اقتصاد

 البنك الدولي يمنح تونس قرضا بـ 500 مليارا لاحداث انتقال اقتصادي

البنك الدولي يمنح تونس قرضا بـ 500 مليارا لاحداث انتقال اقتصادي

12 جويلية 2019 15:17

 


أعلنت مجموعة البنك الدولي عن مشروعين استثماريين جديدين دعما لتونس في سعيها لبناء اقتصاد جديد يُشجِّع رواد الأعمال، ويساعد على إيجاد المزيد من الفرص، ويجعل الحكومة أكثر استجابة لاحتياجات المواطنين من خلال التحوُّل الرقمي للخدمات العامة الأساسية. وبحزمة تمويل إجمالي قيمتها 175 مليون دولار (500 مليون دينار)، سيُموِّل المشروع الأول توسيع سبل الحصول على التمويل من أجل تعزيز نمو الشركات الناشئة ومنشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة المبتكرة، أمَّا المشروع الثاني فسوف يستثمر في رقمنة أنظمة الضمان الاجتماعي والتعليم بُغيةً تحسين جودة الخدمات وضمان وصولها إلى أشد الناس احتياجا إليها.


وتم تصميم مشروع الشركات الناشئة ومنشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة المبتكرة في تونس الذي تبلغ تكلفته 75 مليون دولار (210 مليون دينار) لمساندة برنامج الحكومة للنهوض بالمؤسسات الناشئة الذي يهدف إلى تحفيز إنشاء ونمو المؤسسات الناشئة الرقمية المبتكرة ومنشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وزيادة الفرص الاقتصادية وفرص العمل والتوظيف للشباب التونسي.


و في هذا الخصوص، بينت وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال والاقتصاد الرقمي ان هذا المشروع يُمثِّل مساندةً ملموسة لجيل جديد من رواد الأعمال في تونس ما بعد الثورة وهو وعد من الحكومة التونسية لشبابها من رواد الأعمال المبدعين بتهيئة بيئة داعمة لريادة الأعمال يمكن أن تزدهر وتنمو فيها أفكارهم وأعمالهم.


هذا و سيُموِّل المشروع، وفق البنك الدولي، استثمارات في الأسهم وأشباه الأسهم في الشركات الناشئة المبتكرة ومنشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة، ويُقدِّم الدعم لتطوير الأفكار والمفاهيم وجاهزية الاستثمار واعتماد مبتكرات التكنولوجيا. كما سيساعد العناصر الفاعلة في بيئة ريادة الأعمال مثل حاضنات ومسرعات الأعمال من أجل تعزيز وتوسيع نطاق وصول برامجهم، بما في ذلك إلى الشركات الناشئة التي تقودها نساء ومنشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وتلك التي توجد في المناطق الداخلية من البلاد.


و اكد فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذا الصدد ان تونس تمتلك إمكانيات هائلة غير مستغلة تتمثَّل في الأعداد الكبيرة من شبابها ونسائها المتعلمين ذوي المواهب. وبهذين المشروعين، تخطو تونس خطوات نحو بناء اقتصاد رقمي جديد يجد فيه الشباب المجال لطاقاتهم وإبداعهم لتحفيز النمو، وخلق الوظائف وبناء علاقة جديدة بين المواطنين والدولة. وهذان المشروعان دليل على المشاركة الإستراتيجية القائمة منذ وقت طويل والتي تستشرف المستقبل من البنك الدولي في تنمية تونس.


أمَّا مشروع التحوُّل الرقمي للخدمات العامة التي تُركِّز على المستخدم وتكلفته 100 مليون دولار (290 مليون دينار) فسوف يساند مبادرة التكنولوجيا الحكومية التي ترمي إلى تحسين خدمات الحماية الاجتماعية والتعليم، وتجعل المواطن في صميم عملية الإصلاح، وتجمع بين الابتكارات في إصلاح القطاع العام، وإدارة التغيير، والتقنيات الرقمية. والهدف هو ضمان حصول الفئات الأولى بالرعاية من السكان مثل محدودي الدخل والنساء في المناطق الريفية والأميين وذوي الإعاقة على هذه الخدمات الحيوية، وأن تساعد النظم على زيادة الملاحظات التقييمية للمواطنين، ومساءلة مقدمي هذه الخدمات.


وسيُركِّز المشروع على تحقيق تحسينات في أربعة مجالات رئيسية لتقديم الخدمات وهي برامج المساعدات الاجتماعية، مثل التحويلات النقدية وتحويلات المزايا لتحسين توفير المساعدات الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية و الضمان الاجتماعي لتحسين تغطية جرايات التقاعد والتأمين الصحي و خدمات إدارة التعليم الرقمي من أجل تحسين معدلات الالتحاق، ومتابعة الطالب/المدرسة ورصد التسرب من التعليم و نظام لإدارة التعلُّم الرقمي لتحسين حصيلة التعلُّم.


وستشرف وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال والاقتصاد الرقمي على تنفيذ المشروعين كليهما. وسيكون مقر وحدتي إدارة المشروعين في الوزارة المكلفة بتنفيذ المشروعين والتنسيق بين الأجهزة الحكومية مع الوزارات المعنية الأخرى. وسيتولى صندوق الودائع والأمانات إدارة تنفيذ مشروع الشركات الناشئة ومنشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة المبتكرة، وسيجري تنسيقه مع مؤسسة التمويل الدولية ذراع مجموعة البنك الدولي لمساعدة القطاع الخاص.


وستقوم وحدتا إدارة المشروعين والفرق المُنفِّذة أيضا بالتنسيق على نحو وثيق مع شركاء التنمية الآخرين لضمان تكامل المساعي والتآزر وتضافر الجهود مع الاستثمارات الجارية والجديدة في القطاع.

 

 

 

 

12 جويلية 2019 15:17

المزيد

اجتماعات الربيع: وزيرة الإقتصاد تؤكد على أهمية تعبئة تمويلات مجددة

  انطلقت مشاركة الوفد التونسي في أشغال الإجتماعات السنوية لمجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء 16 افريل 2024 بحضور ورشة عمل تم تنظيمها حول ...

17 افريل 2024 10:00

جلسة عمل وزارية التنسيق بين ديوان التجارة والشركة التونسية للسكر

 التأمت، مساء أمس ،الثلاثاء 16 أفريل 2024،جلسة عمل بمقر وزارة التجارة وتنمية الصادرات بإشراف كل من وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة كلثوم بن رجب حرم قزاح ووزيرة ...

17 افريل 2024 09:30

بيان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري الإتحاد الجهوي بجندوبة بخصوص أوضاع القطاع

عبر الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة، في بيان، عن قلقه الشديد لما آلت إليه أوضاع القطاع من ترد غير مسبوق كان أبرز تمظهراته تضرر مزارع الحبوب بالمناطق ...

15 افريل 2024 11:26

خلال الثلاثي الأول من 2024: حققت مجموعة QNB صافي أرباح 1.1 مليار دولار أمريكي

أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2024. فيما يلي البنود الرئيسية للنتائج المالية ...

15 افريل 2024 10:24

فتح الاكتتاب الخاص بالقسط الثاني من القرض الرقاعي

 يفتح الإكتتاب المتعلق بضبط خاصيات إصدار القسط الثاني من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024 ،المقدر بـسبعمائة (700) م د قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 6 ماي 2024 إلى 13 ...

13 افريل 2024 15:00