستثمار في بلاده والاستفادة من مختلف الامتيازات التي تمنحها السلطات الكامرونية للمستثمرين الأجانب.
‏من جانبه، عبّر السيد نبيل عمار عن إستعداد تونس لتعزيز التعاون مع الكاميرون في مختلف المجالات على غرار الشركات الناشئة وتكنولوجيا الاتصال والصناعات التقليدية. وأوضح أن المشاركة التونسية في أشغال اللجنة المشتركة التونسية الكاميرونية بوفد هام رفيع المستوى يعكس رغبة بلادنا في تعزيز التعاون الثنائي مع الكامرون في مختلف المجالات.
28 افريل 2024 13:30

المزيد

الهند ستحقق نمواً اقتصادياً قوياً على الرغم من التحديات الهيكلية

تعتبر الهند واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، وهي تتحول بسرعة إلى محرك للنمو الاقتصادي العالمي. وخلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2023، التي تشمل سنوات التقلبات ...

12 ماي 2024 10:00

تتويج عالمي جديد لزيت الزيتون التونسي

 مجددا يتوج زيت الزيتون التونسي، من خلال الحصول على 25 ميدالية ذهبية في المسابقة الأوروبية والعالمية لزيت الزيتون نسخة 2024 بجنيف.   وقد شارك في لجنة التحكيم ...

09 ماي 2024 09:58

بورصة تونس: أول شركة تونسية تتحصل على شهادة الأيزو 22301

أعلنت بورصة تونس حصولها على شهادة الأيزو 22301:2019، المعيار المرجعي الدولي لإدارة استمرارية الأعمال .   وللإشارة، فإن بورصة تونس هي أول شركة تونسية تحصل على هذا ...

08 ماي 2024 12:00

وزيرة الإقتصاد في مهمة ترويجية " لمنتدى تونس للإستثمار"

بمناسبة انعقاد "منتدى تونس للإستثمار " في دورته الواحدة والعشرين يومى 12و13 جوان القادم تحت إشراف وزارة الإقتصاد والتخطيط وبتنظيم من وكالة النهوض بالاستثمار ...

08 ماي 2024 10:19

رياض شــــوّد: الشركات الاهلية هي مقاربة جديدة تقوم على مبادرات محلية وجهوية وتستند إلى ثنائية الجدوى الاقتصادية والمنفعة الاجتماعية

شارك السيّد رياض شــــوّد كاتب الدولة المكلف بالشركات الأهلية السيد محمد المعز بلحسين وزير السياحة الإشراف على إفتتاح فعاليات الندوة الوطنية حول الاستثمار في ...

08 ماي 2024 09:59