اقتصاد

 518 الف تونسي يعانون من الإضطربات النفسیة و التغيرات الاجتماعية في قفص الاتهام

518 الف تونسي يعانون من الإضطربات النفسیة و التغيرات الاجتماعية في قفص الاتهام

11 جويلية 2019 15:30

 


إحتلت تونس المركز الثاني إفريقیا من حیث عدد المصابین فیھا بالإكتئاب فيما تمركزت الجزائر في المرتبة السادسة وذلك مناصفة مع كل من المغرب و لیبیا حسب حسب نتائج دراسة قام  بها موقع "بیزنیس إنسايدر".


و حسب الموقع فإن 518 الف تونسي يعانون من الإضطربات النفسیة الناتجة عن الإكتئاب فيما يصل عدد المصابين في الجزائر الى ملیون و 683 الف و يعاني من المرض في المملكة المغربیة ازيد من ملیون و 400 الف شخص.  كما تشیر الدراسة إلى أن ھناك 322 ملیون حالة تعاني من اضطرابات الاكتئاب في جمیع أنحاء العالم و يوجد منھا في المنطقة الأفريقیة 19.29 ملیون حالة.


يذكر ان الاكتئاب هو في صدارة الأمراض النفسية التي تصيب التونسيين ويتوجهون لعلاجه حسبما تشير إليه دراسات للجمعية التونسية للأطباء النفسانيين و معطيات مستشفى الرازي، وتعتبر المرأة الأكثر عرضة لأعراض الاكتئاب، وترتبط الأمراض النفسية بحالات مثل القلق واضطرابات المزاج والاضطرابات الذهنية والضغط النفسي.


و تبين الجمعية ان استهلاك الأدوية المهدئة للأعصاب والمضادة للقلق قد ارتفع و ذلك بالتوازي مع تطور عدد التونسيين الذين يلجأون إلى عيادات الأطباء النفسيين سواء في القطاع العام أو الخاص. ورغم ذلك تبدو عموما الدراسات والإحصاءات المتعلقة بالصحة النفسية للتونسيين شحيحة.


وتشير في ذات السياق بعض الدراسات إلى أن التونسيين من أقل الشعوب في العالم سعادة وهو ما جعله معرضا أكثر للاكتئاب. وقد ارتفعت نسبة الاكتئاب في السنوات الأخيرة لتصل إلى 40 بالمائة لدى التونسيين حسبما يؤكده المختصون. وارتفعت إحصائيات الانتحار في السنوات الاخيرة إلى أربع مرات عمّا كانت عليه من قبل.


و ذكر تقرير صدر مؤخرا عن الاتحاد الدولي للصحة النفسية أن واحدا من كل ستة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 10-19 سنة يعانون من الاكتئاب، وتمثل حالات الصحة العقلية نسبة 16 في المائة من العبء العالمي للأمراض، والإصابات بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10سنوات و19 سنة.


وعلى المستوى العالمي، يعتبر الاكتئاب من أحد الامراض الرئيسية التي تصيب كبار السن، والمراهقين، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى الانتحار خاصة بين سن 15-19 سنة.


وبحسب التقرير يعاني نحو 20% من الأطفال والمراهقين في العالم من اضطرابات ومشاكل نفسية، وتعد الاضطرابات النفسية أحد أهم عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بأمراض أخرى مثل: القولون العصبي، وأمراض القلب ، وترتبط الصحة النفسية السيئة بالتغيير الاجتماعي السريع، وظروف العمل المجهدة والتمييز بين الجنسين، و الاقصاء الاجتماعي، وأسلوب الحياة غير الصحي، إضافة إلى العنف وانتهاكات حقوق الانسان.

 

 كما يعد الامتناع عن محاولة الحصول على الرعاية الصحية أو حتى العلاج للمصابين بالأمراض النفسية أمراً يسبب الخوف من نظرة المجتمع لهم ، فبيئة العمل السلبية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية وجسدية ونفسية ، ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية إلى رفع الوعي بمشاكل الصحة النفسية حول العالم ، وحماية الصحة النفسية عن طريق الحد من عوامل الخطر المرتبطة بالعمل ، إضافة إلى التركيز على الاكتئاب في مكان العمل وتأثيره في الإنتاجية ، للحصول على استراتيجيات لتعزيز الصحة الوقائية والوقاية منها ، وتحريك وتفعيل الجهود لدعم الصحة النفسية.


 

 
11 جويلية 2019 15:30

المزيد

بـــــــلاغ: مجلس المنافسة يدعو للإبلاغ عن أية مخالفة قانونية بخصوص اللحوم الحمراء

حرصا على ضمان التوازن العام للسوق والنجاعة الاقتصادية ورفاه المستهلك وتقصيا لشتى أشكال الممارسات المخلة بقواعد المنافسة بأي سوق إن وجدت، وتطبيقا لمقتضيات الفصل 17 ...

20 افريل 2024 10:43

تونس تختتم مشاركتها في اجتماعات الربيع 2024

أنهى الوفد التونسي المشارك في اشغال اجتماعات الربيع السنوية لمجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي مساء الجمعة 19 افريل 2024 بعدد من اللقاءات والاجتماعات منها ...

20 افريل 2024 10:13

في اليوم الثاني من اجتماعات الربيع: وزيرة الإقتصاد تجتمع بنائب رئيس البنك العالمي

   يواصل الوفد التونسي انشطته في اليوم الثاني من مشاركته في اجتماعات الربيع السنوية لمجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي المنعقدة بواشنطن من 15 إلى 20 ...

18 افريل 2024 09:01

اجتماعات الربيع: وزيرة الإقتصاد تؤكد على أهمية تعبئة تمويلات مجددة

  انطلقت مشاركة الوفد التونسي في أشغال الإجتماعات السنوية لمجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء 16 افريل 2024 بحضور ورشة عمل تم تنظيمها حول ...

17 افريل 2024 10:00

جلسة عمل وزارية التنسيق بين ديوان التجارة والشركة التونسية للسكر

 التأمت، مساء أمس ،الثلاثاء 16 أفريل 2024،جلسة عمل بمقر وزارة التجارة وتنمية الصادرات بإشراف كل من وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة كلثوم بن رجب حرم قزاح ووزيرة ...

17 افريل 2024 09:30