أخبار متفرقة

أنا يقظ: شبهة فساد وتلاعب في صفقات زي المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم

أنا يقظ: شبهة فساد وتلاعب في صفقات زي المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم

12 جوان 2019 20:34 شهاب - رصد
 قالت منظمة "أنا يقظ" عبر موقعها الرسمي اليوم الأربعاء 12 جوان 2019 أن هنالك شبهة فساد وتلاعب في صفقات زي المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم.
 
وأوضحت "أنا يقظ" أن الجامعة التونسية لكرة القدم تعاقدت مع شركة "أل سبور- UHLSPORT'' الألمانية قبيل كأس العالم روسيا 2018 في صفقة بلغت قيمتها الجملية مليونا وخمسمائة ألف دينار، أي ما يعادل تقريبا ضعف المبلغ الذي تنفقه النوادي التونسية على المعدات والملابس، مع العلم بأن الفرق الوطنية تلعب قرابة الثلاثين مباراة كل موسم، بينما عادة ما يخوض المنتخب الوطني 9 مباريات فقط بكل موسم، حسب ما صرحت به (لمنظمة أنا يقظ) مصادر موثوقة صلب الجامعة التونسية لكرة القدم، وهو ما يطرح نقاط استفهام حول قيمة الصفقة، على حد تعبير المنظمة.
 
واكدت أنه وبالرغم من إمضاء العقد مع الشركة نفسها، الا أن التزويد لم يتم عبر ألمانيا بل تم عبر وسيط في تونس وهو شركة "سبورتاك" التي ترجّح بعض المصادر وجود قرابة بين مديرها ورئيس الجامعة التونسية لكرة القدم، فضلا عن استغلال هذا الوسيط لصفقته مع الجامعة التونسية لكرة القدم للتمتع بإعفاء ديواني عند توريد كافة الملابس والمعدات الرياضية المعروضة بمحله التجاري عوض الاقتصار على الاعفاء الديواني للأزياء الرياضية محل الصفقة مع الجامعة، وهي القطرة التي أفاضت كأس وزيرة الشباب والرياضة السابقة ماجدولبن الشارني، ما دفعها الى التدخل لدى كل من وزارة المالية والديوانة لايقاف هذا التجاوز القانوني، فضلا عن مطالبة الجامعة بإخضاع كافة الصفقات الى طلب عروض انسجاما مع القوانين المنظمة للصفقات العمومية، وفق "أنا يقظ".
 
وأضافت: "ولدى امضاء العقد الجديد مع شركة ''كابا'' تبين ان وكيلها هو نفسه مدير ومؤسس شركة ''سبورتاك"، ولا أحد يعرف قيمة العقد الذي قد يساوي أو يفوق قيمة العقد السابق أي مليون وخمسمائة ألف دينار، ليبقى السؤال المطروح لماذا وضعت الجامعة التونسية لكرة القدم مليون وخمسمائة ألأف دينار بين يدي شركة ''سبورتاك'' من أجل معدات لا يمكن في أقصى الحالات أن تتجاوز قيمتها الجملية الخمس مائة ألف دينار؟ ولماذا تم التعامل مع نفس الشركة التي كانت وراء صفقة مع ماركة غير معروفة وذات جودة سيئة بشهادة اللاعبين وأعضاء الجامعة أنفسهم ؟".
 
ووفق "أنا يقظ"، فإن مبلغ الصفقة يفوق المليار وخمسمائة ألف دينار لأن رئيس الجامعة وديع الجريء اقتنى كميات من الازياء والمعدات تفوق حاجة المنتخب الوطني وذلك قصد توزيع هذه المعدات على "الفرق التي أبدت ولاءها لرئيس الجامعة كي يكسب أصواتها في الجلسات الانتخابية."
 
وأشارت المنظمة إلى أن وديع الجريء لم ولن يمكن مصالح وزارة الشباب والرياضة من العقد المبرم بين الجامعة وشركة ''كابا'' بتعلة أن الأموال المنفقة هي أموال مستشهرين ولا علاقة لها بوزارة الشباب والرياضة، وهو ما قالت "أنا يقظ" أنها متأكدة منه باتصالها بوزارة الشباب والرياضة التي نفت توفر نسخة من العقد المذكور لديها.
 
 
 
 
12 جوان 2019 20:34

المزيد

مع اتصالات تونس "الربح مضمون"

بمناسبة لقاء نسور قرطاج بالمنتخب الناميبي، اتصالات تونس المساند الرسمي للرياضة التونسية تطرح اليوم مسابقة لمشجعي المنتخب الوطني  التونسي الذي سيواجه غدا ...

16 جانفي 2024 15:10

بنزرت: الإطاحة بوفاق إجرامي مختص في الإتجار بالمنقولات الأثرية

 تمكنت الوحدات الإستعلاماتية بمنطقة الحرس الوطني ببنزرت من حجز 1450 كلغ من مادة النحاس محل سرقة ، وقطع نقدية وتماثيل أثرية وذلك إثر مداهمة 3 منازل. وتم إيقاف مجموعة ...

23 ديسمبر 2023 20:21

بوعسكر: استجبنا لجميع مطالب بطاقات الاعتماد التي تجاوزت الـ 13 ألف

 افتتح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، مساء اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، المركز الإعلامي الخاصّ بمواكبة فعاليات يوم الاقتراع، وإعلان نتائج ...

23 ديسمبر 2023 19:49

الانتخابات المحلية: خرق الصمت الانتخابي في القصرين

 أكد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بالقصرين منعم بوزيان، لموزاييك، تسجيل مخالفة تتمثل في "خرق للصمت الانتخابي"، تخص أحد المترشحين لانتخابات المجالس ...

23 ديسمبر 2023 19:03

قابس: حجز بضائع بقيمة 755 ألف دينار

 تمكنت الوحدات الراجعة بالنظر لمنطقة الحرس الوطني بقابس خلال حملات أمنية من إحباط 23 عملية تهريب وحجز بضاعة خاضعة لقاعدة إثبات المصدر بقيمة 755 ألف دينار.

23 ديسمبر 2023 18:30