أخبار متفرقة

فيديو/ وثائقي يبثّ لأول مرة يكشف معطيات خطيرة وصادمة عن فساد ورشاوي في ملف تنظيم قطر لمونديال 2022..وتورط عيسى حياتو وشخصيات بارزة

فيديو/ وثائقي يبثّ لأول مرة يكشف معطيات خطيرة وصادمة عن فساد ورشاوي في ملف تنظيم قطر لمونديال 2022..وتورط عيسى حياتو وشخصيات بارزة

17 جويلية 2017 22:08 شهاب خلف الله
 فتحت قناة أبوظبي الرياضية، اليوم الاثنين 17 جويلية 2017 ، ما أسمته بـ "الملف الأسود لقطر" فيما يتعلق بتنظيمها كأس العالم سنة 2022، وعرضت العديد من الملفات والتسجيلات التي تثبت وجود فساد ورشاوي، قادت قطر للحصول على استضافة البطولة.
 
وأظهر الجزء الأول من البرنامج الوثائقي الذي حمل عنوان "الملف الأسود.. فساد ورشى"، عبر تحقيق تلفزيوني مطول، الكثير من التفاصيل المثيرة والخطيرة، لتورط قطر في دفع مليارات الدولارات لنيل حق تنظيم كأس العالم.
 
ومن بين التسجيلات التي عرضها البرنامج، تسجيل صوتي لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السابق جوزيف بلاتر، يثبت فيه تورط الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، في الملف من خلال التنسيق مع أمير قطر الحالي تميم بن حمد، الذي كان ولياً للعهد آنذاك.
 
ووفق التسجيلات ضغط ساركوزي على رئيس الاتحاد الأوروبي السابق ميشيل بلاتيني للتصويت لصالح قطر، مقابل صفقات اقتصادية ضخمة واستثمارات في فرنسا.
 
وعرض البرنامج كذلك وثائق وتسجيلات تثبت أن بلاتر كان متورطاً في الملف، وأن انسحاب القطري محمد بن همام من الترشح لرئاسة الفيفا لصالح بلاتر، تم وفقاً لصفقة ضمنت قطر من خلالها دعم بلاتر لها.
 
وكشف البرنامج أسماء العديد من المسؤولين والرياضيين المتورطين والذين كان لهم علاقة بالملف مثل عيسى حياتو وبلاتيني وجورج ويا وديفيد بيكهام، مشيراً إلى أن محمد بن همام كان مهندس الصفقة، وقد جرى  تهميشه لاحقاً لانتهاء دوره.
 
وتحدث خلال البرنامج جوناثان كلايفيرت مؤلف كتاب "اللعبة القبيحة"، الذي تناول ملابسات فوز قطر بتنظيم كأس العالم، كاشفاً المزيد من الخبايا والتفاصيل واصفاً ما جرى بأنه مؤامرة كبرى.
 
كما تحدث رئيس تحرير مجلة فرانس فوتبول الفرنسية جيرارد إغنيس ووصف عملية فوز قطر بأنها لعبة بشعة، وكذلك الصحفي البريطاني الكاتب في صحية "الصن" البريطانية فيكتور فاغو، والذي أكد أن الفاسدين رحلوا عن الفيفا، لكن لا يزال من يمولهم موجوداً.
 
17 جويلية 2017 22:08

المزيد

مع اتصالات تونس "الربح مضمون"

بمناسبة لقاء نسور قرطاج بالمنتخب الناميبي، اتصالات تونس المساند الرسمي للرياضة التونسية تطرح اليوم مسابقة لمشجعي المنتخب الوطني  التونسي الذي سيواجه غدا ...

16 جانفي 2024 15:10

بنزرت: الإطاحة بوفاق إجرامي مختص في الإتجار بالمنقولات الأثرية

 تمكنت الوحدات الإستعلاماتية بمنطقة الحرس الوطني ببنزرت من حجز 1450 كلغ من مادة النحاس محل سرقة ، وقطع نقدية وتماثيل أثرية وذلك إثر مداهمة 3 منازل. وتم إيقاف مجموعة ...

23 ديسمبر 2023 20:21

بوعسكر: استجبنا لجميع مطالب بطاقات الاعتماد التي تجاوزت الـ 13 ألف

 افتتح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، مساء اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، المركز الإعلامي الخاصّ بمواكبة فعاليات يوم الاقتراع، وإعلان نتائج ...

23 ديسمبر 2023 19:49

الانتخابات المحلية: خرق الصمت الانتخابي في القصرين

 أكد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بالقصرين منعم بوزيان، لموزاييك، تسجيل مخالفة تتمثل في "خرق للصمت الانتخابي"، تخص أحد المترشحين لانتخابات المجالس ...

23 ديسمبر 2023 19:03

قابس: حجز بضائع بقيمة 755 ألف دينار

 تمكنت الوحدات الراجعة بالنظر لمنطقة الحرس الوطني بقابس خلال حملات أمنية من إحباط 23 عملية تهريب وحجز بضاعة خاضعة لقاعدة إثبات المصدر بقيمة 755 ألف دينار.

23 ديسمبر 2023 18:30