أخبار متفرقة

فرضيات وقوع منتخبين عربيّين في مجموعة واحدة في كأس العالم روسيا 2018

فرضيات وقوع منتخبين عربيّين في مجموعة واحدة في كأس العالم روسيا 2018

12 نوفمبر 2017 18:34 شهاب خلف الله
 سيشهد مونديال روسيا الصيف المقبل حضورا عربيا لافتا، ولأول مرة ستتواجد أربعة منتخبات عربية في مونديال واحد وهي "السعودية، مصر، المغرب، تونس" وسط 26 منتخبًا باتت مشاركتهم مؤكدة حتى الآن.
 
ويبقى السؤال المطروح "هل من الممكن أن يتواجه منتخبان عربيان في مجموعة واحدة وما الذي سيحكم ذلك؟
 
فيما يلي تفاصيل ومعايير قرعة مونديال روسيا، وفرضية وقوع منتخبين عربيين في مجموعة واحدة.
 
كيف ستجري القرعة؟
 
أولًا التصنيف:
 
قبل أن تتم مراسم القرعة فإن المنتخبات الـ 32 المشاركين في البطولة سيتم تقسيمهم على 4 تصنيفات حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن شهر أكتوبر وهو ما جعلنا نتكهن ببعض المواجهات المحتملة.

التصنيف الأول: روسيا "البلد المضيف"، ألمانيا "حاملة اللقب"، البرازيل "أكثر المنتخبات تتويجًا بخمس بطولات"، البرتغال، الأرجنتين، بلجيكا، بولندا، فرنسا.
 
التصنيف الثاني: أسبانيا، إنقلترا، كولومبيا، المكسيك، أوروغواي "بشكل مؤكد سيتواجدون في هذا التصنيف، بجانب ثلاثي محتمل هم "بيرو، سويسرا وإيطاليا".
 
 
التصنيف الثالث: تونس، مصر، إيران، السنغال، "كرواتيا" قد تنضم للتصنيف الثاني في حالة خسارة واحد من الثلاثة "إيطاليا، بيرو وسويسرا" آيسلندا وكوستاريكا "قد يتواجدان في التصنيف الثاني أو الثالث".
 
التصنيف الرابع: اليابان، المغرب، بنما، السعودية، كوريا الجنوبية، "الدنمارك".
 
عقب اكتمال المنتخبات الـ 32 ومعرفة كافة المتأهلين بعد اكتمال مباريات الملحق سيتضح التصنيف ومن ثم انتظار لحظة القرعة.
 
التقسيم على مجموعات:
 
بعد معرفة التصنيف فإن كل مجموعة من مجموعات التصنيف ستتم القرعة بأن تكون كل دولة من دول التصنيف الأول على رأس المجموعات الثمانية "روسيا على رأس المجموعة الأولى كونها البلد المستضيف".
 
الخطوة الثانية ستكون تكملة القرعة بأن تذهب كل دولة من التصنيفات الثلاثة على المجموعات الثمانية ففي كل مجموعة يجب أن يكون هناك دولة من كل التصنيفات.
 
ولن يتواجد في أي مجموعة من الثمانية دولتين من قارة واحدة ما عدا أوروبا التي تُمثل بـ 14 منتخبًا في البطولة مقابل 5 لأفريقيا، 4.5 لكل من آسيا وكونميبول "اتحاد أمريكا الجنوبية" والكونكاكاف "أمريكا الشمالية والوسطى"، ونصف مقعد لأوقيانوسيا.
 
هل نرى منتخبين عربيين في مجموعة واحدة؟
 
ستتواجد مصر وتونس في التصنيف الثالث والمغرب والسعودية بالتصنيف الرابع وبالتالي فإن دولة كالمغرب لن تقع في مجموعة عربية لأن مصر وتونس مثل المغرب يمثلان قارة أفريقيا والسعودية معها في نفس التصنيف.
 
مصر وتونس في مواجهة السعودية؟
 
آخر مونديال شاركت فيه تونس والسعودية كان في ألمانيا 2006 وفيه تواجد المنتخبان العربيان في المجموعة الثامنة التي افتتحاها بالتعادل بينهما بهدفين لكل منهما.
 
مونديال ألمانيا قد يتكرر في روسيا فمصر وتونس قد تقع واحدة منهما في مواجهة السعودية بمجموعة واحدة.
12 نوفمبر 2017 18:34

المزيد

مع اتصالات تونس "الربح مضمون"

بمناسبة لقاء نسور قرطاج بالمنتخب الناميبي، اتصالات تونس المساند الرسمي للرياضة التونسية تطرح اليوم مسابقة لمشجعي المنتخب الوطني  التونسي الذي سيواجه غدا ...

16 جانفي 2024 15:10

بنزرت: الإطاحة بوفاق إجرامي مختص في الإتجار بالمنقولات الأثرية

 تمكنت الوحدات الإستعلاماتية بمنطقة الحرس الوطني ببنزرت من حجز 1450 كلغ من مادة النحاس محل سرقة ، وقطع نقدية وتماثيل أثرية وذلك إثر مداهمة 3 منازل. وتم إيقاف مجموعة ...

23 ديسمبر 2023 20:21

بوعسكر: استجبنا لجميع مطالب بطاقات الاعتماد التي تجاوزت الـ 13 ألف

 افتتح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، مساء اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، المركز الإعلامي الخاصّ بمواكبة فعاليات يوم الاقتراع، وإعلان نتائج ...

23 ديسمبر 2023 19:49

الانتخابات المحلية: خرق الصمت الانتخابي في القصرين

 أكد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بالقصرين منعم بوزيان، لموزاييك، تسجيل مخالفة تتمثل في "خرق للصمت الانتخابي"، تخص أحد المترشحين لانتخابات المجالس ...

23 ديسمبر 2023 19:03

قابس: حجز بضائع بقيمة 755 ألف دينار

 تمكنت الوحدات الراجعة بالنظر لمنطقة الحرس الوطني بقابس خلال حملات أمنية من إحباط 23 عملية تهريب وحجز بضاعة خاضعة لقاعدة إثبات المصدر بقيمة 755 ألف دينار.

23 ديسمبر 2023 18:30