أخبار متفرقة

تقرير/ تجرى غدا في ليبروفيل، مواجهات قويّة منتظرة خلال قرعة كأس إفريقيا "الغابون 2017"

تقرير/ تجرى غدا في ليبروفيل، مواجهات قويّة منتظرة خلال قرعة كأس إفريقيا "الغابون 2017"

18 اكتوبر 2016 15:46 شهاب خلف الله
تتّجه أنظار الملايين من عشّاق السّاحرة المستديرة في كلّ أنحاء القارّة السّمراء صوب العاصمة الغابونيّة ليبروفيل غدا ،الأربعاء 19 أكتوبر 2016، لمتابعة قرعة النّسخة الحادية والثّلاثين من كأس الأمم الإفريقيّة لكرة القدم المقرّر إقامتها من 14 جانفي إلى 5 فيفري 2016 بالغابون.
 
ورغم هدوء الأوضاع نسبيّا في الآونة الأخيرة بعد فترة من التوتّر السّياسي والأمنيّ في الغابون عقب إجراء الإنتخابات الرّئاسيّة في أوت الماضي والتي أسفرت عن فوز علي بونغو ، ما زال الشكّ قائما في إقامة هذه النّسخة من البطولة بالغابون.
 
وفيما تترقّب المنتخبات ال16 المتأهّلة للنّهائيّات حسم مصيرها في البطولة من خلال قرعة الغد ، ما زال الجدل دائرا بشأن إمكانيّة نقل البطولة لمكان آخر في حال عودة التّوتّر الأمنيّ الذي أسفر عن بعض الضّحايا والخسائر في أعقاب الإنتخابات علما بأنّ الإتّحاد الإفريقي أكّد سابقا تمسّكه بإقامة البطولة في الغابون.
 
وتنتظر المنتخبات المشاركة في البطولة قرعة البطولة غدا لتحديد برنامج إستعداداتها في الشّهور الثّلاثة المتبقّية على البطولة لاسيّما وأنّ قائمة المتأهّلين للنّهائيّات تبشّر ببطولة قويّة ومثيرة فيما تمثّل قرعة الغد ضربة البداية الأولى لهذه البطولة الكبيرة.
 
وتشهد هذه النّسخة عودة المنتخبين المصريّ والمغربيّ إلى النّهائيّات علما بأنّ المنتخب المصريّ الفائز باللّقب سبع مرّات سابقة منها ثلاث مرّات متتالية في 2006 و2008 و2010 غاب عن النّسخ الثّلاث الماضية في 2012 و2013 و2015 .
 
وفي المقابل ، تفتقد هذه النّسخة المنتخب النّيجيري أحد عمالقة القارّة حيث يغيب عن النّهائيّات للمرّة الثّانية على التّوالي رغم تاريخه الرائع في البطولة.
 
ومع عودة المنتخبين المصريّ والمغربيّ إلى النّهائيّات ، تشهد البطولة هذه المرّة تواجدا عربيّا قويّا حيث تشهد أيضا مشاركة المنتخبين الجزائريّ والتّونسيّ لتمثّل الكرة العربيّة 25 بالمئة من مقاعد البطولة مع فرص متباينة لكلّ من المنتخبات الأربعة في المنافسة على لقب البطولة.
 
وقسمت منتخبات البطولة إلى أربع مستويات تضمّ كلّ منها أربعة منتخبات حيث وضع المنتخب الغابوني ممثّل البلد المضيف ضمن فرق المستوى الأوّل كما سيكون على رأس المجموعة الأولى عندما تجرى القرعة غدا.
 
وجنّبت القرعة المنتخب الغابوني المواجهة المبكّرة مع نظيره الإيفواري حامل اللّقب والذي وضع على رأس المجموعة الثّالثة ممّا يعني عدم لقاء المنتخبين حتى الدّور الثّاني على الأقلّ.
 
وجرى تصنيف المنتخبات الأخرى على المستويات الأربعة طبقا لنتائج هذه المنتخبات في تصفيات بطولات كأس الأمم الإفريقيّة 2013 و2015 و2017 ونتائجها في بطولات كأس الأمم الإفريقيّة الثّلاث الماضية 2012 و2013 و2015 بخلاف نتائجها في تصفيات ونهائيّات بطولة كأس العالم الماضية (مونديال 2014 بالبرازيل).
 
وأسفرت تطبيق هذه المعايير في التّصنيف عن تراجع المنتخبين المصريّ والمغربيّ للمستوى الثّالث خاصّة مع غياب المنتخب المصريّ عن النّسخ الثّلاث الماضية من البطولة الإفريقيّة وفشله في التأهّل إلى مونديال البرازيل كما غاب المنتخب المغربيّ عن كأس إفريقيا 2015 وكأس العالم 2014.
 
كما ينضمّ إليهما في هذا المستوى منتخبان كبيران هما الكاميروني والسنغالي حيث غاب المنتخب الكاميروني عن بطولتي إفريقيا 2012 و2013 وغاب نظيره السنغالي عن بطولة 2013 بجنوب إفريقيا.
 
وفي المقابل ، فرض المنتخب الجزائريّ نفسه بقوّة على فرق المستوى الأوّل من خلال نتائجه في تصفيات ونهائيّات بطولات إفريقيا الماضية وكذلك في مونديال البرازيل.
 
وإلى جانب منتخبات الغابون والجزائر وكوت ديفوار ، يضمّ المستوى الأوّل أيضا منتخب غانا (النّجوم السوداء) فيما يضمّ المستوى الثّاني منتخبات تونس ومالي وبوركينا فاسو والكونغو الدّيمقراطيّة ويضمّ المستوى الرّابع منتخبات طوغو وأوغندا وزيمبابوي وغينيا بيساو.
 
وهذه هي المرّة الأولى التي يتأهّل فيها منتخب غينيا بيساو للنّهائيّات ليكون الوجه الوحيد الجديد على البطولة في هذه النّسخة لكنّه فرض نفسه بقوّة في التّصفيات وشقّ طريقه إلى النّهائيّات على حساب الكونغو الدّيمقراطيّة وزامبيا وغينيا الإستوائيّة.
 
وتواجه المنتخبات العربيّة إحتمالات مزعجة لأنصارها في قرعة الغد حيث يمكن للقرعة أن تضع ممثّلي الكرة العربيّة في مواجهة صعبة وقويّة مبكّرة بوقوع منتخبين أو ثلاثة من المنتخبات العربيّة الأربعة في مجموعة واحدة نظرا لوجود هذه المنتخبات في ثلاثة مستويات مختلفة.
 
كما ينتظر أن تسفر القرعة عن مواجهات مثيرة وصعبة في دور المجموعات لاسيّما مع وجود منتخبات الجزائر وغانا وكوت ديفوار في المستوى الأوّل وتونس ومالي والكونغو الدّيمقراطيّة في المستوى الثّاني ومصر والمغرب والسينغال والكاميرون في المستوى الثّالث الذي يضمّ أربعة من عمالقة القارّة الإفريقيّة.
18 اكتوبر 2016 15:46

المزيد

مع اتصالات تونس "الربح مضمون"

بمناسبة لقاء نسور قرطاج بالمنتخب الناميبي، اتصالات تونس المساند الرسمي للرياضة التونسية تطرح اليوم مسابقة لمشجعي المنتخب الوطني  التونسي الذي سيواجه غدا ...

16 جانفي 2024 15:10

بنزرت: الإطاحة بوفاق إجرامي مختص في الإتجار بالمنقولات الأثرية

 تمكنت الوحدات الإستعلاماتية بمنطقة الحرس الوطني ببنزرت من حجز 1450 كلغ من مادة النحاس محل سرقة ، وقطع نقدية وتماثيل أثرية وذلك إثر مداهمة 3 منازل. وتم إيقاف مجموعة ...

23 ديسمبر 2023 20:21

بوعسكر: استجبنا لجميع مطالب بطاقات الاعتماد التي تجاوزت الـ 13 ألف

 افتتح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، مساء اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، المركز الإعلامي الخاصّ بمواكبة فعاليات يوم الاقتراع، وإعلان نتائج ...

23 ديسمبر 2023 19:49

الانتخابات المحلية: خرق الصمت الانتخابي في القصرين

 أكد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بالقصرين منعم بوزيان، لموزاييك، تسجيل مخالفة تتمثل في "خرق للصمت الانتخابي"، تخص أحد المترشحين لانتخابات المجالس ...

23 ديسمبر 2023 19:03

قابس: حجز بضائع بقيمة 755 ألف دينار

 تمكنت الوحدات الراجعة بالنظر لمنطقة الحرس الوطني بقابس خلال حملات أمنية من إحباط 23 عملية تهريب وحجز بضاعة خاضعة لقاعدة إثبات المصدر بقيمة 755 ألف دينار.

23 ديسمبر 2023 18:30